كيف يمكنك التمييز بين الباك لينك الجيد والضار؟

كيف يمكنك التمييز بين الباك لينك الجيد والضار؟ Backlink أو الباك لينك أو الروابط الخارجية هي الروابط التي تشير إلى موقعك من مواقع أخرى وتعتبر من أقوى العوامل التي تؤثر على ترتيب موقعك على محركات البحث. 

ما هو الباك لينك وكيف تحصل على ترتيب أفضل في 2020؟

الباك لينكس الجيدة تعمل على تحسين ترتيبك على محركات البحث وأيضًا تزيد من عدد الزوار ونسب المشاهدة على موقعك وزيادة عدد القرّاء على مدونتك والعكس تمامًا أي أن الباك لينكس الضارة تضر في موقعك وترتيبك. 

فمن المهم جدًا أن تعرف كافة الباك لينكس لموقعك ومعرفة مصدرها وذلك لأن الباك لينك الضار والسيء سيضر كثيرًا بموقعك. 

هناك بعض المواقع تقوم بتوظيف بعض الشركات والمختصين لشراء لموقعهم روابط خلفية وقد يشعرون بأن هناك فرق واضح وتحسن في ترتيب موقعهم، لكن دعني أقل لك بأن بعض هذه الشركات والأشخاص وخاصة إن لم يكونوا موثوقين يقومون بعمل باك لينك ضارة وسيئة لموقعك لها الأثر السلبي الكبير على المدى القريب البعيد وعلى المدى البعيد أيضًا.

 كيف تكتشف الباك لينك السيء؟

إن الاختلاف الرئيسي بين الباك لينك الجيد والضار هو جودة الموقع الموجود عليه الرابط الخارجي لموقعك، وتكون عملية اكتشاف الباك لينك الجيد والضار أحيانًا سهلة وفي بعض الأوقات صعبة تحتاج منك إلى بذل بعض المجهود.

أنواع الباك لينك الضار:

1. روابط من موقع تم إعداده فقط لروابط SEO:

هناك بعض المواقع التي يتم اعدادها فقط لنشر الروابط الأخرى أي الباك لينك، ويكون المحتوى على هذه المواقع عادة غير مترابط وجودته ضعيفة. 

2.  روابط من تعليقات على مواقع أخرى:

قد تلاحظ وجود العشرات من التعليقات على مدونتك وموقعك تخبرك بأن المقال رائع وغيرها من التعليقات المحفزة ولكنك لا تدرك بأن هذه التعليقات تحتوي على باك لينكس ضارة بموقعك. أصبحت عناكب جوجل أكثر ذكاءً في تحديد هذه الباك لينكس فعليك أن تنتبه لها لأنها تضر بموقعك كثيرًا. 

3. الروابط المستخدم فيها أنكور تكست “anchor texts” بشكل مفرط:

أنكور تكست عبارة عن نص ظاهر يحتوي على رابط يفتح عند الضغط عليه، فإن حصلت على الكثير من الباك لينك الموجودة كأنكور تكست لنفس الكلمة المستهدفة الرئيسية فإن عناكب جوجل ستشعر بأن هناك خللًا ما وأن هذه الروابط غير جيدة وترسل لموقعك تحذير وبالتالي ستضر في موقعك. 

4. روابط من مواقع رديئة:

هناك بعض المواقع التي تُنشء فقط من أجل الروابط وتكون هذه المواقع تحتوي على محتوى لا معنى له ومكرر وفي بعض الأحيان منسوخ. وهناك بعض الشركات ذات القبعة السوداء تنشء مواقع خاصة لكل موضوع كي تبدو بأن هذه المواقع ذات جودة عالية وذات صلة كبيرة، لكن جوجل باندا المسؤول عن تخفيض ترتيب المواقع ذات المحتوى الضعيف أو المسروق تكتشف مثل هذه المواقع ويتم تصنيف الباك لينك من هذه المواقع بأن باك لينك ضعيف وسيضر بموقعك. 

5. روابط من أماكن جغرافية لا تعتبر من الجمهور المستهدف لعملك:

ولأن المواقع التي تحتوي على باك لينك لموقعك من الأفضل أن تشاركك نفس مجال العمل فإن حصلت على باك لينك من مكان جغرافي بعيد جدًا عن نطاق عملك وجمهورك المستهدف فإن عناكب جوجل ستشك بأن هذه الروابط spam وبالتالي ستضر في موقعك. 

ما هي خطوات إنشاء متجر إلكتروني عبر ووكومرس؟

هل تستطيع إزالة الباك لينك من موقعك؟

أصبح لديك الآن فكرة عن الباك لينك التي من الممكن جدًا أن تضر بموقعك فبالتالي أنت لا تحتاجها وبالتأكيد ينبغي عليك التخلص منها كي لا تضر بموقعك وتصنيفك على جوجل.

إليك بعض الطرق تستطيع من خلالها التخلص من الباك لينك الضار:

 

1. أداة Disavow من جوجل:

تعتبر أداة Disavow والتي تقدمها جوجل لمستخدميها الأداة الأكثر أمانًا للتنصل من الباك لينك الضار، يمكنك الاستفادة من الأداة من هنا.

2. الحصول على بيانات التواصل مع المواقع وطلب إزالة الروابط:

إن أسهل طريقة من الممكن أن تبدأ فيها هي الحصول على بيانات للتواصل مع المواقع وطلب إزالة هذه الروابط بشكل رسمي، ستجد بعض من المواقع تطلب منك دفع المال لإزالة الباك لينك الذي لا تريده وهناك بعض المواقع لن ترد عليك أصلًا. 

3.  إزالة الصفحات ذات الجودة المنخفضة:

تحقق من الصفحات ذات الجودة المنخفضة على موقعك الالكتروني ومربوطة بباك لينك ضار وتخلص من هذه الصفحات بدلًا من الروابط، ربما لن تستطيع تنفيذ هذه الوسيلة نظرًا لأن كل المحتوى على موقعك تحتاجه بشكل أو بآخر.

4.  استخدام LinkResearchTools (LRT) :

يمكنك عن طريق أداة (LRT) تنظيف كافة الباك لينك بسرعة وفعالية خاصة لو وصلك تحذيرات من جوجل. 

إن أفضل طريقة للحصول على باك لينك جيد لموقعك أو يتم بشكل طبيعي، وحاول أن تتجنب الشركات التي تتعامل مع القبعة السوداء في الحصول على باك لينك لموقعك، ويمكنك الآن التمييز بين الباك لينك الضار والجيد ولا تتردد أبدًا في التخلص من الباك لينك الضار لأنه سيضر في موقعك وتصنيفك على جوجل بشكل كبير.

لماذا قوالب الووردبريس فرصة عظيمة لأي مطور؟

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى