ما هو buzz marketing التسويق الطنان ؟

ما هو buzz marketing التسويق الطنان ؟ عندما يتعلق الأمر بالتسويق ستجد أن هناك الكثير من التقنيات والاستراتيجيات المختلفة التي من شأنها جعل علية التسويق أكثر فاعلية وأقل تكلفة مالية , الأساليب التسويقية متعددة ومختلفة وهذا التعدد والتنوع أكبر أكثر خصوصا مع إنتشار مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة , مما جلب معه الكثير من الفرص للشركات والمسوقين , بالتالي تهدف هذه الشركات إلى إستغلال مواقع التواصل الإجتماعي بأفضل الطرق الممكنة من أجل تحقيق انتشار أوسع.

جوجل تريد إدارة الأجهزة المحمولة عبر خدمة جديدة

ما هو buzz marketing

من حيث الفكرة فإن buzz marketing لا يقتصر بالضرورة على مواقع التواصل , فهو يعني فعل ما يلزم من إستراتيجيات وخطط تسويقية من أجل جعل الناس تتحدث عن منتج ما بشكل واسع , وكلمة Buzz والتي تعني “طنان” وهو ذلك الصوت الملفت للانتباه والمزعج في بعض الأحيان , وهذا هو الهدف من هذا النوع من أنواع التسويق , بحيث يهدف إلى إحداث ضجة وجعل الناس يتكلمون شفهيا إن كانوا مع بعضهم البعض , أو عن طريق الكتابة والصور والفيديو في حالة مواقع التواصل الإجتماعي.

قد يعتقد البعض أن buzz marketing حكر على الشركات الكبيرة التي تملك ميزانيات مناسبة , لكن على العكس من ذلك , فإن هذا النوع من التسويق هدفه الأساسي هو تحقيق الإنتشار الواسع باستخدام أقل الموارد المالية , وهو يعتمد أكثر على بعض التقنيات , ويمكن للشركات الكبيرة وحتى المتوسطة والصغيرة الإعتماد على هذه الطريقة.

من الطرق المستخدمة من أجل تحقيق هذا الأمر هو الإستعانة بالمؤثرين أو ما يعرف ب “influencers” وهم الشخصيات التي لها شهرة “كبيرة” في مواقع التواصل الإجتماعي , بحيث يمكن لهؤلاء الشخصيات المؤثرة الحديث عن منتج ما بطريقة تجعل المتابعين هم أيضا يتحدثون عن هذا المنتج , بالتالي يتحقق ال buzz marketing المنشود .

هذا النوع من التسويق يختلف عن التسويق التقليدي الذي يعتمد على نشر الرسالة الدعائية عبر المنصات التقليدية مثل التلفاز والراديو أو مايعرف ب “outbound marketing” أي أن الشركات هي من تسعى وتلاحق العميل, في حين أن buzz marketing يعتمد على إيصال الدعاية من خلال خلق حدث يجعل الناس تتكلم عن المنتج .

في بعض الأحيان تقوم الشركات الكبيرة بإنشاء ملتقيات تقوم خلالها بإرسال دعوات إلى الشخصيات المؤثرة والصحافة , والهدف من هذا هو إستخدام هذه الشخصيات من أجل إرسال الرسائل الترويجية إلى قواعدهم الجماهيرية , أو تقوم تلك الشركات بإرسال منتجاتها بشكل مجاني إلى بعض الشخصيات أو أصحاب قنوات اليوتيوب مثلا من أجل مراجعتها وعرض تلك المراجعات على المتابعين.

توقعات بنمو مبيعات الحواسيب المحمولة

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى