العلامة التجارية وتصاميم السوشيال ميديا

أهمية تصاميم السوشيال ميديا للعلامات التجارية

اهتمت الشركات بشكل كبير في استخدام السوشيال ميديا في الترويج للعلامات التجارية الخاصة بهم، وقد برع المصممون في استخدام الأدوات والتصميمات المميزة في الترويج للعلامات التجارية عبر السوشيال ميديا، ويتيح الترويج من خلال تصاميم السوشيال ميديا التفاعل بين العملاء والشركات بشكل فعال في مختلف الأوقات، وتزيد تصاميم السوشيال ميديا من قوة العلامات التجارية وتأثيرها في الجمهور الذي تستهدفه، كما تعتبر التصاميم الجيدة والمتميزة التي يتم استخدامها للترويج للعلامات التجارية عبر مواقع السوشيال ميديا أحد أهم العوامل التي تزيد من اهتمام الفئات المتابعة للعلامات التجارية والمتفاعلة معها وتجذب انتباهها للعلامة التجارية، ولذلك يجب الاهتمام والتركيز على إخراج التصاميم المتميزة للمنتجات والخدمات التي تقدمها العلامات التجارية للجمهور المستهدف.

انخفاض مبيعات الهواتف الذكية في الربع الثالث

وتكمن أهمية تصاميم السوشيال ميديا في أن المحتوى البصري هو أكثر ما يجذب انتباه المتابعين، ولذلك فإن معظم الحملات الإعلانية والتسويقية تعتمد وبشكل أساسي على التصاميم، ومن أهم المنصات التي تعتمد على التصاميم في إيصال رسائلها إلى الجمهور هي السوشيال ميديا، والتي يجب التركيز على إنشاء المحتوى الترويجي المتميز من خلالها لجذب انتباه واهتمام الفئات التي تستهدفها العلامات التجارية، ولا يمكن أن يتفاعل الجمهور على اختلاف توجهاته مع تصاميم السوشيال ميديا إلا إذا تم تصميمها بطريقة احترافية وابداعية تعلق فكرتها في أذهان الجمهور.

العلاقة التي تربط بين التصميم والسوشيال ميديا

تعتمد تصاميم السوشيال ميديا على طبيعة الموقع الذي يتم التصميم له وطبيعة مستخدميه، ولذلك فإنه وقبل البدء بعملية التصميم للسوشيال ميديا فإنه ينبغي اختيار الموقع المناسب أو التعرف على طبيعة الجمهور الخاص بكل موقع، فغالباً ما يتم الاعتماد على المقالات في العروض الترويجية على فيسبوك، أما تويتر فهو مناسب أكثر للشخصيات المشهورة، أما موقع إنستغرام فهو يختص بنشر أسلوب الحياة، ويمتلك كل موقع من هذه المواقع خصائص معينة تجعله مميزاً ومحط اهتمام لفئات واسعة من الجمهور، ويجب عند التصميم لمواقع السوشيال ميديا أن يتم مراعاة مساحة النشر الخاصة بالموقع أن يتم متابعة هذه المساحة وطبيعة التحديثات التي تطرأ عليها باستمرار، وتساهم مراعاة المصمم للمساحة الخاصة بكل موقع في رفع جودة التصميم.

أنواع التصاميم الأساسية للسوشيال ميديا

تتنوع التصاميم التي يتم تصميمها للسوشيال ميديا، ويلعب كل تصميم دور هام في التعريف بالعلامات التجارية والخدمات التي تقدمها، ومن هذه التصاميم تصاميم ثابتة وتصاميم يتم تغييرها حسب الحاجة منها، ومن أهم تصاميم السوشيال ميديا:

  1. الصورة الشخصية: وغالباً ما يتم تصميم الصورة الشخصية بطريقة مميزة لجذب الانتباه، وفي العادة يكون التصميم عبارة عن شعار العلامة التجارية، وتعتبر الصورة الشخصية من التصاميم الثابتة التي لا يتم تغييرها، وخاصة إذا ما كانت الشعار الخاص بالعلامة التجارية، حيث سيكون التصميم عبارة عن الهوية التي يتعرف من خلالها الجمهور على العلامة التجارية.
  2. صورة الغلاف: ويعبر التصميم الخاص بالغلاف عن طبيعة الصفحة وأهدافها، ويمكن أن يتم تغييره حسب الحاجة أو حسب تغير الرسالة التي ترغب في إيصالها للجمهور، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يتم تغيير صورة الغلاف بما يتناسب مع تحديثات الخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركة.
  3. التصاميم الخاصة: وهي عبارة عن تصاميم يتم تصميمها من أجل مناسبات خاصة مثل الحملات الإعلانية.
  4. التصاميم المتغيرة: وهي التصاميم الخاصة بالمنشورات اليومية للصفحات، وهي تصاميم متجددة ومتغيرة باستمرار بنا يتناسب مع أهداف الصفحة واستراتيجياتها، وتعتبر هذه التصاميم الأداة التي يتم من خلالها التواصل مع الجمهور وهي أحد أهم عوامل جذب انتباه وتفاعل الجمهور، وفي العادة يتم تصميم هذه التصاميم بشكل دوري إما يومياً أو أسبوعياً أو في فترات محددة.

أسس التصميم الخاص بالسوشيال ميديا

يعتبر الاستخدام الجيد لهذه الأسس أحد أهم العوامل التي تساعد في إنجاح تصاميم السوشيال ميديا في تحقيق أهدافها، ومن خلال هذه الأسس يمكن أن يتم الوصول إلى تصاميم احترافية تحقق تفاعل عالي مع الجمهور، ومن أهم أسس التصميم للسوشيال ميديا:

  1. الألوان: تعتبر الألوان أحد أهم العوامل الجاذبة للانتباه والاهتمام، ويعتمد الانطباع الذي يتكون لدى الجمهور بشكل كبير على الألوان الخاصة بالتصميم.
  2. التوازن: ويعبر التوازن في التصميم عن الراحة التي يشعر بها الشخص عند النظر إلى التصميم الجيد، أما التصميم غير المتوازن فإنه يتسبب في الشعور بالقلق.
  3. الخط: ويعتبر الخط من العناصر الهامة التي تساهم في توجيه نظر وانتباه المشاهد إلى المكان الذي يريده المصمم، ويعبر الخط عن مدلولات واضحة وله تأثير كبير على المشاهدين.
  4. التباين: وهو أحد أهم الأسس التي يتم الاعتماد عليها في تصاميم السوشيال ميديا، ومن خلال التباين يمكن أن يتم إبراز عناصر التصميم المختلفة حسب طبيعة التصميم.
  5. المقياس: ويتم استخدامه في التصاميم من أجل توضيح العناصر بعض العناصر وإبرازها، ويساهم المقياس في لفت انتباه المشاهد نحو العناصر الرئيسية للتصميم.

كيف يمكن الوصول إلى تصميم إبداعي ناجح لمواقع السوشيال ميديا؟

لا يعتبر النجاح أمراً صعباً في تصاميم السوشيال ميديا، ولكنه يعتمد على مجموعة من العوامل الهامة التي يجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار وأولها تحديد الهدف من التصميم ومن ثن التعرف على الفئة المستهدفة من هذا التصميم، حيث يساهم التعرف على الفئة المستهدفة في تحديد احتياجاتها، ومن ثم اتباع الأسس الصحيحة للتصميم.

ZTE Watch Live .. ساعة ذكية ببطارية تستمر 21 يومًا

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى