لماذا منصات التواصل الاجتماعي مهمة للأعمال التجارية؟

لماذا منصات التواصل الاجتماعي مهمة للأعمال التجارية؟  و برأيك كم عدد مستخدمي الفيس بوك شهرياً؟ قد تسئ التقدير أو تعطي توقعات بأرقام  منخفضة.

شبكة تك عربي

هل يتوجب عليك إنشاء موقع إلكتروني أو تطبيق جوال أولا؟

كيف يمكن لعملك أن يحقق الاستفادة من التواجد على منصات التواصل الاجتماعي؟

دعنا نغوص قليلاً في عالم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتتمكن شركتك من الحصول على أكبر استفادة من تلك المنصات قبل أن تقرر الغوص في عالم التسويق الرقمي.

لماذا تستثمر الشركات المحلية الوقت والمال في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي ؟

حينما تكون مشغولاً بالتسويق لعملك قد ترى أن اضافة مهام تسويقية أخرى كالتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي أمر مبالغ فيه, لكن عدم دمجك لوسائل التواصل الاجتماعي ضمن الخطة التسويقية قد يكلفك خسارة عملاء جدد و سيكون غيرك من المنافسين سعداء بالحصول عليهم.

اضافة الى خسارتك للعملاء الحاليين و بالتالي التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يستطيع ضمان علاقة طويلة الأمد بينك و بين العملاء الحاليين و المستقبلين.

تخفيض تكلفة الاعلانات:

لم تبنى وسائل التواصل الاجتماعي فقط للمستخدمين و إنما ايضاً للمعلنين, فمن خلال هذه المنصات يستطيع المعلن استقطاب عملاء جدد وفق خصائص ديموغرافية من اختياره و التعديل على المحتوى بما يتوافق معهم.

دع معجبيك يتحدثون عنك:

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي يساعدك في ايجاد عملاء شغوفين بالعلامة التجارية الخاصة بك فليس هناك أفضل من الترويج لعلامتك من خلال عملاء يتشاركون التواصل مع أشخاص جدد ذوي فكر مماثل لهم.

فعملية التواصل هي أكبر من مجرد حوار حول منتج أو خدمة فمن خلالها تستطيع خلق علاقة طويلة الأمد بينك و بين العميل, فالعميل الراضي عن الخدمة أو المنتج سيهتم بالتسويق لك مع أصدقاء ..معارف ..أشخاص يتشاركون نفس التفكير أو طلب نفس الخدمة أو المنتج مرة أخرى.

تسهيل الترويج للخدمات و المنتجات  الجديدة:

ما تزال طرق الاعلان التقليدية وسيلة جيدة لنشر الأخبار حول منتج أو خدمة جديدة و لكن عند اضافة حملات منصات التواصل الاجتماعي تستطيع هذه الاخبار الانتشار بصورة اكبر.

فمن خلال الاعلان عبر وسائل التواص الاجتماعي فإن مجتمعك و معجبين صفحتك الشخصية لديك عدة خيارات لإظهار ما تملك عن طريق النشر كالصور ,النصوص, الفيديو ,,الخ.

من الأشياء الجميلة عند عرض المنتج أو الخدمة عبر اعلانات منصات التواصل الاجتماعي هو تمكن معجبيك من رؤية الخدمة أو المنتج من جميع الزوايا فبالتالي يستطع معجبوك نشر الاعلان بصورة أوسع, و بالتالي توصيات أكثر.

بمعنى كلما زاد حب العملاء لمنتجك زادت الأضواء عليه و لكن لا تعرض منتجك من عدة زوايا ثم تقدمه من زاوية واحدة على أرض الواقع فذلك يفقدك المصداقية.

الدعاية الجماعية الحرة في وسائل التواصل الاجتماعي:

ربما تسأل نفسك هل يجب متابعة  جميع ردود العملاء حول منتج أو الخدمة طوال الوقت؟

على الرغم من أهمية التنبه الى ما يقوله عملائك حول المنتج أو الخدمة لكن لا يتوجب عليك الاستماع لكل شيء.

بعض المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي ترتعد منهم الشركات خوفاً من تغريدة أو منشور سيء حول خدمتهم أو منتجهم و ذلك لقوتهم على منصات التواصل.

لذلك احتفظ  بأصالتك و افتح قناة اتصال و باستخدام  قليل من الفكاهة و الذكاء ستجد نفسك على الجانب الفائز و ذلك لأن الناس سئمت من مشاهير الانستقرام و بالتالي لديك فرصة في التفاف الجماهير حولك و الظهور على وسائل الاعلام.

كيفية استخدام خريطة أرشيفات القصة الجديدة في إنستاجرام

مثلما حصل مع مطعم ” Moose Cafe ” الايرلندي و مدونة ” Elle Darby ” حيث حصل خلاف ما بين المطعم و المدونة و توالت الردود بين الطرفين لدرجة ظهور 114 مقال في 20 دولة حول هذا الموضوع و بلغ عدد المتابعين الى450 مليون شخص للقضية.

أي منصات التواصل الاجتماعي هي الأفضل لعملك؟

لا يمكنك القيام بشكل شيء دفعة واحدة لكن بعض الشركات تستطيع ذلك بفضل أدوات أو طواقم عمل مدهشة لكن بالنسبة لك عليك التركيز على منصة أو اثنتان.

هل تحتاج لمساعدة في اختيار المنصة المناسبة لك؟ اليك  بعض النصائح حول كيفية اختيار الشبكة المناسبة لك .

  • نوعية المحتوى : الصور, النصوص, الفيديو و التي  تختلف باختلاف الخدمة أو المنتج المقدم. مثلاً لو كنت تقدم خدمةعلاج الاسنان فمن الصعب ادراج الصور كمحتوى مقارنة بالمطاعم أو المحلات التي تركز على المحتوى البصري مما يعني ان الانستقرام غير مناسب لعرض كل الخدمات. بعكس الفيسبوك و من هنا انصحك أن تكون لشركتك صفحة فيسبوك حيث يمكن للعملاء المحتملين الحصول على معلومات كافية ك (ساعات العمل ,الموقع, الخدمات المقدمة).

متى و أين يكون متابعوك أكثر نشاطاً:

  • وجود صفحة لك على قناة لا يعني ضرورة عرض منتجات بشكل يومي على سبيل المثال: إن كان جمهورك ليس متفاعلاً مع الفيسبوك اكتفي بالنشر عدة مرات شهرياً و لكن ان وجدت منافسين لك على عملاء محتملين فانشر بشكل يومي كما أن مجموعات الفيسبوك يمكنها مساعدتك في ايجاد :
  • أكثر المواضيع انتشاراً.
  • أكثر المحتويات التي يتفاعل معها المستخدمين.
  • المؤثرات على قرار الشراء.
  • ما هي ميزانيتك :ضع في اعتبارك عدد الساعات التي يمكنك العمل فيها و الميزانية التي لديك ففي الوقت الراهن يتصف مدير  المنصة الناجح بخلق منشورات جذابة و يتواصل مع الجمهور بالساعات لأن الحوار و المشاركة من أهم مفاتيح النجاح على منصات التواصل فخذ بعين الاعتبار أن الإعجاب و مشاركة المنشور لا يساعد على زيادة متابعيك بقدر التفاعل و التعليق على المنشور.

و لهذا  السبب أنت بحاجة الى معرفة الموارد التي لديك و مدى كفايتها للعرض مثل : التواجد على المنصة, النشر من وقت لأخر و الاستجابة للعملاء على وسائل التواصل الاجتماعي.

  • اربط عملائك غير المتصلين بالإنترنت بمنصات التواصل الخاصة بك : بعد أن تختار المنصة المناسبة لك تبقى هنالك مشكلة عملائك غير المتصلين بالإنترنت و الغير متصلين. و في هذا الوضع تكافح كل العلامات التجارية للحفاظ على عملائها الدائمين حتى ان كانوا غير متصلين بالإنترنت من خلال عدة طرق منها :
    1. اطلب منهم زيارة الموقع الالكتروني على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال بطاقة تحوي المعلومات الخاصة بك.
    2. ضع صور لأشخاص زبائن أخرين شاركوا بالفعل في موقعك على المنصة( اصنع زاوية للتصوير) و تذكر ان التسويق  بالمنصات تزداد فعاليتها ب 1000مرة عندما يتعلق الأمر بمدى رضى العملاء  لذا سلط الضوء هنا.
    3. اعط قسائم شرائية أو خصومات في حال انضم عملائك لموقعك على الانترنت.
    4. ادعوهم للحضور الى نقاط البيع الخاصة بك.

كيفية استخدام خريطة أرشيفات القصة الجديدة في إنستاجرام

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى