أنظمة تشغيل مفتوحة المصدر غير أندرويد تستحق التجربة على هاتفك الذكي

أنظمة تشغيل مفتوحة المصدر غير أندرويد تستحق التجربة على هاتفك الذكي لطالما وعظ وادي السيليكون بأن التكنولوجيا، وليس الحقيقة، هي التي ستحررك. لا تزال هيئة المحلفين غير متخصصة في ذلك، لكن لا شك في أن الهواتف الذكية، رغم أنها غيرت عالمنا بشكل كبير، تأتي مع بعض العيوب الخطيرة. تعني متاجر التطبيقات المركزية أن التطبيقات المفيدة يمكن أن تختفي بلمح البصر، بينما تستخدم التطبيقات نفسها المستشعرات الموجودة على هذه الأجهزة لمراقبة معظم جوانب حياتنا. ربما الأسوأ من ذلك كله، أن معظم هذه الآلات تكلّف الكثير، ومع ذلك لا يُتوقع أن تعمل لأكثر من بضع سنوات.

اقرا المزيد:هل تتابع نتفليكس باستمرار؟ 10 ميّزات خفية في التطبيق لمشاهدة أكثر متعة!

لماذا يتعيّن عليك الانتقال إلى نظام تشغيل بديل؟

إذا كنت تتطلع إلى تحسين خصوصيتك بشكل كبير، أو التحكم في معلوماتك الشخصية، أو ترغب فقط في الاستمرار في استخدام Nexus 5 الجيد تماماً لبضع سنوات أخرى، فقد تكون الإجابة هي استبدال نظام تشغيل هاتفك بنظام تشغيل بديل مجاني ومفتوح المصدر. من السهل العمل على أنظمة Android و iOS، ولكن هناك العديد من البدائل المتاحة بدرجات متفاوتة من سهولة الاستخدام.

ما الذي ستخسره في الانتقال إلى نظام تشغيل آخر؟

بعض كلمات التحذير هنا في البداية: لن يكون أي من أنظمة التشغيل هذه مثل ما اعتاد عليه مستخدمو Android و iOS. لدى البعض طريقة تصفح واستخدام مختلفة تماماً. لن يتمكن معظمها من الوصول إلى جميع (أو أي من) التطبيقات التي اعتدت عليها، خصوصاً تلك الموجودة بشكل حصري تقريباً على متاجر Google Play و Apple App Store. لكن بالنسبة للأجهزة التي تعمل بنظام Android على الأقل، هناك بعض متاجر التطبيقات البديلة مثل Amazon’s AppStore و APKMirror و F-Droid. أنت بحاجة إلى توخي الحذر عند تثبيت التطبيقات التي لم يتم فحصها على وجه التحديد من قبل Google أو Apple، ومع ذلك، تابع على مسؤوليتك الخاصة.

كما لن تستمتع بنوع دعم العملاء والتحديثات الأمنية والعادية التي تحصل عليها باستخدام جهاز عادي. إذ أن الحصول على أنظمة التشغيل هذه على هاتفك قد يكون مهمة عليك القيام بها بنفسك، وهو ما لا يرغب معظم الناس في القيام به.

بدء العمل على أنظمة تشغيل مفتوحة المصدر لهاتفك الذكي

لا يتمثل الهدف في إجراء اختبار صارم لجميع أنظمة تشغيل مفتوحة المصدر هذه بنفس القدر كما نفعل مع Android و iOS، ولكن بدلاً من ذلك نقدم تجربة الهاتف المحمول البديلة. لم نختبر كل نظام من هذه الأنظمة بأنفسنا، لكننا نوصي بشدة بالبحث عن مقاطع الفيديو التي تعرض أحدث إصدارات أنظمة التشغيل هذه التي تعمل على أجهزة مختلفة للحصول على فكرة أفضل عما يمكن توقعه.

ستلاحظ أننا قدمنا ​​أنظمة تشغيل مفتوحة المصدر بترتيب تنازلي ملائم؛ العناصر الموجودة في الجزء العلوي مدعومة على نطاق واسع وميزة مكتملة، وتلك الموجودة في الجزء السفلي أكثر تجريبية وفردية. في النهاية، قمنا بتضمين نظام أساسي للأجهزة يدعم العديد من أنظمة التشغيل، بما في ذلك العديد من تلك التي نذكرها هنا.

تحذير آخر: لا تعمل بعض الخيارات المدرجة أدناه إلا على أجهزتها الخاصة، وستتطلب منك معظم الخيارات الأخرى امتلاك أو شراء أجهزة معينة. ولن يعمل أي منها مع جهاز iPhone بالطبع!

ولكن إذا أخذت احتياطاتك، وقمت بعمل نسخ احتياطية لجميع معلوماتك المهمة، فهناك عالم كامل من تجارب الهاتف المحمول في انتظار استكشافه. وإذا وجدت أنك تستمتع بهذه الرحلة، وكان لديك الخبرة والرغبة الكافيتين فقد تتمكن حتى من المساهمة في إنشاء منصةً مثل هذه المنصات.

LineageOS

قد لا يحصل كل جهاز قديم (أو حتى جديد) على Android 11، ولكن LineageOS، الذي يعتمد على أحدث إصدار من «مشروع أندرويد مفتوح المصدر» (AOSP)، يقدم مسار ترقية غير تقليدي. بالنسبة لأولئك الذين قد لا يكونون على دراية، بدأ LineageOS كإصدار متشعب من CyanogenMod المنقرض الآن، لكنه منذ ذلك الحين تولى قيادة حركة نظام التشغيل المحمول مفتوحة المصدر.

كيف يختلف LineageOS عن إصدار Android الذي تجده في هاتف ذكي نموذجي خارج الصندوق؟ عامل واحد، أنه لا يأتي مع أي تطبيقات Google أو الخدمات المثبتة (بما في ذلك متجر Google Play). لكن لا يزال بإمكانك تثبيت خدمات Google هذه على LineageOS أثناء تثبيت نظام التشغيل، ولكن يمكنك أيضاً الالتزام بالبدائل مفتوحة المصدر المثبتة مسبقاً.

ينبع اختلاف آخر من حقيقة أن إصدار جوجل (وكل جهة تصنيع أخرى) من Android مختلف تماماً عن إصدار AOSP. أضاف LineageOS وسائل الراحة الحديثة وميزات الأمان إلى نظام التشغيل الخاص به لتمييزه وسد الفجوات بين AOSP والإصدارات عالية الضبط من Android.

يشبه LineageOS أثناء الاستخدام إصدارات Android. وهذه مجاملة عالية، نظراً لأن بعض الإدخالات الأخرى في هذه القائمة تعاني في أقسام واجهة المستخدم UI وتجربة المستخدم UX. إنه نظيف وأنيق، ويبدو أنه أحد أنظمة تشغيل مفتوحة المصدر الهواتف المحمولة الأكثر استقراراً.

الميزة الرئيسية الأخرى لـ LineageOS على العديد من هذه البدائل الأخرى هي العدد الهائل من الأجهزة التي يدعمها. إذا توجهت إلى صفحة تنزيل LineageOS، فستجد قائمة بالأجهزة من حوالي عشرين مصنّعاً مختلفاً. ويوجد لكل جهاز إصدار ليلي وإصدار استرداد ورابط للتغييرات الأخيرة. كما أنه هناك أيضاً مستندات لتثبيت LineageOS على أجهزتك.

بالنسبة لبعض الأشخاص، فإن LineageOS ليس بعيداً بما يكفي عن متناول Google. أدخل ReplicantOS، وهو نظام تشغيل يدعمه مؤسسة البرمجيات الحرة (FSF) استناداً إلى شفرة مصدر LineageOS. لكن وفقاً لموقعه، لا يتضمن Replicant أياً من مكونات LineageOS (البرامج أو المكتبات أو البرامج الثابتة)، ويوفر بدلاً من ذلك بدائل برامج مجانية لبعض هذه المكونات. إذ يهدف إلى إعادة بناء Android بالكامل باستخدام برامج مجانية. ومع ذلك، حتى كتابة هذا التقرير، فهو يدعم فقط عدداً قليلاً من الأجهزة، معظمها من هواتف Samsung القديمة.

نظام /e/

يعتمد نظام /e/ على LineageOS، وبالتالي يشارك جذور نظام التشغيل هذا مع Android مفتوح المصدر، لذلك فهو مجرد تعديل بسيط لمستخدمي Android. ما ينقصك هو التطبيقات والخدمات المضمنة من Google، وهي ملائمة ولكنها دائماً ما تكون وراء بياناتك الشخصية.

والجدير بالذكر أن تطبيقات /e/ تسعى إلى تكرار الكثير من مزايا مجموعة تطبيقات Google، بما في ذلك تخزين الملفات والبريد الإلكتروني وجهات الاتصال والملاحظات وتخزين الصور وغير ذلك.

يتضمن /e/ أيضاً متجر تطبيقات، يتم تشغيله بشكل أساسي بواسطة متجر تطبيقات FDroid مفتوح المصدر. لن تجد كل تطبيق من Android هنا، لكنها بداية مفيدة تتمحور حول الخصوصية.

يوفر الأساس وراء /e/ وثائق شاملة حول كيفية تثبيت نظام التشغيل على جهازك. ويوضح هذا الجدول جميع الأجهزة التي يدعمها والبالغ عددها 112. تتكون القائمة في الغالب من الأجهزة القديمة، ولكن إذا كنت تحب Galaxy Note 2 (على سبيل المثال) خاصتك حقاً، فقد يكون /e/ مثالياً.

أثار نظام /e/ إعجاب المختصين عام 2019 لما يقدمه من الميزات، ولكن حتى بالنسبة للمحترف المتمرس، كان تحميل النظام على الجهاز بمثابة صداع. لكن بمجرد إزالة هذه العقبة، كان الإبحار سلساً في الغالب. من الجدير بالملاحظة أن تحميل هذا النظام يحمل معه إزالة تطبيقات الطرف الثالث الشهيرة المدعومة من جوجل، وهو أمر قد يكون صعباً للبعض.

يمكنك بدلاً من ذلك شراء هاتف مع نظام /e/ محمّل مسبقاً كنظام التشغيل الخاص به. إذ يقدم المتجر طرازات Samsung Galaxy S8 و S9 و +S9 المجددة، بالإضافة إلى أجهزة GS290 الجديدة.

وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى أجهزة Fairphone 3 و 3+ الخاصة بنظام /e/. تم تصميم هذه الهواتف مع التركيز على الأخلاقيات المتعلقة بالخصوصية وقابلية الإصلاح. تبيع Fairphone مجموعة متنوعة من المكونات البديلة وتعمل على دفع أجور عادلة لجميع المكونات في أجهزتها.

اقرا المزيد:آبل تستبدل بعض بطاريات MacBook Pro مجانًا

Ubuntu Touch أشهر أنظمة تشغيل مفتوحة المصدر للهواتف الذكية

كانت هناك فترة جميلة وجيزة في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين حيث كانت كل منظمة تطور منصاتها المحمولة الخاصة. طرحت Mozilla نظام التشغيل Firefox OS في عام 2012، وأعلنت شركة Canonical، المنظمة التي تقف وراء Ubuntu، عن نظام Ubuntu Touch في أواخر عام 2011. سيتم التخلي عن هذه المشاريع في النهاية، مثل العديد من المشاريع الأخرى، ولكن Ubuntu Touch يستمر كمشروع تحت إشراف المجتمع التقني المدعوم من UBPorts.

بالمقارنة مع أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة السائدة، فإن Ubuntu Touch لديه نظام تنقل فريد تماماً ولغة تصميم تشبه الهواتف الذكية الحديثة، ولكنه مختلف تماماً بنفس الوقت. قد يكون هذا بسبب أن Ubuntu Touch متجذر في نظام Linux المخصص لأجهزة الكمبيوتر، وليس Android. لكن بمجرد أن تتعلم المراوغات، فإنه نظام قوي مصقول بشكل مدهش.

إنه أيضاً أكثر من مجرد نظام تشغيل هاتف؛ قم بتوصيل جهازك العامل بنظام Ubuntu Touch بشاشة خارجية وسيعمل كجهاز كمبيوتر مكتبي. كما يتضمن نظام التشغيل الخاص به بعض التطبيقات الأساسية مسبقة التحميل ومتجر تطبيقات وكما هو الحال مع معظم أنظمة التشغيل البديلة، فإن العثور على تطبيقات شائعة، أو على الأقل تقريبية، يمثل تحدياً. لكن نظراً لأنه تابع لـ Linux، ستجد فيه تطبيق سطر الأوامر Terminal كامل الوظائف.

ربما يكون أفضل شيء في Ubuntu Touch هو أنه من السهل جداً تثبيته على جهازك. على عكس Lineage أو /e/، ليس هناك تلاعب بأدوات غامضة. قم بتنزيل برنامج التثبيت، وقم بتوصيل هاتفك، وهذا كل شيء. كما يتميز بسرعة تثبيت كبيرة، ويدعم حوالي 52 جهازاً حالياً بمستويات مختلفة من الاكتمال.

PureOS

PureOS هو توزيعة تركز على الخصوصية طورتها شركة تسمى «Purism». يتميز بإدراجه من قبل منظمة البرمجيات الحرة كتوزيعة لينكس مجانية لأنه يعتمد كلياً عليها.

تم تصميم PureOS (الذي يعتمد على Debian ويستخدم بيئة سطح المكتب GNOME) في البداية لأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية الصغيرة من Purism، ولكن الشركة في النهاية هيأت PureOS للعمل على الأجهزة المحمولة. يعد التقارب موضوعاً رئيسياً في PureOS، ويعد نظام التشغيل هذا المتوافق مع الخصوصية والقابل للتشغيل المتبادل مع تطبيقات GNOME التكيفية وتجارب الويب هدف يستحق الدعم بالتأكيد.

بعبارات أبسط، تريد Purism إنشاء واحد من أنظمة تشغيل مفتوحة المصدر ومجموعة من التطبيقات التي تعمل بشكل لا تشوبه شائبة على أي من أجهزة Librem، بغض النظر عن حجم الشاشة.

يدعم PureOS معظم وظائف الهاتف الذكي الأساسية، بما في ذلك المكالمات الهاتفية والرسائل وتصفح الويب (PureBrowser المستند إلى Firefox) ووظائف الساعة. يوجد أيضاً متجر PureOS لتنزيل التطبيقات المصممة للعمل على شاشة الهاتف الذكي. ومع ذلك، لا يبدو أن الكاميرا تعمل بشكل كامل وهي ميزة أساسية يتوقعها المستخدمون من الهواتف الذكية في عام 2021. ومع ذلك، في مقاطع الفيديو الحديثة للنظام، يبدو أنه أكثر سلاسة ونضجاً، وأكثر اتساقاً من أنظمة التشغيل الأخرى التي لا تعمل بنظام Android في هذه القائمة.

تبيع Librem جهازين يعملان بهذا النظام؛ «Librem 5» و «Librem 5 USA». والفرق الوحيد بينهما هو أن أجزاء Librem 5 USA يتم تصنيعها في منشآت Purism بالولايات المتحدة الأمريكية. نقاط القوة الرئيسية لـLibrem 5، بصرف النظر عن نظام PureOS، هي مكونات داخلية قابلة للتبديل، وفتحة بطاقة MicroSD، ومفاتيح البلوتوث والإشارة الخلوية والميكروفون والكاميرا وشبكة Wi-Fi. لكن هناك تحذير رئيسي واحد: أجهزة Librem 5 و Librem 5 USA أغلى بعدة مرات من PinePhone بسعر 799 دولاراً و 1999 دولاراً على التوالي. ومع ذلك، فإن Librem 5 يهدف إلى أن يكون منتجاً جاهزاً للمستهلك، في حين أن PinePhone هو أكثر من مجرد جهاز هواة.

Plasma Mobile

أول شيء يجب معرفته عن نظام Plasma Mobile هو أنه واجهة مستخدم وليس نظام تشغيل. Plasma Mobile هو النظير المحمول لواجهة سطح المكتب Plasma الخاصة بشركة KDE المسؤولة أيضاً عن Neon، والذي لا تعتبره الشركة توزيعة GNU / Linux حقيقية، بل مجموعة من البرامج التي تعمل فوق Ubuntu. يعمل إصدار سطح المكتب Plasma الخاص بـ KDE وواحد من تصميمات Plasma mobile على قمة Neon.

تم تصميم جميع متغيرات Plasma Mobile الحالية لأجهزة PinePhone، ولكن يمكنك الاختيار من بين الإصدارات القائمة على مستودع Neon الخاص بـ KDE، أو postmarketOS المستندة إلى Alpine Linux، أو Manjaro ARM القائم على Arch Linux.

عملية التثبيت بسيطة للغاية. ما عليك سوى تنزيل النسخة وفك ضغطها ووضعها على بطاقة MicroSD (نعم، يحتوي PinePhone على فتحة تخزين قابلة للإزالة)، ثم أدخل البطاقة في هاتف PinePhone. سيقوم هاتف PinePhone بالتمهيد من البطاقة. بدلاً من ذلك، يمكنك تثبيت بنية Plasma Mobile مباشرة على الذاكرة الداخلية في جهازك.

يشبه Plasma Mobile إلى حد كبير أي نظام تشغيل محمول آخر. هناك شاشة قفل تستند إلى رقم التعريف الشخصي (لا تتوقع قارئ بصمات أصابع فاخر أو شيء مثل Face ID)، ودرج تطبيقات، ومبدل مهام، ودرج إشعارات منسدل.

لا يزال Plasma Mobile قيد التطوير، لذلك لا يعمل كل شيء بشكل جيد (أو على الإطلاق) استناداً إلى مقاطع الفيديو الحديثة للبنيات. ومع ذلك، فإن الأيقونات تبدو أنيقة، والواجهة لها مظهر متطور على الأقل.

نظراً لأن Plasma عبارة عن تجربة تستند إلى Linux، فمن المحتمل أنك لن تتمكن من تثبيت تطبيقات Android (إذ أن مشاريع مثل AnBox، التي تدمج مكونات Android في أنظمة تشغيل مفتوحة المصدر المستندة إلى Linux عبر حاوية، حولت التركيز إلى أجهزة سطح المكتب). هذا يعني أنك لن تجد على الأرجح العديد من التطبيقات الشائعة لتنزيلها. لكن يوفر تطبيق Discover الخاص بـ KDE إمكانية الوصول إلى التطبيقات التي يمكنك تنزيلها على الجهاز، على الرغم من أنها ليست جميعها مخصصة للهاتف.

Manjaro ARM

نظام Manjaro هو توزيعة GNU / Linux تركز على قابلية الاستخدام وتعتمد على Arch Linux. بالإضافة إلى دعم القائمة العادية لأجهزة سطح المكتب المتوافقة مع Linux، تحتفظ منظمة Manjaro بإصدار من توزيعتها (استناداً إلى Arch Linux ARM) للأجهزة التي تعمل بمعالجات معمارية ARM. وجهاز PinePhone هو الجهاز المحمول الوحيد في القائمة التي تجمع تلك الأجهزة المعتمدة على ARM.

يوجد هناك حالياً ثلاثة أنواع مختلفة من Manjaro ARM؛ لهاتف PinePhone: Lomiri (إصدار سطح المكتب من Ubuntu touch)، و Phosh (يستند إلى GNOME وتم تطويره بواسطة Purism)، و Plasma Mobile (الذي يستخدم واجهة البلازما الخاصة بـKDE). يتم سرد كل هذه الإصدارات في مراحل ألفا المبكرة، لذا لا يُقصد بها على الإطلاق أن تكون أنظمة تشغيل أجهزتك اليومية الأساسية. لكن ومع ذلك، يمكن تنزيلها جميعاً من OSDN، لذا يمكنك اختبارها بنفسك.

سيكون الاختلاف الرئيسي بين هذه المتغيرات الثلاثة في مظهرها، لذلك نوصيك بالبحث عن لقطات شاشة أو مقاطع فيديو لهذه الأنظمة المستخدمة لتحديد أيها يناسب تفضيلاتك. تشبه خطوات التثبيت تلك الخاصة بـ Plasma Mobile: قم بتنزيل الصورة، ثم قم بفك ضغطها على بطاقة MicroSD، واترك PinePhone الخاص بك يقوم بالتنصيب في أي خيار تختاره.

postmarketOS

إذا استرخيت وفكرت في الأمر لثانية، ستجد أنه من السخف بعض الشيء أن تطرح الشركات أجهزة محمولة جديدة تماماً كل عام. والأسوأ من ذلك، أنه من المتوقع أن تستمر هذه الأجهزة لمدة عامين تقريباً. تعمل بعض الشركات مثل Fairphone على قطع هذه الدورة المهدرة بأجهزة قابلة للإصلاح، لكن نظام postmarketOS يأتي في المشكلة من منظور برمجي. إذ أن هدفه هو إنشاء نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر يحترم الخصوصية يجعل أجهزتك قابلة للاستخدام لمدة عشرة سنوات!

يعد هذا مشروعاً جديداً نسبياً، لذا، بينما يمكن تنصيب نظام postmarketOS على أكثر من 250 جهازاً، لن تجد كل المزايا مدعومة على جميع الهواتف. من بين 11 جهازاً مدعوماً بشكل أساسي، تعمل المكالمات على ستة فقط، والكاميرا تعمل على جهاز واحد فقط. والجدير بالذكر أن postmarketOS يعمل على العديد من أجهزة Pine64، بالإضافة إلى هاتف Purism Librem 5 الذكي.

على الرغم من هذه القيود، فإن فكرة إعادة الأجهزة القديمة إلى الجيوب بدلاً من مكبات النفايات فكرة مقنعة وجديرة بالاهتمام.

PinePhone: جهاز بديل جديد

بينما يعمل Librem على تقديم تجربة على مستوى Apple لأجهزة وبرامج المحمول مفتوحة المصدر، تتخذ شركة Pine64 مساراً مختلفاً تماماً. يتمثل العمل الرئيسي للشركة في أجهزة الكمبيوتر ذات اللوحة الواحدة (مثل Raspberry Pi)، ولكنها تشترك في إنتاج الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية مفتوحة المصدر بأسعار منخفضة للغاية.

تبلغ تكلفة الساعة الذكية للشركة، «PineTime» خمسة وعشرون دولاراً فقط. بينما يأتي جهاز PinePhone بسعر 149 دولاراً فقط. تأخذ Pine64 أيضاً الخصوصية على محمل الجد، ويحتوي على المزايا التي تميز جهاز Librem 5، من مفاتيح الأجهزة الرياضية لأجهزة راديو PinePhones والميكروفون والكاميرات. كما يتضمن فتحة بطاقة MicroSD.

بدلاً من التحكم في كل جانب من جوانب التطوير، يسمح Pine64 لمجتمع المطورين بأخذ زمام المبادرة في صياغة البرامج لهذه الأجهزة. والنتيجة هي تجربة جادة للغاية، وإن كانت عامة وغير كاملة في بعض الأحيان. ويدعم PinepPhone وحده 16 نظام تشغيل مختلف، من Arch Linux ARM إلى Sxmo. تتضمن هذه القائمة عدداً قليلاً من أنظمة التشغيل المدرجة هنا، مثل Ubuntu Touch و Manjaro ARM. ويمكن أن تنتج Pine64 أحياناً إصدارات خاصة من الهواتف المحمّلة مسبقاً بأنظمة تشغيل معينة.

بينما تلتزم Pine64 بإنتاج هاتف جاهز للاستخدام اليومي، إلا أنه لا يزال قيد التنفيذ. الجانب الإيجابي هو أن أشياء جديدة ومثيرة تحدث دائماً، وتكلفة هذه الأجهزة منخفضة بما يكفي لتكون في منطقة شراء متاحة لبعض هواة التكنولوجيا. الجانب السلبي هو أن تجربة البرنامج قد لا تكون مصقولة كما اعتدت عليها، وتوافر الجهاز محدود. وهناك مشكلة أخرى وهي أنه حتى كتابة هذه السطور، تم بيع جميع أجهزة PinePhone.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى