ما هو تخصص تكنولوجيا المعلومات وما هي مجالاته؟اليك التفاصيل (It)

ما هو تخصص تكنولوجيا المعلومات وما هي مجالاته؟اليك التفاصيل (It) طالما أنت هنا تبحث عن ما هو الـ IT و ما هي تخصصاته… فهذا يدل على أنك تريد أن يكون لك مكان في عالم التكنولوجيا الذي يؤثر على واقعنا الحالي ويُشكل المستقبل.

وليس هذا فحسب، فالأهم من معرفتك بمجالات الـ IT المختلفة هو معرفة كيف يمكنك أن تتعلم أي تخصص يثير اهتمامك من أفضل المصادر المتاحة.

(موبايلي) تمدد شراكتها مع إريكسون في مجال الخدمات المُدارة في المملكة العربية السعودية

حتى تستغل هذه المعرفة في:

  • الحصول على وظيفة جيدة.
  • ربح المال من سوق العمل الحر (Freelancing).
  • بناء مشروع خاص بك وتصبح رائد أعمال.
  • تحسين مشروعك الحالي وتطويره عن طريق بعض مجالات الـ IT المختلفة.

ما هو الـ IT؟

كلمة IT هي اختصار للمصطلح الإنجليزي (Information Technology)، وترجمتها بالعربية تكنولوجيا المعلومات كما تعلم وهو مصطلح كبير ويشمل معاني كثيرة… دعني أفسرها لك بدون تعقيد.

تكنولوجيا المعلومات (IT) هي كل ما يتعلق بتطبيقات التكنولوجيا الحديثة من أجل تحليل وتطوير وبناء أنظمة وتحسين أداء وإنتاجية المؤسسات والمشروعات، وعندما نتحدث عن تطبيقات التكنولوجيا الحديثة، فهنا نقصد بشكل أساسي الحواسيب الذكية.

الحواسيب الذكية ليست فقط أجهزة الكومبيوتر ولكنها تشمل أيضاً كل جهاز آخر مستخدم مثل بنية الشبكات، وأنظمة التليفونات، والطابعات، وأجهزة قراءة أكواد الأسعار…الخ.

تعريف تكنولوجيا المعلومات يتضمن الهاردوير (كل ما هو مادي وملموس من الأجهزة مثل وحدات تخزين البيانات، والحواسب بكل مكوناتها وبنية الشبكات..الخ).

ويتضمن أيضاً السوفت وير (وهو كل ما يتعلق بغير الملموس مثل البرامج و أنظمة التشغيل وقواعد البيانات والمعلومات المستخدمة في تطوير وتحسين أداء الشركات).

الجدير بالذكر هنا أن مصطلح تكنولوجيا المعلومات يستخدم بشكل أساسي للتعبير عن التطبيقات التكنولوجية في عالم البيزنس والمشروعات… دعني أفسر لك ما الذي أعنيه بهذا.

في أواخر القرن الثامن عشر حدثت الثورة الصناعية في أوربا كما تعلم، تلك الثورة قامت على مفهوم الميكنة، والذي تم تطبيقه في كل شيء تقريباً.

فأصبحت المهام التي تتطلب أشهر عديدة تتم في ساعات من خلال تطبيق الميكنة عليها، وأصبح هناك مصانع ُتنتج ملايين المنتجات يومياً، ومن حينها تغير العالم كلياً.

أما تكنولوجيا المعلومات التي نتحدث عنها اليوم… فهي نتاج الثورة التكنولوجية التي بدأت في القرن العشرين، ومازالت تتطور باستمرار حتى يومنا هذا.

والتي ظهر معها مفهوم التطبيقات التكنولوجية، والتي من خلالها أصبح بالإمكان التعامل مع كم هائل من المعلومات والبيانات، وحل الكثير من المشكلات التي كانت مستحيلة الحل من قبل، وتوفير الوقت…الخ.

فلم يصبح البشر فقط ينتجون ملايين من المنتجات في فترة قصيرة، ولكن أصبحوا متمكنين من إنتاج كم أكبر من المنتجات بكفاءة أعلى و باستخدام موارد أقل.

أهم تخصصات مجال الـ IT في العالم

سأعرض لك الآن أهم فروع مجال الـ IT بشكل عام، وسأوضح الدور الذي يقوم به كل تخصص و أهم الوظائف أو المهام المطلوبة فيه، والمهارات التي يجب أن يتمتع بها كل من يقوم بتنفيذ هذه المهام.

1. البرمجة (Programming)

المبرمجين لهم دور هام جداً في عملية بناء الأنظمة والبرامج الكبيرة والمعقدة نسبياً، مثل أنظمة التشغيل (Windows – linux – Mac)، و التي تتطلب معرفة كبيرة بقواعد علوم الكومبيوتر.

المبرمج هو الشخص المسؤول عن إصلاح العيوب، ومراجعة الأكواد المكتوبة لأي نظام أو تطبيق، وضمان ربطها مع أنظمة تخزين البيانات المعتمد عليها في المؤسسة أو الشركة.

لهذا يتطلب هذا التخصص معرفة بلغات البرمجة الأساسية والأكثر تعقيداً مثل C++ و جافا، حيث أن هذه اللغات هي التي يعتمد عليها علماء الكمبيوتر في تطوير لغات البرمجة الحديثة، لهذا يجب على أي مبرمج متمكن أن يفهمها جيداً.

كما أن المبرمجين يجب أن يكونوا على دراية بالقواعد الرياضية والإحصائية المستخدمة، مثل الخوارزميات الأساسية حتى يسهل عليهم تنفيذ العمليات المنطقية المعقدة.

من أجل ذلك ستجد أن الشركات العملاقة مثل جوجل و مايكروسوفت تعتمد على المبرمجين لبناء وتطوير البرامج والأنظمة المعقدة، مثل متصفحات الإنترنت التي تستخدمها، أو برامج مايكروسوفت أوفيس.

هذا التخصص يتفرع منه وظائف عديدة للغاية ولعل أشهرها:

  • عالم بيانات Data Scientist.
  • مهندس سوفتوير Software Engineer.
  • مهندس أنظمة System Architect.
  • مبرمج جرافيك Graphic Developer.
  • كما أن هناك وظائف أخرى تعتمد على نوعية لغات البرمجة والإطارات (Frameworks) التي يتم الاعتماد عليها لتنفيذ مهام معينة.

2. تطوير الويب (Web development)

تطوير الويب هو جزء من البرمجة بشكل عام ولكنه يعتبر الجزء الأبسط، والذي ربما لا يعتمد على الحسابات والأنظمة المعقدة، ولكنه يعتمد على الإبداع والتطوير أكثر.

هناك أمثلة كثيرة على ما يقوم به مطوري الويب، ولكن لعل أشهر هذه الأمثلة هي بناء المواقع وتطبيقات الويب والسكربتات الخاصة بجمع وتحليل البيانات وتطبيقات الهواتف.

هذا التخصص يعتمد على معرفة متطلبات المستخدمين، والعقبات التي تقف في طريقهم من أجل تحقيق هدف معين، ومن ثم بناء برامج وتطبيقات تلبي تلك الطلبات مع توفير تجربة مستخدم جيدة

مطوري الويب يجب أن يوفروا المعلومات اللازمة للمستخدمين حتى يتمكنوا من التعامل مع تلك التطبيقات بسلاسة، لهذا يتطلب هذا التخصص مجهود كبير.

هذا التخصص يتطلب معرفة لغات برمجة متعددة لاختيار المناسب منها لتنفيذ المهام المختلفة مثل:

  • لغتي HTML و CSS لبناء البنية الأساسية للمواقع والتطبيقات.
  • لغة JavaScript والـ Frameworks الخاصة بها لإجراء العمليات المنطقية و التطبيقات المختلفة.
  • لغتي PHP و Python متعددي الاستخدام وخصوصاً لبناء قواعد البيانات.
  • لغتي Kotlin و Swift لبناء تطبيقات الهاتف.

هناك العديد من لغات البرمجة التي يمكن استخدامها، ويعتمد الأمر على المهام المطلوبة، أو نوع الوظيفة التي يقوم بها مطور الويب، سواء كان مسؤول عن الجزء الظاهري للتطبيقات والمواقع أو ما يُسمى Front-End Developer.

أو الجزء الخفي الخاص بقواعد البيانات والتعامل مع السيرفرات والذي يُدعى Back-End Developer.

أو كليهما معاً و هو ما يُسمى (Full-Stack Developer).

3. الهاردوير و الدعم الفني (Hardware and technical support)

هذا هو التخصص الذي يُطلق على كل من يعمل فيه كلمة “IT” خصوصاً في الوطن العربي، لدرجة أن البعض يظن أن هذا التخصص هو الوظيفة الوحيدة في هذا المجال.

هذا التخصص وظيفته توفير الدعم الفني للمستخدمين و الموظفين، الذين ليست لديهم الخبرة أو المعرفة في مجال تكنولوجيا المعلومات بشكل عام.

لهذا لا يتطلب هذا التخصص معرفة عميقة  في تكنولوجيا المعلومات أو علوم الكمبيوتر، ولكنه يتطلب معرفة بأساسيات عمل الحاسوب وقطع الهاردوير المختلفة، وأيضاً أنظمة التشغيل والبرامج المستخدمة.

الذين يعملون في هذا التخصص هم خدمة الدعم الفني التي تتواصل معها في أغلب الشركات أو الخدمات المتعلقة بالتكنولوجيا، وهم خدمة الدعم الفني في أغلب المؤسسات والشركات التي تعتمد على الحواسيب والإنترنت بشكل عام.

مهمة هؤلاء الأساسية هي مساعدتك في إصلاح الأعطال، وتقديم التقارير المطلوبة للأقسام المختصة في حال وجود عيوب أو أعطال متكررة من أجل إصلاحها بشكل نهائي.

4. أنظمة الحماية (IT Security – Cyber Security)

هذا التخصص هو الأكثر حاجةً إلى التطوير بشكل مستمر، لأن هناك الجديد كل يوم في عالم تكنولوجيا المعلومات، ولأن الكل يرغب في الحصول على تلك المعلومات أصبح هذا التخصص مشهور للغاية في العشرين سنة الأخيرة.

هذا التخصص يعتمد على فهم الشبكات، وآليات توصيل المعلومات، ومعرفة بعلوم الكمبيوتر، وآليات التشفير (Encryption) المتعددة، وطرق التواصل بين أنظمة التشغيل والبرامج المختلفة.

الوظائف أو المهام المطلوبة في هذا التخصص تعتمد بشكل كبير على القدرة على تحليل المعلومات، وإجراء الاختبارات على الأنظمة والبرامج بشكل مستمر ولعل أشهرها:

  • مهندس أمن المعلومات Cyber Security Engineer.
  • محلل أمن المعلومات Security Analyst.

هذه الوظائف تتدرج حسب الخبرة، فهناك مهندسين حماية – كما أشرت – كل ما عليهم معرفة كيفية الاعتماد على برامج الحماية المختلفة وتوظيفها، وهناك من مهمته تصميم تلك البرامج نفسها، وهناك من يعملون في مجال التحليل والإدارة.

وبالمناسبة هذا التخصص هو السبب الرئيسي وراء ظهور تكنولوجيا البلوكتشاين الشهيرة التي سيكون لها تطبيقات هائلة في المستقبل القريب.

5. هندسة الشبكات (Network Engineering)

هذا التخصص شائع للغاية ومتعارف عليه بشكل كبير في عالم تكنولوجيا المعلومات، حيث أنه يعتمد على دراية كاملة بأنظمة الإنترنت المختلفة، وأيضاً بالهاردوير الذي يعتمد عليه أي نظام.

كل هذا من أجل إنشاء إطار محدد لنقل البيانات بين أفراد أي مؤسسة أو منظمة بشكل سريع وآمن طبقاً بقواعد محددة.

لهذا ستجد خريجي هندسة الاتصالات هم أغلب من يعملوا في هذا المجال، لأنهم يقوموا بدراسة الشبكات بكل أنواعها، ولديهم القدرة على التعامل مع كافة أنواع الهاردوير اللازمة.

6. أنظمة الحواسيب (Computer Systems)

هذا التخصص يعتمد على فهم كامل لمجال الـ IT بشكل عام، لهذا فهو يتطلب خبرة كبيرة لأنه يتعلق بالهاردوير والسوفتوير والشبكات وأي نظام خارجي تعتمد عليه أي مؤسسة يتعلق بالمعلومات.

لهذا محللي الأنظمة أو المسؤولون عنها (System Administrators) لهم تدخل كبير في قرارات أي مؤسسة، ويقومون بتوجيه باقي الأقسام باستمرار لتنفيذ المهام المطلوبة منهم.

تعرف على صفقة استحواذ جوجل على Nest

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى