10 مصطلح تسمعهم باستمرار في عالم ريادة الأعمال

10 مصطلحات تسمعهم باستمرار في عالم ريادة الأعمال

10 مصطلحات تسمعهم باستمرار في عالم ريادة الأعمال أصبحت ريادة الأعمال هوس بين الشباب العربي، بعدما روج لها كـ أحد أهم محركات الاقتصاد، وتحول رواد الأعمال إلى نجوم ملء السمع والأبصار، تنشر أخبار نجاحاتهم في عالم الأعمال باستمرار.

سوني تبيع الشاشات المعيارية Crystal LED

وسواء كنت طالب مهتم بمجال ريادة الأعمال، وتحلم يومًا ما بأن تتمكن من اقتحامه، أو حتى رائد أعمال مبتدئ تتحسس الطريق، فـ أنت بكُل تأكيد بحاجة لمعرفة معاني بعض المُصطلحات المُتخصصة قليلًا، والتي تعتبر ألف باء مجال ريادة الأعمال.

مصطلحات تخص عالم ريادة الأعمال

10 مصطلح تسمعهم باستمرار في عالم ريادة الأعمال

وبعيدًا عن التعقيد نقدم لك بشرح سهل ومبسط للغاية لمجموعة من المصطلحات الريادية، والتي يتم استخدامها بكثرة داخل المجال؛ لتتمكن من الفهم الكافي لكل مصطلح تسمعه منهم بداخل مجتمع ريادة الأعمال والشركات الناشئة:-

1- Entrepreneurship – ريادة الأعمال

أسلوب يوفر أطار لكيفية تحويل الفكرة العظيمة إلي عمل تجاري عظيم، مرورًا بكافة مراحل التأسيس والنمو والتمويل بطريقة فعالة وغير تقليدية، مع الحرص على الاستمرارية؛ بغية الحصول على ربح وتحقيق الاستقلال المالى، من خلال تنمية شركة ناشئة تخلق الإلفة والانطباع الإيجابي لدى العملاء والموردين والمستثمرين.

2- Entrepreneur – رائد أعمال

يمكن تشبيهه بشخص يقفز من أعلى منحدر جبلي، وفي طريقه للسقوط يصنع طائرة ليحلق بها عاليًا، فهو بارع في تصور وبناء الأفكار، وخيالات واسعة، ليجد الوسائل لتحقيق غاياته، وينتهج ثقافة الحرّية الشّخصية والمالية، ويتسم بالإبداع والابتكار ويتقبل المُخاطرة، ويبحث ويستجيب ويستغل الفرص السانحة للتغيير، مع إدراكه التام لنقاط القوة لديه فيبني عليها لإطلاق شركته.

3- Virgin Entrepreneur – رائد أعمال مبتدىء

رائد أعمال فى بداية طريقه، يؤسس عمل خاص تجاري لأول مرة، وبالتالي فهو يفتقد للخبرة والتأهيل، وليس لديه مصدر تمويل، وفي حاجة دائمة إلى نصائح متعلقة بكيفية تحويل الفكرة إلى شركة ناجحة قابلة للنمو والاستمرار.

4- Social Entrepreneurship – الريادة الاجتماعية

ريادة أعمال أيضًا، ولكن بهدف الوصول إلى تأثير مجتمعي وليس تجاري، من خلال إيجاد حلول مبتكرة وريادية لمشاكل اجتماعية وبيئية، وغالبًا ما تستخدم الطرق التجارية التقليدية لتحقيق ذلك.

5- Social Entrepreneur – مُبادر اجتماعي

شخص يدرك وجود مشكلة اجتماعية أو بيئية أو ثقافية أكثر إلحاحًا في مُحيطه، لديه حلول مبتكرة لها، ويستعمل مبادئ روح المبادرة الحرة لتنظيم وإقامة وإدارة مشروع لإجراء تغيير اجتماعي.

6- Startup Company – شركة ناشئة

شركة أنشئت حديثًا، فهي مازالت في طور النمو، والبحث عن سوق لها ومصادر تمويل، والسعى لبناء وترسيخ العلامة التجارية، مع بناء نموذج ربحي يحقق لها البقاء والنمو.

7- Unicorn Company – شركة أحادية القرن

وصفٌ يُطلق على الشركات الناشئة التي تتخطّى قيمتها مليار دولار، حيث يعتبر هذا الأمر إعجازي ونادر الحدوث في عالم الأعمال، تمامًا كوجود حيوان أحادي القرن الخيالي، وغالبًا ما تكون في قطاع التكنولوجيا والبرمجيات، ومن أبرزها: AirBnB، ومؤخرًا شركة Careem.

8- Decacorn Company – شركة ذو العشرة قرون

مصطلح أطلقته Bloomberg Business على الشركات الناشئة التقنية، التي تتخطى حاجز الـ 10 مليار دولار، مثل: Xiaomi وUber، وهو بالأساس مصطلح يصف حيوان أسطوري خيالي ذو عشرة قرون.

9- Hectocorn Company – شركة ذات مئة قرن

تُسمى أيضًا Super Unicorn، كوصفٍ يُطلق على الشركات التقنية سريعة النمو التي تتخطّى قيمتها 100 مليار دولار، مثل: Apple Google وMicrosoft

10- Get Big Fast – استراتيجية النمو السريع

اختصارها GBF، ويُطلقها الخبراء الاقتصاديون على الشركات التي تحقق نموًا هائلًا خلال وقت قصير، اعتمادًا على الابتكارات التقنية الجديدة. كشركة Amazon

ما هو تخصص تكنولوجيا معلومات الاعمال …. اليك التفاصيل

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك