تخصص علم البيانات ما هو وما هي اقسام التخصص؟

تخصص علم البيانات ما هو وما هي اقسام التخصص؟ هو عبارة عن خليط متميز يجمع بين مجموعة من التخصصات التي ترتبط ارتباط وثيق مع البيانات والتكنولوجيا وتطوير الخوارزمية لحل المشكلات المعقدة بطريقة تحليلية، فتعتبر البيانات أهم الجوانب التي يتم الاعتماد عليها في عصرنا الحالي، حيث تتضمن أهمية كبيرة بعد تحليلها واستخراج كافة المعلومات التي يمكن استعمالها بطريقة مفيدة، نظراً لاحتوائها على المعلومات الأولية التي يمكن تخزينها للاستفادة منها في المؤسسات المختلفة.

ما هو تخصص شبكات الحاسوب وما هي متطلبات هذا التخصص؟

ما هو علم البيانات؟

يختص علم البيانات بكيفية استخدام البيانات بطرق مثالية إبداعية تساعد على توليد قيمة عالية للعمل، فهو أحد الفروع العلمية التي تعكس تداخل الاختصاصات، ويعني باستخدام الأساليب العلمية المختلفة والنظم والمعالجات الخاصة باستخراج الأفكار الهامة والمعرفة في جميع أشكالها المهيكلة والغير مهيكلة، ويتشابه هذا العلم مع مصطلح تنقيب البيانات، فهو يقوم بتوظيف العديد من النظريات والأساليب التي يتم الحصول عليها من المعارف المختلفة المتعلقة بالإحصاء وعلوم الحاسب والرياضيات وعلم المعلومات.

كما يمكن تلخيص الإجابة على سؤال ما هو تخصص علم البيانات بأنه العلم الذي يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتقنيات تعلم الآلة، وبرامج معالجة البيانات الضخمة، وقد وجد هذا العلم منذ 30 عام، وقد قام بيتر ناور في عام 1960م باستخدامه كبديل عن علوم الكمبيوتر، كما اهتم بيتر ناور باستخدام مصطلح علم البيانات في دراسة الطرق الخاصة بمعالجة البيانات المعاصرة التي يمكن الاعتماد عليها في العديد من التطبيقات.

ما هي أقسام تخصص علم البيانات؟

يتميز تخصص علم البيانات بكونه واحد من العلوم التي لا توجد ضمن تصنيفات أخرى، بل يتم تقسيمه إلى مجموعة من الفروع تتعلق بتحليل البيانات كما يلي:

1- قسم تطوير المنتجات المرتبطة بالبيانات

يعتمد هذا القسم على البيانات التي تتضمنها الشركة كأحد المدخلات الرئيسية إلى الخوارزميات والنماذج التي يقوم المختص بالبيانات بإدخالها وبنائها، فهناك اعتماد على وجود خلفية ومعرفة واسعة للشخص بعلم الحاسوب، والذكاء الاصطناعي، وخوارزميات تعلم الآلة.

2- قسم اكتشاف وفهم البيانات

يختص هذا القسم باكتشاف المعرفة التي تتضمنها البيانات لتوفير فرصة للأعمال لاتخاذ القرارات التي تساهم بشكل كبير في الحصول على فائدة أكبر، ويقوم هذا القسم بالاعتماد على علم الإحصاء وتحليل البيانات الكمي والنوعي. 

ما هي مقررات تخصص علم البيانات؟

لكل علم مواد ومقررات خاصة لا تتشابه مع غيره من التخصصات، وبالمثل في تخصص علم البيانات فنجده يتضمن مجموعة من المقررات الهامة التي يجب فهمها بطريقة صحيحة للتقدم في المراحل الدراسية منها ما يلي:

– لغات البرمجة التي تمتلك أهمية كبيرة في علم البيانات منها Go, Matlab, Python

– تحليل البيانات التي تعتبر أهم المحاور الرئيسية لعلم البيانات

– الرياضيات التي تنحصر في دراسة الجبر الخطي، والإحصاء

– إدارة البيانات التي تختص باستخراج البيانات والبحث عنها واستعادة المعلومات مرة أخرى للاستفادة منها في المكان الصحيح

– البيانات الضخمة التي تتكون من مجموعة كبيرة من البيانات تعمل على التزايد والاتساع ويحتاج التعامل معها إلى أساليب وتقنيات حديثة، فلا يمكن الاعتماد على الأساليب التقليدية في معالجتها

– التعلم الآلي الذي يختص بالتعامل مع العديد من المواضيع كالروبوتات، والتعليم الآلي، وتعزيز العملية التعليمية

– الخوارزميات التي تتكون من مجموعة من الخطوات المنطقية والرياضية للاستعانة بها في حل المشاكل

ما هو تخصص شبكات الحاسوب وما هي متطلبات هذا التخصص؟

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى