ما هي إدارة شبكات التواصل الاجتماعي ؟

ما هي إدارة شبكات التواصل الاجتماعي ؟ من الاسم يتضح أن إدارة شبكات التواصل الاجتماعي تعني مراقبة ورصد كل ما تقوم به على كل شبكة من هذه الشبكات بهدف المحافظة على البروفايلات التي لديك بالترتيب لبلوغ هدفك والذي يكون في أغلب الأحيان اجتذاب المزيد من العملاء لأعمالك التجارية .

بخطوات صغيرة.. تحمي خصوصيتك في آيفون

إن إدارة شبكات التواصل الاجتماعي هي مجموعة من الأعمال والإجراءات اليومية التي تقوم بها على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك ليس للترويج لأعمالك التجارية فقط بل بشكل رئيسي للتقرب من المستخدمين وكسب ولائهم. هذه الأعمال والإجراءات تتدرج بدءاً من إعداد بروفايل على شبكة من شبكات التواصل وانتهاءً بتحليل كل محتوى يجب نشره.

وهذا يعني أن إعداد إدارة جيدة على شبكات التواصل الاجتماعي يقوم على فهم جمهورك منذ البداية وخصوصاً فهم الدافع الذي يدفعك إلى التفاعل مع الأشخاص عبر قناة محددة للتواصل.

لماذا يعد هاماً إدارة شبكات التواصل الاجتماعي بشكل جيد؟

من المهم جداً أن تعرف كيف تراقب شبكات التواصل الاجتماعي على نحو جيد، وهذا لأنها تعد إحدى الأدوات الرئيسية للتفاعل مع جمهورك.

بالإضافة إلى ذلك، عن طريق هذه الشبكات يمكنك إتاحة المجال حتى يتعرف الناس بشكل أفضل على عملك، وكما قلنا، يمكن جعل شبكات التواصل الاجتماعي واجهة من أجل أعمالك التجارية. يمكنك على سبيل المثال الترويج بشكل أفضل لمنتجاتك أو خدماتك عن طريق الصور، النصوص وحتى الفيديوهات.

لكن، لا تجعل من شبكات التواصل الاجتماعي واجهة فقط تتحدث من خلالها دوماً عن أعمالك التجارية لأن هذا سوف يسبب الملل ويجعل المستخدمين يفقدون اهتمامهم بشبكات التواصل الاجتماعي. المثالي أن تقدم حوالي 80% من المحتوى القيّم من أجل المتابعين و20% فقط معلومات تتحدث عن منتَجك ، علامتك التجارية أو خدمتك.

هناك ميزة أخرى لاستخدام أكثر من شبكة تواصل اجتماعي وهي أنك تفتح قنوات عديدة للتفاعل مع العملاء غير القنوات المعروفة مثل مواقع الشكاوى، مما قد يسهل عملية التواصل عليك. وهذا هام جداً بشكل أساسي إذا كانت لديك أعمال تجارية رقمية حيث يمكنك تجسيد وتوليد المزيد من التعاطف والمشاركة الوجدانية بين المستخدمين وشركتك.

وأخيراً، الميزة الأساسية لها هي المساهمة في جعلك معروفاً. إن وجود بروفايل تجاري نشط لأعمالك على شبكات التواصل قد يجعل الناس الذين لم يسمعوا أبداً عن أعمالك التجارية يتعرفون عليه، يتفاعلون معك وربما قد يتحولون إلى عملاء لك .

لكن من خلال وجود العديد من شبكات التواصل الاجتماعي، ربما تتساءل:

هل يمكن إعداد الكثير من البروفايلات دون الحاجة إلى أن تكون نشطاً عبر جميعها ؟ ولكن ببساطة التفاعل مع جميع المستخدمين ؟

بالطبع القدرة على تنظيم الكثير من القنوات يعد مهمة قد تكون صعبة، وخصوصاً إذا لم يكن لديك تخطيط. ومن أجل ذلك توجد إدارة شبكات التواصل الاجتماعي، ويمكنك التواصل مع عملائك المحتملين عبر القنوات التي تريد.

كيف تتم إدارة شبكات التواصل الاجتماعي ؟

إلى الآن تعلم أنه من المهم جداً التفاعل مع جمهورك والتواجد عبر العديد من شبكات التواصل الاجتماعي.

لقد لاحظت أيضاً أنه يجب عليك التواجد عبر وسائل الإعلام المختلفة حتى تتمكن من التواصل بشكل أفضل مع مَن يبحث عن منتجاتك.

اعتباراً من الآن، سوف نساعدك على فهم طريقة وضع أسس لإدارة متينة لشبكات التواصل الاجتماعي، بدءاً من التخطيط وانتهاءً بالتطبيق العملي.

1- تعرف جيداً على جمهورك

قبل أن تختار قناة التواصل لإعداد بروفايل فيها، يجب أن تبحث جيداً عن هوية العميل المحتمل كي تكون نشطاً في الأماكن التي يتواجد فيها ذلك العميل.

لهذا يجب أن تحدد منذ البداية هوية العميل النمطي الملائم لأعمالك، أو الجمهور الذي يجب أن تتحدث إليه.

حاول أن تفهم عادات هذا العميل الشرائية، ومصاريفه الشخصية، وصعوباته وبشكل أساسي شبكات التواصل الاجتماعي الأكثر استخداماً من قبل هؤلاء الناس. ربما يكون لديك أكثر من عميل محتمل لأعمالك التجارية ولا يُعتبر ذلك مشكلة.

ما يجب عليك أن تتذكره دوماً هو أنه يجب عليك أن تكون متواجداً حيث يتواجد جمهورك، لهذا لا تبدأ أبداً بأية استراتيجية قبل أن تحدد جيداً إلى مَن سوف تقوم بذلك الإجراء.

إلا أنه بعد معرفة إلى مَن سوف تتحدث وتفهم أي الشبكات الاجتماعية سوف تستخدم، لا يكفي فقط إنشاء بروفايل في كل شبكة من الشبكات، ثم الاعتقاد بأن التواصل سيكون سهلاً. يجب عليك تطوير عمل جيد في الترويج عبر هذه القنوات، وهذا يتطلب التخطيط.

هواوي في محادثات مع عدة شركات بينها شاومي لبيع جزء من علامتها التجارية هونر

2- اختر شبكات التواصل الاجتماعي الرئيسية

كما قلنا في بداية هذا المنشور، ربما يكون جمهورك متواجداً عبر أكثر من شبكة اجتماعية. لكن، هذا لا يعني أن جميع الناس الذين لديهم فيسبوك لديهم أيضاً بروفايل على لينكيد إن على سبيل المثال.

توجد في الحقيقة العديد من شبكات التواصل الاجتماعي ويمكنك أيضاً التعرف على القنوات التي يستخدمها جمهورك عند القيام ببحث عن الشخصيات النمطية الملائمة، لكن هذا لا يعني أن جميع هؤلاء الأشخاص سوف يتواجدون بنفس الوقت ضمن جميع شبكات التواصل وبأسلوب يضمن التحكم بذلك. في المحصلة، كل مستخدم لديه ذوق مختلف، وينطبق هذا أيضاً على اختيار شبكات التواصل الاجتماعي التي سوف يتم استخدامها من قبلهم.

إذاً، كي تتمكن من الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس المحتملين، بعد أن تفهم الأماكن التي يتواجد فيها جمهورك من المهم جداً إنشاء بروفايلات لعلامتك التجارية عبر جميع قنوات التواصل.

شيئاً فشيئاً سوف تلاحظ أن هناك احتياجات تدفعك إلى ضرورة أن تكون نشطاً أيضاً عبر شبكات أخرى. في الحقيقة يجب عليك التجريب، سوف تعلم الشبكة الاجتماعية الأفضل فقط عندما تبدأ باستخدامها.

3- ليكن لديك هدف

لا يجدي الأمر أي نفع وجود عدة بروفايلات على شبكات اجتماعية مختلفة إذا لم يكن لديك هدف من أجل ذلك. وهذا لأن استخدام إحدى هذه القنوات دون وجود هدف محدد لن يجعل أعمالك التجارية تنمو بالطريقة التي تخيلتها.

ولهذا تحتاج إلى تحديد أهدافك في كل شبكة من شبكات التواصل الاجتماعي وتحديد أفضل الاستراتيجيات التسويقية لكل وسيلة إعلامية.

إليك بعض الأهداف التي يمكن أن تكون لديك عبر شبكات التواصل الاجتماعي وهي:

1- الترويج لعلامتك التجارية/منتَجك/خدمتك

2- التفاعل والتواصل جيداً مع جمهورك والعملاء المحتملين.

3- تثقيف جمهورك بالمحتوى ذي الجودة.

4- إعداد مجتمع من المعجبين الذين يمكن اعتبارهم مسوقين لعملك التجاري.

5- زيادة المبيعات.

6- إنشاء الإعلانات.

بغض النظر عن الاستراتيجية التي تختار، يجب أن تتذكر دوماً أنه كي تتمكن من ضمان إدارة شبكات التواصل الاجتماعي بأسلوب جيد يجب أن تحدد هدفاً مشتركاً ، هكذا يمكنك التفكير في إجراءات تكمل أعمالك التسويقية عبر القنوات الأخرى للتواصل وكذلك ضمن المرحلة التي تمر بها الشركة.

المفيد في هذا التخطيط هو أنك لا تحتاج إلى التركيز على الهدف نفسه طوال الوقت. بعد إعداد البروفايلات على شبكات التواصل الاجتماعي والبدء بالتسويق لعلامتك التجارية، قد تجد من المفيد تغيير هدفك ويمكن القيام بذلك في أي وقت.

المهم هو أن يكون لديك دوماً هدف ما حتى لا تذهب أعمالك سدى، وحتى يكون لديك توجيه.

4- قم بإعداد محتوى هام

هناك الكثير من المحتوى على الإنترنت، ويتمتع المستخدمون بالدخول إلى كل ما يتم إنتاجه يومياً، من خلال وجود هذا الكم من المعلومات فإنك تحتاج إلى العثور على طرق تضمن لك التألق حتى تتمكن من جذب انتباه مَن يتابعك على شبكات التواصل الاجتماعي.

ما هي أفضل 10 شركات استضافة؟

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى