ما هو التسويق الشبكي بشكل موضوعي ومحايد

ما هو التسويق الشبكي بشكل موضوعي ومحايد ، التسويق الشبكي أو التسويق المتعدد هو نوع من أنواع تسويق المنتجات أو الخدمات يعتمد على المبيعات الشخصية من قبل ممثلين مستقلين للشركة أو المنتج الذي يتم تسويقه.

Tech3arabi Plans

التسويق الشبكي مبني على التسويق التواصلي، حيث يقوم المستهلك بدعوة مستهلكين آخرين لشراء منتج ما مقابل عمولة، فيحصل المستهلك الأول على نسبة من تلك العمولة في حالة قيام أحد العملاء ببيع المنتج لآخرين بحيث يصبح هو على رأس الهرم، ويصبح لديه شبكة من الزبائن أو المستهلكين الأخرين بأسفله.

خدمة الخرائط Google Maps تحصل على ميزات جديدة موجهة لركاب الدراجات

في التسويق الشبكي يكون هناك شركات لديها منتجات بمواصفات معينة، هذه الشركات بدلاً من أن تقوم بتسويق منتجاتها من خلال إحدى قنوات التسويق، سواء من خلال وسائل الإعلان المقروءة أو المسموعة أو المرئية، أو من خلال الإنترنت.

فإنهم يقوموا بتسويق منتجاتهم من خلال عملاءهم الذين سبق واشتروا منتجاتهم واشتركوا في نظامهم الشبكي.
فمصدر تسويقها الأولي هو محيط علاقات من يشترون منتجاتهم.

وهذا يسمي في علم التسويق بمصطلح Word of mouth marketing، والذي يعني التسويق عن طريق كلمات الفم أو التسويق عبر الدردشة بين الناس وبعضها.

نقاط مهمة خاصة بعالم التسويق الشبكي

1. الكثير من شركات التسويق الشبكي تعتمد بالدرجة الأولى على تسويق فرصة عمل وليس منتج، فهي توجه تركيز وانتباه كل عملاءها علي المكاسب التي سيجنونها عندما يقوموا بإضافة عضو جديد للشركة.

2. الكثير من شركات التسويق الشبكي تصرف إنتباهك عن مدى جودة المنتج، وتوجهك فقط للأساليب والطرق التي يمكنك من خلالها اقناع المزيد لكي ينضموا للشركة.

3. الكثير من شركات التسويق الشبكي تبرمج عقل أعضاءها، لكي يتقبلوا دفع مبلغ كبير في سلعة لا تستحق في أحياناً كثيرة نصف هذا الثمن.

الفرق بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي

 من ناحية المنتجات:

  • التسويق الشبكي يتوافر به منتجات أو خدمات محددة مفيدة وحقيقية يتم التسويق لها.
  • أما التسويق الهرمي لا يشترط وجود منتجات أو خدمات نافعة للتسويق لها.

من ناحية الأرباح:

  • تعتمد أرباح المسوقين والشركات في التسويق الشبكي اعتماد كلي على بيع الخدمات أو المنتجات التي يتم الترويج لها.
  • أما التسويق الهرمي فتعمد فقط الأرباح على عدد اشتراكات أعضاء جدد.

من ناحية حق المسوق لإلغاء الاشتراك:

  • التسويق الشبكي يقدم فرصة إلغاء العمل أو الاشتراك في أي وقت مع إعادة المنتجات.
  • أما التسويق الهرمي فلا يوجد للمسوقين حق إلغاء الاشتراك وإعادة أموال الاشتراك مرة أخرى.

من ناحية العقود:

  • يوضح التسويق الشبكي للمسوقين عقود والتزامات وقوانين واضحة يتم اتباعها.
  • أما التسويق الهرمي فلا يوجد أي عقود أو قوانين تحكم العمل به.

من الناحية القانونية:

  • التسويق الشبكي مقنن وتعمل به العديد من الشركات من مختلف دول العالم.
  • أما التسويق الهرمي فهو غير محدد بالعديد من دول العالم.

الفرق بين التسويق الشبكي والتسويق بالعمولة

الكثير من الشباب يخلط بين التسويق بالعمولة والتسويق الشبكي، ولذلك دعونا نوضح الفرق في نقاط مختصرة:

  • في أغلب شركات التسويق الشبكي لابد من شراء المنتج حتى تقوم بتسويقه وتدخل الشبكة التسويقية، ولكن في التسويق بالعمولة يمكنك تسويق منتج دون شراءه.
  • في التسويق بالعمولة ستأخذ نسبة من سعر بيع المنتج من خلالك مباشرة فقط، أما في التسويق الشبكي فستأخذ عمولة عن عمليات البيع التي تتم من خلال من قام بالشراء من خلالك، وحتى المستوى الثالث والرابع.
  • التسويق بالعمولة يتم بشكل كامل من خلال الإنترنت، أما في التسويق الشبكي ففي الغالب تقوم بالبيع من خلال شبكة معارفك الشخصية.

إل جي تطلق سماعات أذن لاسلكية تلغي الضجيج وتُنظِّف نفسها

كيف يعمل التسويق الشبكي “Network Marketing”؟

يُعرف التسويق الشبكي بمجموعة متنوعة من الأسماء، بما في ذلك التسويق متعدد المستويات، والتسويق الخلوي “Cellular Marketing”، والتسويق المباشر للمستهلكين “Direct-Customer Marketing”.

وغالبًا ما تنشئ الشركات التي تتبع نموذج التسويق الشبكي طبقات من مندوبي المبيعات – حيث يربح منشئو الطبقة الجديدة أو ما يسمى بالـ (“Upline”) عمولة على مبيعاتهم الخاصة، وعلى المبيعات التي يقوم بها الأشخاص في الطبقة التي أنشأوها في الـ (“Downline”).

وبمرور الوقت، يمكن لطبقة جديدة أن تُظهر طبقة أخرى، والتي تساهم بمزيد من العمولة للشخص في الطبقة العليا وكذلك الطبقة الوسطى.

وبالتالي، فإن أرباح مندوبي المبيعات تعتمد على التوظيف وكذلك على مبيعات المنتجات، وبذلك تلاحظ أن أولئك الذين دخلوا مبكرًا والذين هم في المستوى الأعلى يحققون أقصى استفادة.

وغالبًا ما تكون تلك الشركات نشاطها التجاري الثانوي هو بيع المنتجات، ولكن هدفها الأساسي هو تسجيل آلاف مندوبي المبيعات الذين يدفعون مقابل امتياز تسجيل المزيد من مندوبي المبيعات – على أمل المشاركة في عمولاتهم لسنوات.

وهناك العديد من عمليات التسويق الشبكي ذات السمعة الطيبة، ولكن بعضها تم استنكاره باعتباره مخططات هرمية، قد يركز الأخير على المبيعات للمستهلكين بدرجة أقل من التركيز على توظيف مندوبي المبيعات الذين قد يُطلب منهم الدفع مقدمًا مقابل مجموعة منتجات باهظة الثمن.

ففي تلك الأوقات يصبح المنتج الذي تسوقهُ هذهِ الشركات مجرد ستار وذريعة للحصول على العمولات والأرباح.

هناك بعض الوصمات المرتبطة بأعمال التسويق عبر الشبكات، خاصةً تلك ذات المستويات المتعددة، والتي يمكن وصفها بأنها مخططات هرمية – أي أن مندوبي المبيعات في المستوى الأعلى يمكنهم جني مبالغ هائلة من المال على العمولات من المستويات التي تليها.

سيكسب الأشخاص في الطبقات الدنيا أقل بكثير، حيث تجني الشركة المال عن طريق بيع مجموعات المبتدئين باهظة الثمن للموظفين الجدد.

الجدير بالذكر أن التسويق الشبكي يجذب الأشخاص الذين يتمتعون بقدر كبير من الطاقة ومهارات البيع الجيدة، حيث يمكنهم إنشاء عمل تجاري مربح باستثمار متواضع،

أهم خصائص التسويق الشبكي

1. انخفاض التكلفة

على الرغم من أننا نعيش في القرن الحادي والعشرين؛ عصر المعلومات والتكنولوجيا لكن لا تزال تكلفة بدء الأعمال وتشغيلها وإدارتها عالية جدًا، وذلك لوجود تكاليف مثل الضرائب وتسجيل شركة جديدة والنفقات الشهرية والتوثيق والنفقات الإدارية وما إلى ذلك على.

من ناحية أخرى، ترى أن التكلفة الأولية لأعمال التسويق الشبكي منخفضة للغاية مقارنة بالنوع الآخر من الأعمال، فيمكنك البدء في عمل تجاري بميزانية منخفضة جدًا من خلال هذا النموذج، ويمكنك أيضًا التنافس مع الشركات العالمية الأخرى بمليارات الدولارات مثل ماكدونالدز.

مدهش، أليس كذلك؟

2. المرونة

مرونة الوقت هي أهم ميزة في أعمال التسويق متعدد المستويات، حيث يبدأ العمل بدوام جزئي بينما تستمر أنت في التركيز على وظيفتك بدوام كامل، حيث توفر لك مرونة الوقت فرصة للتعلم والنمو مع الحفاظ على جانبك المالي آمنًا حتى يتم تأسيس عملك بالكامل.

3. المساءلة الذاتية

بعد أن ذكرت لك يا عزيزي سابقًا أن التسويق الشبكي هو عمل تجاري بدون راتب، مما يعني أنه كلما زادت مساهمتك-زادت أرباحك، لذا عليك السعي والاجتهاد لزيادة مساهماتك.

4. مبيعات مباشرة

مثل العديد من الأعمال الأخرى، يمر المنتج عبر سلسلة توزيع ثم يصل في النهاية إلى المستهلك.

من خلال هذا النموذج من التسويق الشبكي، لا توجد قناة مشتركة، والبائعون هم أشخاص غير موظفين يتلقون عمولتهم عند بيع المنتج بمرور الوقت.

5. التسلسل الهرمي التنظيمي

التسلسل الهرمي للتسويق الشبكي منظم للغاية، مثل أنك لا تتلقى عمولتك إلا عندما تقوم بتعيين عضو جديد سيعمل تحت إشرافك، ومع ذلك، فإن العضو الجديد سيحصل على عمولته فقط عندما يقوم أيضًا بتجنيد أشخاص آخرين؛ وهذه هي الطريقة التي يتم بها إنشاء ارتباط أو سلسلة وتطوير نظام التسلسل الهرمي.

والآن تم وضع النظام والخطة وكل شيء في نموذج التسويق الشبكي؛ عليك فقط التركيز على الجزء التسويقي لبيع المنتج، وكلما كانت استراتيجية التسويق التي تعتمدها أفضل، كلما تعلمت أكثر.

ولكن عليك الحذر ياعزيزي من شركات التسويق الشبكي التي تنشئ العديد من طبقات مندوبي المبيعات، وابحث بدقة عن الشركة قبل الانضمام.

هذا التطبيق يتيح لك تثبيت تطبيقات وخدمات جوجل على هواتف Huawei و Honor

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى