من هو المبرمج وما هي المهام الوظيفة المتعلة به ؟

من هو المبرمج وما هي المهام الوظيفة المتعلة به ؟ فالمبرمج هو من  يكتب / ينشئ برامج أو تطبيقات الحاسوب عن طريق إعطاء تعليمات البرمجة الخاصة بالكمبيوتر. يتمتع معظم المبرمجين بخلفية واسعة للحوسبة والترميز عبر لغات ومنصات برمجة متعددة مثل C, Java أو php.

مهام المبرمج

المسؤوليات الأساسية للمبرمج تتجلى في كتابة الكود و تجربته حتى يسمح لتطبيقات و برامج الحاسوب بالعمل.و قد يقوم أيضا بتحويل تصاميم مهندسي و مطوري البرمجيات سابقين الى صيغة برمجية قابلة للعمل بشكل أفضل، وكذا اصلاح ما قد يظهر في الكود من أخطاء و صيانة ماقام بانشائه من مواقع او تطبيقات.  يمكن اختزال هذه المهام كالتالي :

  • إعداد ورسم خرائط العمل لتوضيح مراحل التطوير للبرنامج  
  • كتابة الأكواد اللازمة لبناء البرنامج
  • اختبار عمل البرنامج واكتشاف الأخطاء
  • حل المشاكل والأكواد الخاطئة بالبرنامج
  • تقديم الدعم والتطوير المستمر
  • توفير الحماية والتامين اللازم للبيانات
  • الإطلاع والتحديث الدائم لأساليب وطرق البرمجة
  • تقديم التدريبات اللازمة وشرح طرق استخدام البرنامج

هل ينبغي على المبرمج أن يتقن جميع لغات البرمجة؟

لا يوجد شيء يسمى اتقان لغة برمجة. لماذا؟ لأن اللغة تتطور و يحدث لها تغييرات مستمرة كل عام, لهذا  فليس بالضرورة اتفان لغة البرمجة لأنه أمر يستدعي سنين عديدة من الخبرة و الممارسة بشكل جنوني بدون فائدة , ولكن يمكن أن نتقن نسخة محددة من هذه اللغة أي الاصدار الحالي لها و الأخير حتى الان. كما نقول دائما, لغات البرمجة كثيرة و متعددة ، و لكل واحدة منها استخدامات و أغراض مختلفة برغم قواسمها المشتركة أحيانا الا أن كل مبرمج يلجأ للغة معينة و ليس أخرى لأنها هي الأنسب للمشكل الذي يريد حله أو المشروع الذي يعمل عليه.

ما الفرق بين المبرمج و المطور؟

المطور

مطور البرامج هو شخص مهتم بجوانب عملية تطوير البرامج ، بما في ذلك البحث والتصميم و “البرمجة” واختبار برامج الكمبيوتر. إلى جانب صنع الكود فقط ، لدى المطور الكثير من الأشياء التي تهمه ، على النحو التالي: -ما هي متطلبات الكود الفعلية للمستخدم / العميل؟ -ما اللغة (اللغات) والتقنيات المستخدمة في تطوير البرمجيات؟ -هل الكود خالي من الأخطاء؟ -سواء كانت جميع التفاصيل حول الكود موثقة جيدًا أم لا؟ -القاعدة: يجب أن يكون هناك لغات و وسائل مناسبة! -إذا كانت هناك بعض المشكلات المتعلقة بالكود النهائي ، فكيف يمكن توفير اعادة صيانته؟

المبرمج:

هو الشخص الذي يركز بشكل أساسي على جزء البرمجة / الترميز من عملية تطوير البرمجيات.هو خبير في استخدام لغات البرمجة لتنفيذ تصميم المنتج وهندسته ولا يهتم  بجميع المراحل المختلفة لتطوير البرمجيات. ولكن ، يمكن اعتبار المبرمج فرع من المطور.

تجدر الإشارة إلى أن البرمجة ليست حكرا فقط على الراشدين، بل حتى الأطفال بإمكانهم دخول عالم البرمجة خصوصا و أن هناك لغات مثل scratch ,Blockly أو Python التي تتوافق مع طبيعة النمو العقلي لهذه الفئة العمرية التي أصبح من الحري بنا في وقتنا الحاضر أن نولي لتعلمها لهذا المجال أهمية معتبرة مدمجين لها في أنظمتنا التعليمية.

ماذا تعلم عن إنترنت الاشياء ؟اليك التفاصيل

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى