ما هي العملة الرقمية وهل هي امنة من الاختراق والسرقة؟

ما هي العملة الرقمية وهل هي امنة من الاختراق والسرقة؟ اشتهرت في الاونة الاخيرة العملات الرقمية وقد وصلت قيمة العملة الواحدة من العملات الرقمية الى مبالغ تفوق الخيال كما انه يتم تداولها بكثرة واصبحت حديث الجميع وحتى اصبح من الممكن الاستثمار فيها  فما هي العملة الرقمية وكيف يتم التداول بها وهل هي امنة من الاختراق والسرقة؟

شبكة تك عربي

اقرا ايضا:ما هي عملة البيتكوين وكيف يمكن شرائها والتداول بها ؟اليك التفاصيل

ما هي العملة الرقمية؟

العملة الرقمية هي أصول رقمية مع وظيفة أساسية للعمل كوسيط لقيمة التبادل ضمن نظام اقتصادي يستخدم التشفير بين الأطراف للتحقق من المعاملات وتأمينها والتحكم في إنشاء وحدات إضافية.

على عكس الأنظمة المصرفية المركزية، فإن معظم العملات الرقمية غير مركزية من خلال شبكة موزعة من أجهزة الكمبيوتر منتشرة في جميع أنحاء العالم، ومعروفة أيضًا باسم العقد (Nodes).

يمكن لأي شخص لديه إنترنت او حتى اشارة ارسال ضعيفة أن يقوم بتبادل الأشياء الثمينة عبر القارات  بنقرة زر واحدة. تعتبر تكاليف معاملات العملات الرقمية منخفضة مقارنةً بالتحويلات المصرفية عبر القارات والمعاملات لا رجعة فيها على عكس معاملات رد المبالغ المدفوعة المسموح بها من قبل شركات بطاقات الائتمان.

يتم تحديد إصدار وإدارة وحدات العملات الرقمية بواسطة بنية الشبكة, والتي تعتمد على خوارزميات مبرمجة وأدلة تشفير. يمكن اعتبار هذه كمجموعة محددة مسبقًا من القواعد, والتي تعرف أيضًا باسم البروتوكول, والتي تحدد كيفية عمل نظام العملات الرقمية

كونها لا مركزية يعني أن العملات الرقمية لا يمكن التحكم بها من قبل كيان منفرد و قد تحدث المعاملات مباشرة بين المستخدمين دون الحاجة إلى الاعتماد على وسيط طرف ثالث. ومع ذلك, العديد من العملات الرقمية يتم إدارتها و تطويرها من قبل شركات و مؤسسات خاصة, لذلك هناك درجات متفاوتة من اللامركزية. تتوقف على هيكل الشبكة وتوزيع العقدة, يمكن اعتبار بعض العملات الرقمية أكثر مركزية من غيرها.

المكون الأساسي لمعظم العملات الرقمية هو تقنية تسمى البلوكشين. تتكون من سلسلة خطية من كتل متعددة مترابطة مؤمنة بالتشفير.

تحتوي كل كتلة من بين أمور أخرى على قائمة المعاملات الأخيرة و اشارة  إلى الكتلة التي جاءت مباشرة قبلها.

البلوكشين مسؤولة عن الاحتفاظ بسجل دائم لجميع المعاملات المؤكدة, تعمل كدفتر حسابات لامركزي رقمي. يتم توزيع هذا الدفتر عبر جميع العقد في الشبكة مما يجعله مقاومًا للغاية للتعديل.

أول عملة مشفرة لامركزية, البيتكوين, تم انشائها في 2009 بواسطة المطور حامل الإسم المستعار ساتوشي ناكاموتو. كانت الفكرة الرئيسية هي إنشاء نظام دفع إلكتروني مستقل لا مركزي مبني على أساس البراهين الرياضية والتشفير.

مثل معظم العملات الرقمية, البيتكوين محدود الكمية, مما يعني أنه لن يتم إنشاء المزيد من البيتكوين بواسطة النظام عند الوصول الى الحد الأقصى من الكمية. عادةً تكون الكمية الكلية معلومات عامة يتم تحديدها عند إنشاء العملة الرقمية.

اقرا المزيد:ارتفاع العملات المشفرة الأصغر بسبب بيتكوين

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى