ما هو نظام التشغيل لينكس Linux

ما هو نظام التشغيل لينكس Linux ، الكثير منا في مرحلة ما كان يعتقد أن الويندوز هو المفهوم الموازي لنظام التشغيل، حينها لم تكن لدينا معرفة ودراية بأن هناك الكثير من أنظمة التشغيل الرائعة الأخرى. واحد من أنظمة التشغيل الرائعة هذه هو نظام التشغيل لينكس.

شبكة تك عربي

كيف تقوم بإنشاء موقع للتجارة الإلكترونية

ما هو لينكس Linux؟

لينكس هو نظام تشغيل مجاني مفتوح المصدر، حيث يمكن لأي شخص يمتلك الخبرة البرمجية الاطلاع على الأكواد البرمجية الخاصة به، والتعديل عليها كما يشاء.

يقوم البناء الهيكلي لنظام لينكس على لغة البرمجة سي C و لغة التجميع Assembly

ويندرج لينكس تحت مشروع جنو لينكس (Gnu/Linux) (هو مشروع هدفه بناء نظام تشغيل حر مفتوح المصدر من الصفر).

بدأ نظام التشغيل لينكس في عام 1991 كمشروع فردي من قبل الفنلندي لينوس تورفالدس، الذي كان طالباً في السنة الأخيرة في جامعة هلينسكي.

كان الهدف الأساسي لذلك المشروع هو إنشاء نواة نظام تشغيل حر مفتوح المصدر، و نتج عن هذا المشروع نواة لينكس الأولى.

تطور لينكس من عدة ملفات صغيرة من لغة البرمجة C، والتي يتم تجميعها عن طريق لغة التجميع Assembly

واستمر في التطور حتى وصل في الإصدار الرسمي 3.10 إلى 16 مليون سطر برمجي منشورين تحت مظلة رخصة جنو العمومية GNU General Public License.

من المعروف أن أنظمة التشغيل يقوم فيها المبرمجون المخترعون بكتابة الأكواد المصدرية أولاً، وذلك باستخدام إحدى لغات البرمجة

ثم يقوم المعالج الخاص بالحاسب بتحويلها إلى صيغة تنفيذية (1/0) Bits لنتمكن من تشغيلها على حواسيبنا، في العادة لا يحصل المستخدم

أو المتخصص على الكود المصدري Source Code لتلك الأنظمة

و لكننا نحصل على الصيغة التنفيذية النهائية لها كما هو الحال مع ويندوز Windows، أو نظام تشغيل ماك Mac OS، فهما يعتبران برامج إحتكارية.

لكن الحال مختلف تماماً مع نظام التشغيل لينكس، فالشفرة و الأكواد المصدرية متوفرة تماماً للتعديل و الإضافة عليها و بالمجان للجميع.

في الحقيقة شهرة نظام لينكس لم تأتي من فراغ، فبسبب البنية التحتية الفريدة من نوعها، فإن لينكس يتمتع بدرجة عالية من الآمان و الحماية مقارنة بنظام تشغيل ويندوز Windows. ولا عجب أن نرى أن عمالقة صناعة التكنولوجيا على مستوى العالم يستخدمون نظام التشغيل Linux.

فالخوادم Servers العملاقة لأكبر الشركات مثل جوجل Google و فيس بوك Facebook تستخدم نظام لينكس، و ذلك لكونه أكثر الأنظمة أماناً و ملائمة لهم، بالإضافة إلى الكثير من المميزات الأخرى.

لا يعتبر لينكس مجرد نظام تشغيل خاص بالسيرفرات و أجهزة الكمبيوتر الخارقة و العملاقة فقط، وهو ليس كما يعتقد البعض..نظام بشاشة سوداء عقيمة يشبه Dos، حيث نقوم بكتابة الأوامر Commands لنأخذ النتائج منه.

لكنه في الحقيقة نظام يمتلك مئات الإصدارات للمستخدمين العاديين المخصصة للاستخدام الشخصي، هذا علاوة على أنه يمكن لأي شخص (يمتلك خبرة في الكود) تصنيع إصدار خاص به و تعديله و توزيعه.

باختصار نتيجة كون لينكس نظام مفتوح المصدر فهناك العديد والعديد من الإصدارات التي تلائم كل الحاجات والاغراض التي تتخيلها، فهو نظام يمكن تفصيله حسب كل الاحتياجات والاغراض.

مميزات نظام التشغيل لينكس؟

عند اختيار أي نظام تشغيل Operating System للعمل عليه في أي غرض تقوم به، يجب أن ننظر إلى خصائصه قبل القيام بتنصيبه و تثبيته على جهازك، فلكل نظام تشغيل موجود على الساحة في الوقت الراهن مزاياه الخاصة، و المختلفة تماماً عن أنظمة التشغيل الأخرى.

أما نظام لينكس فيتميز و ينفرد بالكثير من المزايا و الخصائص و المكونات التي تعطيه رونقاً فريداً، و مجالات متعددة للاستخدام و التطبيق، وهذه قائمة بأهم خصائص و مميزات لينكس:

الآمان Safety

يتمتع نظام لينكس بالمستوى العالي من الآمان و الحماية ضد الفيروسات و هجمات القرصنة الإلكترونية، فهو يوفر ميزة التشفير Encryption للبيانات.

و بما أن نظام لينكس مجاني تماماً فمعظم المزايا الأمنية الملحقة به مجانية، و لا يستوجب دفع الأموال للحصول عليها مثل الأنظمة الأخرى.

الثبات Stability

يتمتع لينكس بالثبات في الآداء و الفاعلية التامة، لهذا فتعتبر مشاكله البرمجية قليلة مقارنة ببقية أنظمة التشغيل الأخرى، و ذلك لأنه يتشارك في برمجته و تطويره العديد من المبرمجين المحترفين.

سهولة الاستخدام Easy To Use

يعد نظام لينكس من أسهل أنظمة التشغيل و أكثرها مرونة في التعامل من قِبل المستخدمين، و ذلك لسهولة واجهة التشغيل User Interface الخاصة به، و كذلك سهولة استخدام سطح المكتب Desktop.

تعددية الاستخدام Multiple use

يعمل نظام تشغيل لينكس على مختلف أنواع أجهزة الحاسب الآلي بمختلف مكوناتها، و يمكن للعديد من البرامج و التطبيقات العمل على نظام لينكس في الوقت ذاته، وبدون الحاجة إلى الخروج و الدخول إلى كل تطبيق على حدة.

الدعم الفني Technical Support

يوفر مجتمع مستخدمي لينكس الدعم الفني و الدعم البرمجي لنظام التشغيل، و التطبيقات التي تعمل تحت مظلته.

وهناك أيضاً الكثير من المطورين والمبرمجين المتطوعين لحل المشكلات والمساعدة على تحسين النظام.

من ناحية أخرى إذا واجهتك مشكلة كمستخدم يمكنك ببعض الخبرة حلها بنفسك عن طريق تطبيق مخصص لذلك يسمي شل Shell

و ذلك عن طريق كتابة و تعديل الأوامر طبقاً لاحتياجاتك الخاصة و تنفيذ المهام المطلوبة لذلك.

ما هي استخدامات نظام لينكس؟

يعد نظام لينكس من أكثر الأنظمة مرونة وقابلية للتعديل مما جعله نظام متعدد الاستخدامات، ولأنه نظام مجاني ومفتوح المصدر فهذا أتاح الفرصة أمام المطورين و المبرمجين لتطويره و التعديل عليه، و إنشاء الإصدارات الخاصة بهم و التي تتناسب مع احتياجاتهم و متطلباتهم.
بشكل عام يستخدم نظام لينكس في العديد من المجالات و الاستخدامات وهذه أهمها:

إنشاء وإدارة قواعد البيانات

تعتبر قواعد البيانات من أكثر المجالات استخداماً على نظام التشغيل لينكس، و ذلك لما يوفره النظام من دعم أمني قوي لقواعد البيانات

فهو يتيح لمديري قواعد البيانات بوضع صلاحيات الوصول لمستخدمي قاعدة البيانات، كما أنه يتيح للمستخدمين سهولة الاستخدام و سهولة الوصول للملفات الخاصة بهم.

إنشاء وإدارة المواقع الإلكترونية

يعتبر نظام لينكس بيئة خصبة لمجال بناء و إدارة المواقع الإلكترونية، حيث يوفر لينكس العديد و العديد من البرامج و الأدوات و التطبيقات، التي تساعد مبرمجي و مطوري المواقع الإلكترونية في بناء المواقع وإدارتها بشكل فعال.

بناء وإدارة الشبكات

يعتبر نظام التشغيل لينكس من أكثر أنظمة التشغيل التي يبنى عليها الشبكات، حيث يوفر لينكس دعم كبير جداً لتشغيل تطبيقات و برامج إدارة الشبكات.

إدارة الخوادم

تعمل معظم الخوادم العملاقة Servers الخاصة بالمواقع الكبيرة، و شركات الاستضافة الشهيرة في جميع المجالات تحت مظلة نظام التشغيل لينكس.

صيانة الحواسيب وأنظمة التشغيل الأخرى

يعد نظام لينكس أقوى نظام يستخدم لصيانة الحاسب الآلي و القطع الملحقة به، بل يمكنه أيضاً إصلاح أخطاء أنظمة التشغيل الأخرى.

و من ضمن الخدمات التي يقدمها نظام لينكس هي خدمة اصلاح و استرجاع الملفات المحذوفة، و صيانة و إصلاح الأقراص الصلبة Hard Disk التالفة.

الأمن الإلكتروني
يعد نظام لينكس و ما يأتي تحته من إصدارات أهم نظام في مجال الأمن والحماية الإلكترونية، فهو نظام فعال في صد هجمات الإختراق الإلكتروني و هجمات القرصنة الإلكترونية و الحماية من الفيروسات المنتشرة على شبكة الإنترنت.

أيضاً يحتوي لينكس على أداوت خاصة تفيد المتخصصين في مجال الأمن الإلكتروني

لذلك لا عجب أن نرى أنه النظام الذي تفضله أغلب شركات الاستضافة، وكل الشراكات التي تدير قواعد بيانات ضخمة وتسعى لحمايتها ضد أي اختراق.

كيفية تحميل وتثبيت لينكس

أولاً: تحميل نظام التشغيل لينكس

كما ذكرنا بالأعلى فإن لينكس نظام مفتوح المصدر، لذلك ستجد الكثير من الموزعين الذين يمتلكون الكثير من الإصدارات.

و في الموقع الرسمي لنظام لينكس ستجد روابط لأهم وأشهر موزعين لينكس، حيث يمكنك تنزيل نسخة مجانية منه.

قم بزيارة رابط الصفحة بالأسفل، وقم باختيار أحد الموزعين وزر الموقع لتنزيل نسختك.

https://www.linux.org/pages/download/

ثانيا: تثبيت نظام التشغيل لينكس

تثبيت نظام التشغيل لينكس ليس بالأمر الصعب وهو لا يختلف كثيراً عن تثبيت ويندوز، فكل ما تحتاجة هو:

  1. تحميل ملفات لينكس من أحد مواقع الموزعين.
  2. فلاش ميموري أو اسطوانه بسعة مناسبة لحفظ ملفات لينكس (غالباً بسعة أكبر من 4 جيجابايت).
  3. أحد البرامج المتخصصة التي تسمى (burning ISO files software).
  4. البدء في تحميل الملفات على اسطوانة DVD أو فلاش ميموري من خلال أحد البرامج السابق ذكرها.
  5. عمل إعادة تشغيل لجهاز الكمبيوتر واختيار boot from CD، أو Boot from USB، ثم البدء في خطوات التثبيت.

تطبيق يوتيوب يحصل على إيماءات جديدة وعناصر للتحكم في التشغيل

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى