نصائح هامة عند تصميم إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي

نصائح هامة عند تصميم إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي يوجد فارق جوهري بين إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي وبين إعلانات المنصات الرقمية الأخرى. يتمثل هذا الفارق في أن المستخدمين الذين يشاهدون إعلانات المنصات الرقمية العادية، غالبًا ما يكون السبب وراء ظهور الإعلان لهم هو أنهم قد بحثوا عن كلمة مفتاحية ذات صلة، ومن ثم لديهم استعداد أعلى للشراء والتحول إلى عملاء حقيقيين.

اهم المزايا لتصميم موقع الكتروني خاص بشركتك

بينما إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي غالبًا ما تظهر أمام جماهير مستهدفة، ولكنهم لا يعرفون العلامة التجارية أو لا يفكرون في شراء المنتج. لهذا السبب ينبغي أن تستند تلك الإعلانات إلى منظور  مختلف عند تصميم المحتوى والنبرة وسلوك المستخدم. فيما يلي الاعتبارات الهامة التي ينبغي الانتباه إليها عند تصميم إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي:

  • استخدام صور مميزة ذات تباين لوني واضح وألوان زاهية مثل: البرتقالي أو الأصفر والأحمر، التي تختلف بوضوح عن بيئة فيسبوك وتويتر الزرقاء على سبيل المثال.
  • عدم الإفراط في استخدام الفلاتر التي تقلل من كثافة وجودة الصورة.
  • تحري وضوح عناصر التصميم بحيث تكون النصوص مقرؤة بسهولة، ولا توجد شعارات أو نصوص تحجب أجزاء مهمة من صورة الخلفية.
  • إذا كنت تقدم خصومات أو عروض جسدها في التصميم باستخدام الطريقة البصرية التي يترجمها المستخدم إلى خصم أو عرض، على سبيل المثال: اللون الأحمر للسعر قبل الخصم، واللون الأخضر للسعر بعد الخصم.

بالتأكد التمرس على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي، يحتاج إلى خبرة وتجربة من خلالها تتعلم من الأخطاء وتقترب من الممارسات التي تمنحك نتائج أفضل. يمكنك في هذه الحالة الاستعانة بخدمات خدمات التسويق الإلكتروني على خمسات التي يقدمها المحترفون في هذا المجال لتصمم إعلاناتك وتحصد نتائجها بنجاح.

الخطوط العريضة لإنشاء حملة إعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي

1. حدد الهدف من الإعلان

تحديد الهدف خطوة بالغة الأهمية تضمن لك اختيار الشبكة الاجتماعية المناسبة والحل الإعلاني المناسب داخل نظامها. ليس هذا فحسب، بل يوجهك الهدف المحدد بدقة عند إبداع تصميم الإعلان نفسه. على سبيل المثال: إذا كنت ترغب في إنشاء إعلان لتعزيز التسويق عبر تويتر، هل تهدف إلى زيادة متابعين تويتر لأحد حسابات تويتر أم ترغب في تحقيق زيادة في المبيعات.

2. اعرف جمهورك المستهدف بدقة

تقدم جميع المنصات الإعلانية السابق ذكرها خصائص استهداف دقيقة، فيما يُعد ميزة رئيسية تميزها عن المنصات الإعلانية الرقمية الأخرى. ومن أجل تحقيق أقصى استفادة من هذه الميزة، اعرف بالضبط الشخص الذي تسعى إلى الوصول إليه لكي تحصل على أفضل صدى ممكن من إعلانك. للتعرف أكثر على كيفية تحديد خصائص جمهورك المستهدف بدقة؛ اقرأ هذا المقال.

3. استلهم من منشوراتك الاجتماعية

على الأرجح أنك تنشر بالفعل محتوى على منصة اجتماعية واحدة أو أكثر، لاحظ المنشورات الأفضل أداء من جهة الإعجابات والمشاركات والتعليقات، واستلهم منها أفكارًا في إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي. قد تصلح هذه المنشورات كنقطة بداية إذا كنت تنوي الدخول إلى منصة اجتماعية جديدة.

4. ادفع مقابل نتائج حقيقية

من أجل تكلفة اقتصادية للإعلان عليك التفكير في الخيار المناسب المتوافق مع أهدافك التي سبق أن حددتها، بحيث لا يكون الدفع إلا مقابل نتائج حقيقية لنشاطك التجاري. عادة ما يكون نظام المحاسبة على الإعلانات بإحدى طريقتين: الدفع لكل ظهور  (cost per impression)  وهو ما يعني أن تدفع مقابل عدد مرات ظهور إعلانك. يكون هذا خيارًا ملائمًا إذا كنت تستهدف توصيل رسالتك إلى مجموعة كبيرة من الجماهير، ولا يعني بالضرورة أن يتحول الجمهور إلى عملاء.

أما الطريقة الثانية فهي الدفع لكل إجراء  ” cost per action) “CPA): وهو الدفع مقابل إجراء محدد من اختيارك ووثيق الصلة بحملتك، كأن يكون تسجيل الإعجاب بالصفحة أو تثبيت التطبيق أو النقر على رابط، أو تعبئة نموذج ما. ويكون خيارًا ملائمًا إذا كنت تريد تحويل الأشخاص المهتمين فعلا بمنتجك إلى عملاء فعليين، ومن المفترض أن تتضمن صياغة الإعلان توجيهًا لهؤلاء الأشخاص يحثهم على القيام بالإجراء المطلوب.

5. احرص على توافق التصميم مع الجوال

ينبغي أن يتوافق إعلانك مع الشاشات الصغيرة للجوالات إذ يتم معظم تصفح الشبكات الاجتماعية عبر الجوال. فإذا كان نشاطك التجاري محليًا، فيمكنك استهداف مستخدمي الجوال المتواجدين في نطاق جغرافي معين عبر الرمز البريدي، وهو ما يعني أن إعلانك سيظهر لهم فقط عندما يكونون بالقرب من متجرك.

6. اختبر إعلانك وأجر التحسينات المناسبة قبل إطلاقه

من مزايا إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي الهامة هو القياس السهل والسريع لمدى فعالية إعلانك عبر التقارير التي تحلل الأداء. تساعدك هذه الميزة في عمل اختبار الـ  A/B. إذ تجرّب إعلان واحد أو أكثر مع جمهور صغير، ثم تجري التحسينات المطلوبة أو تختار الإعلان الأفضل أداء لكي يتم إطلاقه على نطاق أوسع.

7. قس نتائج أداء الحملة مقابل الأهداف

بقدر أهمية تحديد الأهداف قبل الحملة تكون أهمية قياس النتائج بعدها. حتى لو كان الكثيرون لا يمنحون هذه الخطوة اهتمامًا كافيًا. سيتيح لك قياس النتائج معرفة إذا كنت نجحت في تحقيق أهدافك أم لا، ومساعدتك في تحسين حملاتك الإعلانية القادمة.

فباستخدام أدوات القياس: رؤى فيسبوك، تحليلات تويتر، رؤى انستقرام، لمحات سناب شات، تحليلات يوتيوب ستتمكن من الحصول على البيانات التحليلية التي تخبرك بالقيمة التي أضافها الإعلان مثل: عمليات الشراء وجذب العملاء المحتملين لكي تستطيع حساب العائد على الاستثمار وبالتالي تتخذ القرار المناسب بشأن ميزانيتك الإعلانية.

4 نصائح تمكنك من جلب الزيارات إلى موقعك الجديد

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى