التسويق عبر البريد الالكتروني: 13 طريقة للبداية من الصفر

التسويق عبر البريد الالكتروني: 13 طريقة للبداية من الصفر يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة ذات فعالية و تأثير كبير ومنخفض التكلفة لإيصال رسالتك التسويقية إلى العملاء الحاليين و المحتملين. وهذا يعتمد بالأساس على إمتلاكك على قائمة بريدية إلكتروني قيِّمة، ولهذا إن لم تحضَ بفرصة لبنائها من قبل، فقد حان الوقت لذلك و نحن في هذه المقالة سوف نقوم بمساعدتك بمجموعة من الطرق والخطوات التي استخدمناها بالفعل نحن في دولفينوس أو استخدمها شركائنا وأصدقائنا من رواد الأعمال الرائعين .

أفضل إضافات الووردبريس التي تساعد في تحسين محرّكات البحث (SEO)

في البداية عليك أن تعرف أن امتلاكك لقائمة بريدك الإلكتروني محدودة، أو شحيحة بالمعلومات أو مملوءة بالأخطاء و التكرار يعني انك بعيد عن مسارك الصحيح، لهذا عليك البدء فورا في تحسينها وترتيبها أكثر وأكثر للبدء في مشروعك لادماج التسويق عبر البريد الالكتروني في المزيج التسويقي، وهذا قد يكون الحل الوحيد من أجل الحفاظ على دوران عجلة التسويق الفعال لديك، و بهذا المجهود ستطمئن على سيرورة نجاح مجهوداتك على منصات التسويق الأخرى.

بالاضافة الي النصيحة اعلاه، يجب التحذير من شراء القوائم البريدية الجاهزة والغير مُعبرة عن عملائك الحاليين او المُحتملين، نعلم انك قد لا تقدم على ذلك لأنك تعلم المبادئ الاساسية للتسويق والتي من أهمها الاستئذان قبل مراسلة العملاء والا سوف تعرض عملك التجاري عبر الانترنت لخطر تصنيفه على انه Spamming ويحرمك حتى من امكانية الوصول لعملاءك الفعليين.

إن الطريقة الصحيح لبدأ استخدام التسويق عبر البريد الالكتروني Email Marketing في عملك، هو عبر بناء قائمة بريدية إلكتروني لعملاءك بالطرق القانونية والصحيحة، ولهذا اليك دليلك من كل الطرق الممكنة لبناء قائمتك البريدية الأولى من الصفر :-

1. احمل معك دائما ورقة التسجيل

سواء كنت في معرض تجاري أو حدث اجتماعي أو في واجهة محلك الخاص، قم دائما بجمع عناوين البريد الإلكتروني شخصيا. الأمر لا يتطلب الكثير من الجهد كما أنه يمكنك بسهولة طلب الأشخاص لملأ الاستمارة بمعلومات شخصية منهم.

2. الاستفادة من بطاقات العمل

اطلب بطاقات العمل من كل الأشخاص الذين تقابلهم وجها لوجه، و حاول وضع وعاء زجاجي على منضدة متجرك أو في مكتب الاستقبال في مكتبك ، واطلب من الزائرين إسقاط بطاقاتهم فيه. من أجل تحفيز الأشخاص على الاشتراك ببريدهم الإلكتروني للحصول على رسائل بريدية قم بعرض منتج أو خدمة مجانية أو هدية عبارة عن بطاقة وما إلى ذلك و أضف هذا العرض خلف بطاقتك لتزيد من تشجيعهم.

3. استضافة حدث

قم بتنظيم حدث  كتجمع غداء أو محادثة حول موضوع محدد أو نادي للكتب أو أية فكرة أخرى تدفع الناس إلى الحضور و المشاركة. لنجاح فكرتك قم بإرسال الدعوات و الإشهار و كذلك الإعلان في وسائل الإعلام المحلية. اطلب من الأشخاص بعد ذلك التسجيل لحضور الحدث من خلال استخدام بريدهم الإلكتروني.

4. دعوة الأشخاص للانضمام إلى “المجموعة”

تعد استراتيجية اشعار الأشخاص بأنهم ينتمون إلى “مجموعة مميزة” من بين الاستراتيجيات المشهورة المعتمدة من طرف الشركات الكبرى في العالم. من أجل القيام بذلك، يتوجب عليك توفير عروض خاصة للفئة المشاركة ببريدها الإلكتروني كعرض خصم مميز وخاص بهم خلال الذكرى السنوية الخاصة بالشركة أو خلال يوم تاريخ ميلادهم. هذه الخطوة تعبر بالأساس أن الشركة تهتم بالأشخاص المنتمين إلى مجموعتها المميزة و كأنهم عائلة واحدة.

كيف تحدد خدمة استضافة المواقع المناسبة لموقعك؟

5. تقديم هدايا خاصة :

قم بتحفيز الأشخاص على المشاركة ببريدهم الإلكتروني واختيار البعض منهم عشوائيا  للفوز بمكافئة مادية في المقابل.

6. اطلب الاشتراك بالبريد الالكتروني عبر البريد التقليدي:

في بعض الأحيان، من الممكن أن يكون لديك العنوان البريدي للشخص فقط دون عنوانه الإلكتروني. من أجل تحفيزه على الانضمام إلى قائمة بريدك الإلكتروني قم بإرسال عرض خاص عبر البريد التقليدي بحيث لا يمكن الحصول عليه إلا بعد الانتقال إلى موقعك على الويب والانضمام إليه.

7.جرب التسويق عبر الهاتف

لا شك أنك على تواصل دائم عبر الهاتف مع عملائك وفئتك المستهدفة، لذلك ننصحك بأن تسأل دائمًا ما إذا كانوا يرغبون في الانضمام إلى قائمة بريدك الإلكتروني. امنحهم موجزا عن مزايا التسجيل في هذه القائمة كالحصول على العروض الحصرية والخصومات المتوفرة لمشتركي البريد الإلكتروني.

8.قم بتحسين موقعك على الإنترنت للحصول على ميزة التعيين

إذا قام أحد العملاء أو العملاء المحتملين بزيارة موقعك على الإنترنت، فإنهم بشكل أو بآخر مهتمين إلى حدٍ ما بموقعك و بما تقدمه من خدمات أو منتجات. لا تفوّت الفرصة لإضافتهم إلى قائمة بريدك الإلكتروني. قم بتضمين نماذج تسجيل البريد الإلكتروني على صفحة موقعك الرئيسي ، وكذلك على صفحات منتجاتك وخدماتك المشهورة.

9. بناء مُدونة خاصة:

تعتبر مدونتك طريقة رائعة لبناء علاقة شخصية مع عملائك و العملاء المحتملين  وكذلك لتجميع عناوين بريدهم الإلكتروني. يمكنك دائمًا تحفيز المستخدمين للاشتراك ببريدهم الإلكتروني بإضافة زر الإشتراك على مدونتك مع إيضاح القيمة المضافة التي سيكسبونها وراء ذلك.  من ناحية أخرى، وبطريقة ذكية قم بمطالبتهم بتزويدك ببريدهم الإلكتروني إن أرادوا كتابة تعليق معين في المدونة و قم بالإشارة بعد ذلك أنه سيتم إضافتهم بشكل مباشر إلى قائمة بريدك الإلكتروني للتوصل بكل المستجدات؛ و إن أرادوا تعطيل هذه الخاصية يجب عليهم إذا الضغط على زر التعطيل بعد ذلك.

10. إبق على نشاط دائم على وسائل التواصل الاجتماعي

كن على ثقة أن وسائل التواصل الاجتماعي ستمنحك فرصة قيمة للبقاء على تواصل دائم مع متابعيك و كذلك للوصول إلى جماهير جديدة. للنجاح في هذا المضمار ابق على اطلاع  دائم على المواضيع الشائعة التي تشغل اهتمامات عملائك و تهم آفاقهم. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لتشجيع الأشخاص على زيارة إحدى قنواتك الخاصة التي يمكنهم الاشتراك فيها باستعمال بريدهم الإلكتروني وبهذا ستنجح ببناء قائمة خاصة و غنية من حسابات البريد الإلكتروني.

11. لا تتخلى عن المشتركين بسهولة

يعتبر ال Bounceback احدى المشكلات التي تواجهك في رحلتك للتسويق عبر البريد الالكتروني و هو ذلك البريد الإلكتروني الذي لم يعد يصل للطرف الآخر بسبب خطأ في كتابة البريد المرسل إليه أو أنه لم يعد يستخدمه بعد وغيره من الأسباب،  و من أجل ذلك، حينما يصلك اشعار بهكذا بريد حاول التواصل مع من قاموا بتغيير بريدهم للاستفسار و بطريقة أخرى اطلب منهم منحك بريدهم الخاص الجديد وقم بتحفيزه من أجل ذلك بعرض مكافأة خاصة أو خصم معين.

12. تعامل مع شركاء جدد

حاول دائما بناء شركات جديدة مع الآخرين انطلاقا من مشاركة قوائم بريدك الإلكتروني معهم. قم بتقديم مساحة مخصصة لهم في صفحتك الرئيسية  مقابل تضمين رابط مع نموذج الاشتراك في صفحاتهم الرئيسية.

13. لا تدع زوار موقعك على الويب يفلتون

إذا قام زائر باستكشاف موقعك على الويب دون الاشتراك، فقم بدعوته مرة أخيرة للإشتراك قبل خروجه من الموقع. قم بإظهار رسالة خاصة تطلب منه الإشتراك ببريده الإلكتروني و الإستفادة من العروض الخاصة مباشرة بعد أن يَهُمَّ بالإنتقال بعيدا من موقعك.

YouTube Music تعمل بسهولة عبر جهاز التلفاز

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى