تسويق الغوريلا: كيف تسوق منتجاتك بأقل تكلفة

تسويق الغوريلا: كيف تسوق منتجاتك بأقل تكلفة يُعد البحث عن استراتيجية التسويق الأكثر نجاحًا وابداعًا بمنزلة ضرورة وحاجة مستمرة تسعى الشركات دومًا إلى تحقيقها. إحدى هذه الاستراتيجيات الإبداعية هي تسويق الغوريلا أو الغوريلا ماركتنج “Guerrilla Marketing” أو كما يطلّق عليه البعض التسويق الإبداعي.

ما هي خدمات الاستضافة؟

يعد تسويق الغوريلا أو التسويق الإبداعي بمنزلة إحدى الاستراتيجيات التسويقية التي لم تأخذ شكلًا محددًا بمرور الزمن، بل استطاعت أن تتطور بشكل مرن لتلائم التغيّر المستمر في بيئة الأعمال. خلال هذا المقال، سنناقش مفهوم تسويق الغوريلا ونشأته، وما يميزه عن غيره من الاستراتيجيات التسويقية، وكيف يمكن استخدام الغوريلا ماركتنج لترويج المنتجات والخدمات من خلال طرح بعض الأمثلة لحملات اعلانية اعتمدتها.

نشأة تسويق الغوريلا

يمكن القول أن مصطلح تسويق الغوريلا أو التسويق الإبداعي بمفهومه المعروف حاليًا ظهر على يد المسوق Jay Conrad Levinson في كتابه”Guerrilla Marketing”، الذي يناقش استخدام استراتيجيات تسويقية تستند إلى الاستراتيجيات القتالية المصغرة المستخدَّمة في حروب العصابات وتعتمد على عناصر الإثارة والمفاجأة.

صدَّر هذا الكتاب في نهايات القرن العشرين متزامنًا مع حاجة الشركات إلى اعتماد أساليب تسويقية أكثر جذبًا للعملاء، في الوقت الذي كان يتعرض العميل الى ضغط مستمر عبر الحملات الدعائية المكررة التي تستهدف تعريفه بمنتجات الشركات بدلًا من كسب اهتمامه وإمتاعه. استطاع الكتاب تقديم طرق غير تقليدية وأساليب متنوعة يمكن للحملات الاعلانية تضمينها، بما يحقق أهدافها ويجعلها أكثر إمتاعًا لشريحة العملاء المستهدفة.

ما هو الغوريلا ماركتنج؟

يمكن تعريف مفهوم تسويق الغوريلا على أنه استراتيجية تسويقية تعتمد على أساليب غير تقليدية قليلة التكلفة من أجل تحقيق نتائج أكثر تأثيرًا. إذ تعتمد على استخدام الحيل التسويقية المبتكرة التي تحدّث ضجة إعلامية وتثير دهشة العميل وتفاجئه، ما يترك انطباعًا لا يمكن محوه بسهولة لدى الجمهور.

يحدث هذا من خلال التركيز على دراسة واستهداف الجوانب الشخصية لدى العميل، ما يصعب عليه تجاهل الحملة الإعلانية التي تتبع منهجية الغوريلا ماركتنج. يستطيع تسويق الغوريلا التكّيف مع جميع الشركات على اختلاف أحجامها وأهدافها وميزانيتها. فرغم أنه استراتيجية محببة للشركات الناشئة التي تسعى إلى الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء بأقل التكاليف، إلا أنه يناسب الشركات الكبيرة التي تسعى إلى إحداث ضجة دعائية كبيرة ومستمرة

من الجدير بالذكر أن الشركات الكبيرة يلزمها الحذر أكثر عند اعتمادها على تسويق الغوريلا، حيث أن اسمها المعروف وشريحة عملائها الكبيرة قد يجعلها أكثر عرضة للنقد اللاذع وخسارة عملائها في حال فشلت الاستراتيجية في تحقيق الأهداف المنوطة بها. كذلك يمكن للأفراد اعتماد التسويق الإبداعي من أجل تقديم أنفسهم بشكل أكثر اثارة أو ترك بصمة مميزة، ما يساعدهم على الحصول على عمل أو التسويق لمهاراتهم.

أساليب مختلفة لتسويق الغوريلا

جميع أساليب التسويق المختلفة التي تشملها استراتيجية الغوريلا ماركتنج تقوم على مبدأ أساسي وهو ضرورة أن يتواءم السياق الإعلاني مع طبيعة الفئة المستهدفة، وما قد يختلف هو الطريقة والمكان التي تطبق فيه الاستراتيجية. فيما يلي عدة أساليب باستراتيجية تسويق الغوريلا:

  • التسويق الخارجي: يعتمد على إضافة عامل جذب محدد في البيئة الخارجية، بحيث يلتفت إليه الجمهور في الأماكن العامة المفتوحة والمتنزهات والشوارع.
  • التسويق الداخلي: يتشابه مع التسويق الخارجي، لكنه يعتمد على أن عامل الجذب سيكون ضمن موقع محدد مثل: المحال التجارية والجامعات ومحطات الباصات والقطارات.
  • الفخ التسويقي: يعتمد هذا الأسلوب على الاستفادة من تجمهر عدد من الأشخاص في احتفالية أو مؤتمر للتسويق لمنتج أو خدمة، بحيث يُنشر الإعلان أو عامل الجذب في تلك الأماكن بشكل مفاجيء دون تنظيم مسبق.
  • التسويق بالتجربة: يمكن لجميع الأنواع الثلاثة السابقة أن تندرج تحت هذا النوع في حال حققت القدرة على جذب الجمهور وتفاعله مع الإعلان. إذ أن تجربة الجمهور هي ما يحقق الحملة وليس فقط الاستعراض أو النموذج الدعائي الذي يشاهده الجمهور.

ويسترن ديجيتال تعلن عن أقراص SSD داخلية بسرعات عالية

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى