ما هو تخصص هندسة الحاسوب وما هي مجالات عمله ؟

ما هو تخصص هندسة الحاسوب وما هي مجالات عمله ؟ هندسة الكمبيوتر أو هندسة الحاسوب (بالإنجليزيّة: Computer Engineering) هي إحدى فروع الهندسة الإلكترونيّة، وتتخصَّص بشكلٍ عام في ثلاث مجالات هي: عتاد أجهزة الحاسوب، وبرمجيّات أجهزة الحاسوب، وتطبيقات برمجيّات الحاسوب. ويقوم مهندسو الحاسوب بتصميم الحواسيب وبرمجيّاتها، ومن ثُمَّ يُشرفون على هذه التصاميم من لحظة التخطيط لها وحتّى الانتهاء من بنائها. إنَّ مهندس الحاسوب الناجح لا بد له أن يجمع ما بين التعليم، والمهارات الشخصيّة أثناء عمله. وعادةً ما يعمل مهندسو الحاسوب في مختبرات الأبحاث، والتي تُعنى بتصميم واختبار مُختَلَف أنواع أجهزة الحاسوب.

ما هو تخصص شبكات الحاسوب وما هي متطلبات هذا التخصص؟

مقالات ذات صلة

مجالات عمل هندسة الحاسوب

 يعمل مهندسو الحاسوب في مجاليّ العتاد الصلب للحاسوب، وبرمجيّات الحاسوب. ويختلف العمل في المجالين على النحو الآتي: العاملون في مجال العتاد الصلب يقوم العاملون في مجال العتاد الصلب بإعداد الأبحاث، بالإضافة إلى تصميم هذا العتاد وتطويره، واختبار صحّته وجودته، وكلّ ذلك يتطلَّب توفُّر مهارة جيّدة في مجال الهندسة الكهربائيّة. ومن الأمثلة على أنواع العتاد التي يختصّ بها مهندسو الحاسوب ما يلي:المعالجات الدقيقة . ذاكرة الأجهزة الحاسوبيّة: والتي منها ذاكرة الوصول العشوائي ، بالإضافة إلى ذاكرة القراءة فقط ، والذاكرة الوميضيّة القابلة لإعادة الكتابة. أجهزة تخزين البيانات: كالأقراص الصلبة ووسائط التخزين ذات الحالة الثابتة ، والأقراص الضوئيّة. أجهزة الإدخال: والتي منها لوحة المفاتيح ، والفأرة، وآلة التصوير، والميكروفون، وشاشة اللّمس، وذراع التوجيه ، والماسحة ، وغير ذلك. أجهزة الإخراج: الشاشات، وأجهزة الصوت (كالسمّاعات)، وأجهزة التحكُّم عن بُعد، والطابعات، وغيرها. معدّات الشبكة: لأجهزة المودم، والموجّهات والمُبدِّلات.

العاملون في مجال برمجيّات الحاسوب يتخصّص مهندسو الحاسوب العاملون في مجال برمجيّات الحاسوب في العديد من أنواع البرامج والتطبيقات، والتي منها ما يأتي

  • أنظمة التشغيل (بالإنجليزيّة: Operating Systems).
  •  التطبيقات: كبرامج معالجة الكلمات، وبرامج الجداول الممتدّة ، وبرامج التّصميم بمساعدة الحاسوب ، بالإضافة إلى إدارة قواعد البيانات، والرسومات ومقاطع الصوت والصورة، والألعاب، وغير ذلك.
  •  برمجيّات الشبكات والاتصالات: كتلك المستخدمة في الشبكة العنكبوتيّة (الإنترنت)، وأنظمة الصوت عبر الإنترنت ، والبريد الإلكتروني، والتراسل الفوري.
  •  البرامج المساعدة: كالبرامج المتخصّصة في تنظيم القرص الصلب، ومعالجة الملفّات، وبرامج التعريف ، وأنظمة التخزين والأرشفة. 
  • لغات البرمجة والبرمجيّات التابعة لها: كبرامج التعديل على الملفّ المصدريّ للبرامج، والمحوِّل البرمجي ، بالإضافة إلى برامج التّصحيح 
  •  مجال أمن المعلومات: كالبرامج المضادّة للفيروسات، وجُدُر الحماية، بالإضافة إلى البرمجيّات المتخصّصة بالتّشفير والمصادقة.

مُتطلّبات العمل في مجال هندسة الحاسوب

 تتطلَّب معظم وظائف هندسة الحاسوب أن يكون الشخص حاملاً لشهادة البكالوريوس في هندسة الحاسوب، وقد تطلب بعض الشركات شهادة الماجستير في حال أرادت ترفيع الموظَّف ليستلم منصباً إداريّاً. وعلى مهندس الحاسوب أن يبقى دائماً مواكباً لأحدث تطوّرات التكنولوجيا، وذلك عن طريق التعلُّم المستمرّ، بالإضافة إلى التدريب. يُذكرُ أنّ العديد من مهندسي الحاسوب هم أعضاءٌ في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيّات.

ما هو تخصص تكنولوجيا معلومات الاعمال …. اليك التفاصيل

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى