تخطط للعام الجديد؟ إليك أهم 6 لغات برمجة يجب تعلمها في عام 2021

تخطط للعام الجديد؟ إليك أهم 6 لغات برمجة يجب تعلمها في عام 2021 سواء أكنت مبرمجاً بعطشٍ مستمر لتعلم لغات برمجة جديدة، أو كنت لاحظت الطلب المتزايد على أولئك الذين يتحدثون لغة الآلة وترغب بخوض هذا المجال، فإن هذا المقال سيساعدك على معرفة لغات البرمجة التي تكتسب شعبية كبيرة ويمكن أن تضمن لك نمواً وظيفياً أفضل فتعطيها الأولوية في التعلّم. فمن الأفضل أن تتعلم لغة تستحق الجهد المبذول نظرًا لأن اكتساب لغة برمجة جديدة يتطلب وقتاً، صبراً وجهداً.

اقرا المزيد:5 دورات مميزة لتعلم البرمجة وتطوير الويب

بايثون Python

لا تزال بايثون واحدة من أفضل لغات البرمجة التي يجب على كل مبرمج تعلمها الآن لأنها سهلة التعلم وتقدم كوداً نظيفاً. تستخدم بايثون بشكل واسع في العديد من المجالات، كبرمجة المواقع الإلكترونية، برمجة تطبيقات سطح المكتب، برمجة أنظمة الرد الألي، تحليل البيانات، الذكاء الاصطناعي، تعلم الآلة وبرمجة الألعاب.

تتمتع لغة البرمجة بايثون بدعم مجتمعي هائل وتوفر العديد من المكتبات مفتوحة المصدر وأطر العمل والوحدات النمطية التي تجعل تطوير التطبيقات عملية سهلة. من المهم أن تتعلم هذه اللغة في 2021 لأنها يمكن أن تساعدك في الحصول على وظيفة أو إنشاء مشروع مستقل بسرعة، بالتالي تسريع نمو حياتك المهنية.

كوتلين Kotlin

إذا كنت تفكر بجديةٍ في تطوير تطبيقات آندرويد (Android)، فإن كوتلين هي لغة البرمجة التي يجب تعلمها في عام 2021. فهي لغة سهلة التعلم ومفتوحة المصدر. كما أنّها سريعة وعملية لتطوير تطبيقات آندرويد لأنها تزيل أي حواجز متعلقة بالتبني. كما يمكن استخدامها لتطوير الويب وسطح المكتب والتطوير من جانب الخادم.

إنها مصممة لتكون قابلة للتشغيل المتبادل مع جافا (Java). هذا وقد أصبحت لغةً من أهم لغات البرمجة بعد أن اعتُمِدت كلغةٍ رئيسة في برمجة الروبوتات من قِبل شركة جوجل في عام 2017 وأعلنها أندرويد لغته الأولى. تنفرد عن سائر لغات البرمجة بأنها تقدم ميزات يطلبها المطوّرون. فهي تجمع بسهولة بين ميزات البرمجة الوظيفية والموجهة للكائنات مما أكسب عملية التشغيل المتداخل بين جافا وكوتلين سرعةً ومتعةً. من الجدير بالذكر أن منصات كبرى مثل كورسيرا (Coursera) و بينتريست (Pinterest) انتقلت إلى كوتلين بسبب الدعم القوي للأدوات.

جافا Java:

واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعاً تستخدم لتطوير التطبيقات من جانب الخادم. لا تتطلب هذه اللغة بنيةً أساسية محدّدة للأجهزة، ويمكن إدارتها بسهولة. لديها مستوى جيد من الأمان، لكنّ تعلّمها يحتاج إلى معرفةٍ وإلمامٍ بمفاهيم البرمجة الرئيسية، وليست مثل لغتي البايثون والجافا سكربت التي تعد لغات سهلة التعلم ولا تتطلّب مهارات ومعرفة سابقة إلا أنّها أسهل مقارنةً بلغات مثل C و ++C.

تعد جافا خياراً عمليّاً لتطوير تطبيقات أندرويد حيث يمكنها إنشاء برامج ومنصات وظيفيّة. تستخدم لكتابة البرامج التعليمية عبر برمجيات المحاكاة الحاسوبية للتجارب العلمية وبرمجيات الفصول الافتراضية للتعليم الإلكتروني. بالرغم من مرور 24 عاماً على وجود لغة الجافا إلا أن الإقبال عليها سيستمر مدةً أكبر ولن يتم الاستغناء عنها في المستقبل القريب.

جافا سكريبت JavaScript:

هي لغة برمجة عالية المستوى تتيح لك تنفيذ ميزاتٍ معقدة على صفحات الويب لإنشاء صفحات أكثر تفاعليّة. توفر التفاعل الديناميكي على المواقع. كما تستخدم لتوفير تطبيقات ويب بما في ذلك الألعاب والخرائط التفاعلية، الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد، الرُّسُوم ثلاثية الأبعاد وإدارة الوسائط المتعددة. ثم إن جميع المتصفحات تقريباً تدعمها دون الحاجة إلى إضافات خارجية. يتم تطويرها حالياً من طرف شركة موزيلا (Mozilla). فهي لغة شائعة بين المطوّرين الذين يحتاجون إلى العمل على البرمجة من جانبي الخادم والعميل.

تعد جافا سكريبت نجاحاً كبيراً في مجال تكنولوجيا المعلومات نظراً لسرعتها العالية والتّحديثات السنوية المنتظمة. تستخدمها الشركات المشهورة مثل نيتفليكس (Netflix)، أوبر (Uber) وباي بال (PayPal) والعديد من الشركات الناشئة بهدف إنشاء صفحات ويب ديناميكية آمنة وسريعة.

غو GO:

أندرويد Go هي إلى حد ما لغة برمجة جديدة على مستوى النظام تحتوي على مفردات مركزة وقواعد نطاق بسيطة. تتصف بالديناميكية بشكلٍ كبير كما هو الحال في لغتي روبي (Ruby) وبايثون. تمزج بين أفضل جوانب البرمجة الوظيفية والأساليب الموجهة للكائنات. تهدف Go إلى استبدال لغات مثل Java و++C. ويرجع الفضل في الإتيان بلغة غو إلى المهندسين العاملين في شركة جوجل Google. تعدّ غو من اللغات الأكثر تفضيلاً لدى المبرمجين اليوم، لأنها تحل مشكلات مثل الترجمة البطيئة والتنفيذ في الأنظمة الموزعة الكبيرة. إذا كنت تخطط للعمل في نظام بيئي دون خادم، فإن Go هي اللغة المناسبة لك.

سويفت Swift:

تعدّ سويفت لغة برمجة متقنة وذكية ابتكرتها آبل (Apple) لتصميم تطبيقات موافقة لأنظمة التشغيل المختلفة مثلiOS ،Mac)   Apple TVوApple Watch). توفر سويفت للمبرمجين بنيةً بسيطةً ومتماسكة. وقد صُممت لتمنحهم حريةً أكثر من أي وقت مضى لأنها لغة سهلة الاستخدام ومفتوحة المصدر تمنح أصحاب الأفكار المبدعة القدرة على تحقيقها. زيادةً على ذلك، يمكن للمبرمجين الذين لديهم خبرةً قليلة أو معدومة استخدام (Swift Playgrounds). نظراً لتعدد استخداماتها وتطبيقاتها العملية، حلت Swift محل (Objective-C) كلغة رئيسة للتطبيقات المتعلقة بـآبل (Apple).

باختصار، إذا كنت تتطلع لتكون جزءاً من سوق iOS المزدهر، فإن Swift هي اللغة التي يجب أن تتعلمها في 2021.

اقرا ايضا:أهم النصائح التي يحتاجها كل مبرمج قبل أن يدخل عالم البرمجة

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى