تعرف على صفقة استحواذ ياهو على مكتوب

تعرف على صفقة استحواذ ياهو على مكتوب ، مكتوب  موقع إلكتروني عربي اشتهر كأول موقع يقدم خدمة البريد الإلكتروني باللغة العربية. تأسس الموقع عام 1998 في المملكة الاردنية الهاشمية  وكان على رأس فريق العمل سميح طوقان وحسام خوري وفادي غندور .

‘ديليفري هيرو’ تستحوذ على شركة ‘كاريدج’ الكويتية

ووصل عدد المسجلين إلى 100.000 مستخدم حتى عام 2000. فقرروا عندها تحويل هذا المشروع التجريبي إلى شركة قائمة بحد ذاتها، وتم ذلك بالفعل، وقاموا بإدخال شريك مالي هو الشركة المصرية EFG-Herme s، وهي شركة استثمار مالي معروفة في جمهورية مصر العربية، وقد قامت هذه الشركة باستثمار مبلغ مليونين ونصف المليون دولار أمريكي.

ملك موقع مكتوب أكثر من 16 مليون مستخدم، واحتل رقم 156 ضمن قائمة أفضل مواقع الانترنت على مستوى العالم خلال فترة ذروته، حيث يساوي ذلك حصة قدرها 0،47% من مستخدمي الإنترنت في العالم. هذا ما جعل شركة ياهو الأمريكية تنظر إلى موقع مكتوب كفرصة ممتازة للانتشار في العالم العربي.

وهي من  أقدم صفقات الاستحواذ في العالم العربي وأشهرها على الإطلاق، حيث أُعلن عن الصفقة في عام 2009، بعد مفاوضات تواصلت على مدار 5 أشهر.

أكدت ياهو في نهاية الأمر إبرامها لصفقة الاستحواذ، حيث بلغ حجم الصفقة حوالي 85 مليون دولار وقالت تقارير أُخرى أنّ حجم الصفقة 100 مليون دولار.

أدت الصفقة إلى توحيد 20 مليون مستخدم تملكها ياهو من العالم العربي مع 16 مليون مستخدم التي تملكها مكتوب، مما سيعزز وجود ياهو في العالم العربي، وهذا ما توقع له الخبراء أن يكون تغيير جذري في الصناعة، ولكن الجدير بالذكر أنّ ياهو فشلت فيما بعد بالاستفادة من الصفقة وأغلقت موقع مكتوب ليسدل الستار على أهم محاولة لتقديم خدمة

فتح باب التقديم لأول نسخة من “مسرعة جوجل للأعمال الناشئة” في المنطقة

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى