الخيال العلمي قد يصبح حقيقة قريباً .. تعرّفوا على التاكسي الطائرة وخطط أوبر في استخدامها

الخيال العلمي قد يصبح حقيقة قريباً .. تعرّفوا على التاكسي الطائرة وخطط أوبر في استخدامها يا لها من تجربة فريدة أن تستقل طائرة الأجرة بدلاً من سيارة الأجرة Taxi ثم تقوم بجولة سريعة على أصدقائك في المدن والمحافظات المجاورة، نعم كثيراً ما شاهدنا ذلك في برامج الأطفال أو ربما أفلام الخيال العلمي!.

علي بابا تغلق تطبيق بث الموسيقى Xiami

لكن هل تعلم أن هذا لم يعد بعيد المنال في واقعنا الذي نعيش فيه! ففي بداية 2019 قام مهندسون من شركة بوينغ العملاقة والمختصة بصناعة الطيران بتجربة نموذج التكسي الطائر الذي طوره هؤلاء المهندسون خلال العام السابق حيث قامت الطائرة التاكسي بتجربة إقلاع عمودي ثم طيران في المكان لمدة لا تتجاوز الدقيقة لتعود وتهبط بسلام .

تعتبر هذه التجربة الخطوة الأولى في رحلة طويلة من الاختبارات اللاحقة لنموذج الطائرة وربما تكون اختبارات أصعب وتتطلب عملاً أكبر وخصوصاً ما يتعلق بتنظيم وإدارة أنماط الطيران بين التحويم “الطيران كحوامة” إلى الطيران المباشر hover to forward flight.

ما يميز هذا النموذج والنماذج التي تعمل عليها شركات أخرى أن هذا النمط من الطائرات يعمل على الطاقة الكهربائية مما يعني أن هذه الطائرة لن تسبب ضجيجاً عالياً كحوامات الشرطة أو الحوامات المستخدمة في التغطية الإخبارية ويجعلها مقبولة للاستخدام ضمن المدن كطائرة أجرة لكن في المقابل أن تعمل مثل هذه الألة على الكهرباء فهذا يعني تحديات كبيرة لمهندسي إلكترونيات القدرة وقيادة المحركات في تصميم أفضل ما يمكنهم لضمان استخدام أمثل للطاقة وبكفاءة عالية كما سيؤدي ذلك إلى محدودية في المسافة التي يمكن للطائرة التاكسي أن تطيرها.

فالطائرة PAV “Passenger Air Vehicle ” من بوينغ تستطيع أن تحلق لمسافة خمسون ميلاً (أي ما يقارب ثمانون كيلو متراً ) قبل أن تكون بحاجة إلى الشحن مرةً أخرى لكن ربما في القريب العاجل تمكن مطورو البطاريات من إيجاد حلول لمثل هذه الحالات.

أقرا ايضا: ما هو التسويق بالعمولة وما هي أهميته؟

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى