أفضل طرق تعلم تصميم الجرافيك لمجالات توظيف بلا حدود!

أفضل طرق تعلم تصميم الجرافيك لمجالات توظيف بلا حدود! تعلم تصميم الجرافيك يفتح أمامك مجالات توظيف بلا حدود، فبدءًا من رسومات الوسائط الاجتماعية أو منشورات المدونة أو دعم المحتوى بصور توضيحية خاصة أو تغليف المنتجات، هذا بخلاف جرافيك الأفلام، كلها وظائف تعتمد على مصمم جرافيك موهوب ومتميز، وإذا كان إتقان كل مهنة يمرّ بمراحل من التدريب ويتطلب مهارات ومواهب معينة لتحقيق النجاح فهذا ينطبق أيضًا على مجال تصميم الجرافيك.

اقرا المزيد:فيسبوك تعمل على الاقناع بالإشتراك في تتبع الإعلانات

وسواء كنت ترغب في احتراف تصميم الجرافيك كمهنة تدر عليك دخلًا إضافيًا أو احترافها بشكل كبير، أو حتى ترغب فقط في تعلم الأساسيات لخدمة المحتوى الخاص بك، فإن هناك طرق بسيطة يمكنك البدء بها من نقطة الصفر حتى الاحتراف، وسنتعرف الآن على أفضل طرق تعلم تصميم الجرافيك.

التأكد من وجود دافع قوي لتعلم تصميم الجرافيك

وجود الدافع القوي ضروري لتستمر في التركيز على الهدف وهو أن تصبح ماهرًا في التصميم، فيمكن أن يكون دافعك كسب المزيد من المال أو تعلم استخدام البرامج المعقدة أو التعبير عن مهاراتك في الرسم والتلوين بشكل أفضل أو العمل في وظيفة إبداعية وغيرها من أهداف.

فنحن الآن نعيش وسط ثقافة بصرية تتزايد يومًا بعد يوم ونقدر الصورة أكثر بكثير من الكلمات، وأصبح المجال تنافسيًا للغاية ولكنه متسارع النمو أيضًا، لذا دافعك هو الوقود الذي سيحركك لإتقان التصميم.

الشغف بكل ما هو بصري والممارسة المستمرة

يعتقد البعض أن إتقان الرسم ضروري لتكون مصمم جرافيك ناجح، ولكن هذا غير حقيقي على الإطلاق، فيكفي فقط أن تكون شغوفًا بتفاصيل الصور والرسومات وتدقق بها وتتعلم منها، فمجرد تفكيرك في أن تحترف التصميم هو إشارة جيدة على قدرتك على إتقانه وتحتاج فقط إلى صقل موهبتك.

فيقول أحد أساتذة الجرافيك المحترفين أن معظم مصممي الجرافيك لم يتقنوا موهبة الرسم ولكن كان لديهم مجرّد دافع للتجربة وبدأوا بدراسة كل الصور التي تقع تحت أيديهم من حيث الخطوط ودرجات الألوان وشكل الكتابة وغيرها.

التعرف على مبادئ التصميم ومشاهدة فيديوهات تعليمية

يعتمد كل تخصص على مجموعة من القواعد الأساسية التي تؤدي إلى ممارسة أفضل، وتصميم الجرافيك ليس استثناءً، وفي حين يعتبر من المهن الإبداعية إلى حد كبير لكن مثله مثل الشعر والكتابة يحتوي أيضًا على مبادئ مفيدة خصوصًا للمبتدئين ويمكنك إما الالتزام بها حرفيًا أو التغيير بها بعد قليل من الممارسة.

فمبادئ التصميم هي مفاهيم تساعدك في تنفيذ صورة مؤثرة وجيدة على المستوى البصري وتعلق في الأذهان وتؤدي الهدف منها، وتم التوصل إليها بعد عدد طويل من التجارب والدراسات والتي تخضع للتطوير بانتظام.

ومبادئ التصميم 6 هي:

الوحدة Unity

الكلية  Totality or Gestalt

الهيمنةDominance

الفراغ Space

التسلسل الهرمي Hierarchy

التوازن Balance

وهذه المبادئ تحتاج إلى دراسة ويتطلب استيعابها بشكل كامل بعض الوقت الذي قد يمتد من أشهر إلى عام أو أكثر، ولكن الخبر الجيد أنك لا تحتاج إلى تعلمها جميعًا قبل التصميم بل يمكنك الدراسة والتطبيق لكل مبدأ على حدة.

وتعتبر الفيديوهات التعليمية وسيلة رائعة للتعرف المبدأي على قواعد التصميم الأساسية، ويجب أن تكون محددا جدًا في البحث حتى لا تظهر لك نتائج لا علاقة لها بالموضوع، ويمكنك البحث باللغة العربية أو الإنجلزية عن كل مبدأ وتجربة تصميم يراعي هذا المبدأ وعرضه على من حولك أو المتخصصين.

اختيار برنامج تصميم جرافيك مناسب لهدفك من التعلم

تعتبر برامج تحرير الرسومات جزءًا كبيرًا من تصميم الجرافيك، وهناك أنواع مختلفة من البرامج تواكب نوعيات محددة من المهام، ومن أشهرها تلك الخاصة بتحرير بيكسل الصورة أو النقاط وتلك الخاصة بالرسومات المتجهة وهي عبارة عن سلسلة من الخطوط لها بداية ونهاية ولها برامج تصميم متنوعة.

ويعتبر برنامج أدوب إليستريتور Illustrator Adobe هو الأكثر شهرة في التعامل مع الرسوم المتجهة ذات الخطوط، أما فوتوشوب Photoshop فهو الأشهر في تحرير الصورة النقطية أو البيكسل.

وبشكل عام تُستخدم الرسومات المتجهة لإنشاء رسومات توضيحية رقمية مثل الشعارات والنص المنمق والرسومات الفنية للكائنات والحيوانات المختلفة. أما برامج الصور النقضية فتستخدم في تحرير الصور والعروض الواقعية مثل الصور الفوتوغرافية ومونتاج المجلات ومعالجة الصور.

وسواء برامج الصور النقطية أو المتجهة فهي تعمل بالفلسفة نفسها ولا يحتاج الانتقال بينها إلى الكثير من الوقت، كما أن برامج مثل Inkscape وGimp متاحة مجانًا ويمكن استخدامها لتعلم تحرير الصور والرسومات فهي قادرة على منافسة البرامج الأخرى ويمكن بدء العمل بها والتدريب عليها.

اقرا المزيد:آبل تطرح إشعارات الخصوصية الجديدة في أوائل الربيع

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى