ما هى أنواع استضافة الويب؟ تعرف اليها الان

ما هى أنواع استضافة الويب؟ فى البداية عليك معرفة أن موقع الويب الخاص بك هو فى الواقع عبارة عن مجموعة من ملفات الكمبيوتر المختلفة مثل اى مجلد على حاسوبك الشخصى يتكون من (ملفات html، صور، فيديوهات وغيرها) التى ترتبط معا، هذه الملفات المكونة للموقع تعتبر فى النهاية ملفات عادية لها مساحة محددة وعندما تكون على حاسوبك الشخصى فإنك تستطيع استعراض وتصفح موقعك من حاسوبك الشخصى فقط، ولكى تتمكن من طرح موقعك على شبكة الإنترنت لكى يقوم الجميع بالدخول عليه وتصفحه وتبادل هذه الملفات بكل سهولة فأنت تحتاج إلى كمبيوتر فائق او (سوبر كمبيوتر) وهو ما يطلق عليه الخادم (Server)، مع الاتصال بإنترنت عالى السرعة بصورة مستمرة، لكى يصبح موقعك متاح للجميع.

SolarWinds تخفي قائمة العملاء البارزين بعد الاختراق المدمر

استضافة الويب “استضافة المواقع” هو المكان الذى تتمكن الأفراد أو المنظمات من طرح مواقعها على شبكة الإنترنت، حيث يعبر مصطلح “استضافة” عن الخادم (Server) الذى يستضيف محتويات الموقع الخاص بك أو الشركة المستضيفة التى تستأجر لك مساحة من الخادم ويربط النطاق الخاص بك (Domain) بعنوان بروتكول الإنترنت (IP) الخاص بالخادم.

حيث تعمل شركات استضافة الويب “استضافة مواقع” على بيع مساحة معينة لك على الخوادم الخاصة بها الموصولة بالإنترنت بسرعة عالية جدا وبأمان؛ لكى تقوم برفع عليها الملفات الخاصة بموقعك وبذلك يستطيع اى شخص التصفح والتفاعل مع موقعك بكل سهولة ويسر.

ما هى أنواع استضافة الويب؟

هناك أنواع مختلفة من استضافة الويب “استضافة مواقع”:

فى حين ان جميع أنواع استضافة  السيرفرات “استضافة الخوادم ” ستكون بمثابة مركز تخزين لموقع الويب الخاص بك، ولكنها تختلف من حيث:

  1. سعة التخزين
  2. التحكم شرط المعرفة التقنية الموثوقية
  3. الأمان
  4. سرعة الخدمة
  • الاستضافة المجانية – Free Hosting

هى خدمة تقدمها بعض المواقع الكبيرة لكى يتعرف العملاء لديهم على فوائد الاستضافة المدفوعة فتقوم بالدعاية لها، حيث تمنحك التمتع بخصائص الاستضافة المدفوعة ولكن بحدود.

 و يعتبر من عيوبها:

  1. الإعلانات المزعجة التى تضعها فى مواقع عملائها
  2. تقديم مساحة محدودة جدا تتراوح من 5 – 20 جيجا بايت فى حين ان الاستضافة المدفوعة تقدم 100 جيجا بايت
  3. عدم وجود حماية كافية لبيانات الموقع
  4. توفر الاستضافة بريد إلكترونى ولكن يستخدم فى الارسال والاستقبال بشكل محدود جدا،
  5. استخدام عدد محدود من الاستضافات الفرعية من 3- 6 نطاقات فقط
  6. عادة لا تتوافق المواقع التى تقوم على استضافة مجانية مع محركات البحث
  7. فيصعب وصول الزوار لديها الا عن طريق ادخال الرابط المحدد لها.

ولكن تعتبر الاستضافة المجانية مناسبة للمواقع الشخصية عادة عندما لا يحتاج الشخص لمساحة كبيرة لكى يعمل الموقع.

الاستضافة المشتركة – Shared Hosting

يتم وضع الموقع الخاص بك على الانترنت على نفس الخادم مع العديد من المواقع الأخرى التى يتراوح عددها من 100 – 1000 موقع، عادة ما تتشارك هذه المواقع فى الخدمات الخاصة بالخادم، مثل الذاكرة، وحدة المعالجة المركزية.

يعتبر هذا النوع هو الأشهر والأرخص من جميع أنواع الأستضافات الأخرى الموجودة على الإنترنت، يعتبر مثالى للمواقع الشخصية أو الصغيرة التى يكون عدد زياراتها قليل.

من عيوبها:

القدرة المحدودة على التعامل مع ارتفاع عدد الزيارات للموقع ويمكن ان يتأثر الموقع الخاص بك بالمواقع المشتركة معه على نفس الخادم، لذلك عليك قبل اختيار نوع الاستضافة المناسبة، المقارنة بين الأنواع المختلفة ومعرفة المساحة المقدمة مقابل السعر مع عرض النطاق الترددي (Bandwidth) الذى يعبر عن مقياس الحد الأقصى للبيانات التي يمكن نقلها عن طريق استضافة الحساب الخاص بك في وقت معين، ويقاس عادة بالثوانى.

 السيرفرات الخاصة – Dedicated Servers

توفر أقصى قدرة على التحكم فى خادم الويب الخاص للموقع، حيث يقوم بتأجير الخادم بأكمله، فيعتبر الموقع الإلكترونى الوحيد المخزن على الخادم.

تعتبر مميزة للعملاء الذين يحتاجون لخدمات متطورة ومعقدة فتمكنهم من انشاء المزيد من التطبيقات مثل قواعد البيانات وملفات الفيديو والملفات المسموعة والمرئية.

توفر لهم خدمات ومميزات متكاملة للبريد الإلكترونى مع سرعة اتصال عالية جداً والأمان اللازم للبيانات والمعدات المتطورة ومدى تردد عالى وذاكرة ومساحة أكبر مع سرعة معالجة أعلى من ما تقدمه الاستضافة المشتركة Shared Hosting  أو الخادم الأفتراضى الخاص VPS.

مناسبة للغاية للموقع الذى عليه زيارات يومية عالية، ولمن يطمعون لأقصى قدر من التحكم مع أداء عالى للخادم المخصص لهم.

الخادم الأفتراضى الخاص  (VPS)

يعتبر هذا النوع من الخوادم الوسط بين الاستضافة المخصصة للموقع والاستضافة المشتركة للموقع ويقوم بتقسيم الخادم الافتراضى الرئيسى إلى العديد من الخوادم الافتراضية، بحيث يكون كل موقع إلكترونى له الخادم الخاص به ولكنهم فى الواقع يتقاسموا الخادم مع عدد قليل من المستخدمين الآخرين.

يسهل على المستخدمين لهذا النوع الوصول بسهولة للمساحة الافتراضية الخاصة بهم، الأمان، يوفر عدد كبير من الذاكرة والمساحة لمستخدميه، يعتبر مثالى للمستخدمين الراغبين فى التحكم بالخادم الخاص بهم مع عدم الرغبة فى الاستثمار فى الخادم المخصص، ومثالى للأشخاص التى تدير مواقع على الانترنت عليها عدد من الزيارات متوسط يوميًا.

تحذيرات من مخاطر استخدام الذكاء الاصطناعي

السيرفرات السحابية الخاصة –  Cloud Hosting 

يوفر هذا النوع من الاستضافات لمستخدميه قدرة غير محدودة على التعامل مع ارتفاع حركة الزيارات للموقع.

طريقة عمله:

يعمل مجموعة من الخوادم (التى تسمى السحابة Cloud ) بالعمل معاً لاستضافة مجموعة من المواقع الإلكترونية، وهذا يسمح لمجموعة متعددة من أجهزة الكمبيوتر بالعمل معاً للتعامل مع ارتفاع مستويات الزيارات على الموقع.

من عيوبها:

اعداد كبيرة من سحابة الأستضافة لا تتيح الوصول لأصل الخادمroot”” الذى يعتبر المستخدم الإداري الذى يمكنك للوصول وتعديل جميع الملفات على الخادم الخاص بك، يمكنك أيضا استخدامها لتثبيت وإلغاء البرامج على الخادم الخاص بك، ولكنها ذات تكلفة عالية.

الموزع Reseller

يعمل كموزع او وسيط بين السيرفر “الخادم” و مستخدم الاستضافة سواء لشركة او أفراد، فهى تعتبر خدمة لموزعى الاستضافة.

تتيح للشخص تقديم استضافة مجانية او استضافة مدفوعة لغيره عبر لوحة تحكم خاصة بذلك.

الموزع الرئيسى الذى يمتلك مساحة على الخادم يمتلك خاصية مميزة له وهى القدرة على توزيع موزع آخر لغيره.

من عيوبه:

الصلاحيات المحدودة فى توزيع مساحات استضافه له او لغيره بينما لا يتمكن من الدخول على الخادم.

فى النهاية عليك اختيار نوع الاستضافة المناسبة لموقعك بناء على المميزات و الخدمات التى يقدمها موقعك و المميزات و العيوب كل نوع من أنواع الاستضافة.

سامسونج قد تُطلق 4 هواتف قابلة للطي خلال 2021‏

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى