كيف تحدد تخصص “Niche” مربح لموقعك الإلكتروني؟

كيف تحدد تخصص “Niche” مربح لموقعك الإلكتروني؟ بفكرة ملهمة طالعها في مجلة الكمبيوتر “PCmagazine” استطاع الشاب الباكستاني لقمان خان اختيار نيتش Niche موقعه الجديد “10Beasts” الذي لم يتجاوز حينها بضع صفحات يعرض فيها مراجعات لمستلزمات الألعاب الإلكترونية. ليحقق الموقع نجاحا ساحقا في غضون 8 أشهر فقط، ويحظى بانتشار واسع مدرّا عمولات تصل لما يقارب الـ 80 ألف دولار، لينتهي العام الأول من إطلاقه الناجح ببيعه بأكثر من نصف مليون دولار.

متى يجب عليك استبدال بطارية ساعة آبل الذكية؟

ما هو تخصص الموقع Niche؟

الموقع المتخصص النيتش Niche هو مَوْرد عبر الإنترنت يركز على نوع معين من الخدمات والمنتجات ضمن سوق أكبر تجذب فئة صغيرة ومحددة من الناس. يقدم لهم الموقع محتوى مفيد يجيب عن الأسئلة التي يتشاركونها أو يساعدهم في حل المشكلات التي يواجهونها، ويبحثون عنها في محركات البحث بكلمات مفتاحية محددة.

على سبيل المثال، المواقع العامة أو غير المتخصصة تكون مدونة عن الرياضة بكل أنواعها، متجر شامل مثل أمازون أو إيباي، أو موقع إخباري عن السياسة في كل بلدان العالم. أمّا المواقع التي تشتمل على نيتش تكون على غرار: مدونة عن السباحة، أو متجر هواتف محمولة، أو موقع إخباري يغطي أخبار وسياسة بلد معين.

يزيد نيتش الموقع Niche من فرص نجاحك في البدء بسبب ضعف التنافسية في المجال المتخصص الذي تبدأ به. ويتفق الخبراء أنه في حال رغبت التوسع فمن الأفضل حدوث ذلك تدريجيًا بعد البداية المتخصصة واختيار النيتش. لكن كيف تختار نيتش “Niche” موقعك الجديد في خطوات بسيطة؟

كلما زاد عدد الأشخاص الذين تستهدفهم، ستحصل على عوائد أكبر، ومع ذلك كلما كانت البداية أكثر شمولا قلت احتمالات النجاح

بات فلين – استشاري ورجل أعمال أمريكي

حسنًا، لا بد من المرور باختيار دقيق ومناسب للتوصل إلى أفضل نيتش “niche” يمكن أن يحقق لك الأرباح، ويضمن لك سقف منافسة واسع. بداية من مرحلة اختيار الأفكار وعصفها، ثم التحقق من كونها مناسبة للتكسب والربح في التجارة، وانتهاءا بتجربة الفكرة على الأرض، للتأكد من مدى صلاحيتها للتنفيذ.

تعلّم إدارة شبكات التواصل الاجتماعي بالأسلوب الأمثل

1. اجمع الأفكار

اكتب قائمة بمجالات التخصص الممكنة لموقعك، اسأل نفسك هذه الأسئلة أثناء العصف الذهني للعثور على أفكار؛ ما هي اهتماماتك أو هواياتك؟ ما هي خبرات عملك السابقة التي من الممكن أن تتحول إلى نشاط تجاري؟ وما هي طموحاتك المستقبلية في العمل و ما هو مشروع أحلامك؟

اكتب المجالات ذات الصلة بإجابات هذه الأسئلة تمهيدًا لتنقيتها في الخطوات التالية. من المهم مراعاة أن تكون هذه الأفكار ذات قيمة وهدف لتجذب قدرًا من الجمهور المهتم. وليس شرطًا أن تكون الأفكار جميعًا من مجالات شغفك، ولكن الأهم، أن تكون مجالات تملك عنها ولو قدرا أساسيًا من المعرفة ولا تكره العمل فيها.

على سبيل المثال، إذا كنت لا تستطيع التمييز بين الأنواع المختلفة من التصميم الجرافيكي فبديهي أن فكرة اختيار التصميم الجرافيكي تخصصًا لموقعك الجديد ستكون فكرة غير صائبة، حتى لو استعنت بخدمة كتابة المحتوى في هذا المجال. وفي حال شعرت بنضوب الأفكار ورغبت في الحصول على بعض الإلهام، فيما يلي عرض لأبرز التخصصات في 4 أسواق رئيسية لاختيار نيتش موقع قوي ومربح:

    • سوق الصحة: التغذية، ومكافحة الشيخوخة، وبناء العضلات، والعلاج الطبيعي، وخسارة الوزن، ومشكلات البشرة، ومشكلات النوم.
    • سوق الثروة: كتابة الإعلانات، وتجارة الذهب، والعملات الرقمية المشفرة، وإعلانات الفيسبوك، واستشارات المشروعات الصغيرة، والنشر الذاتي.
    • سوق العلاقات الاجتماعية: الزواج، وبناء الصداقات، وحفلات الزفاف، وإصلاح العلاقات الإنسانية، والأمومة، والاستشارات الاجتماعية.
    • سوق الترفيه والهوايات: الرياضة، والحيوانات الأليفة، وإصلاح السيارات، ومغامرات السفر.

2. حدد هل النيتش Niche مربح أم لا؟

بعد تكوين قائمة بمجموعة من الأفكار المناسبة، حان الآن الوقت للخطوة التالية المهمة في عملية اختيار نيتش الموقع (Niche)؛ وهي اختبار مدى ربحية كل فكرة، فالغرض من إنشاء موقعك الجديد  -بلا شك- هو كسب المال. الطريقة الأولى للقيام بذلك تتضمن الآتي:

    •  ابحث عن الكلمات المفتاحية ذات الصلة بالمجال

استخدم أدوات مثل مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل ومؤشرات جوجل للعثور على الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمجال التخصص. كل ما عليك هو كتابة مجال التخصص في مربع البحث، لتظهر لك مجموعة الكلمات المفتاحية ذات الصلة

    •  اكتشف درجة المنافسة

يدل وجود منافسة على أن النيتش Niche مربح ويُعد مؤشرا على أن هناك سوقًا قائم بالفعل ويوجد من يتنافس عليه. لذلك بعد عثورك على الكلمات المفتاحية ذات الصلة، ابحث عن كل كلمة منها في جوجل ولاحظ نتائج البحث التي تظهر. إذا وجدت صفحة نتائج بحث غنية بالمواقع والمدونات المتخصصة في مصطلح البحث، فهذا مؤشر جيد على وجود سوق مهتم بهذا المجال وذي قوة شرائية وهو ما يعني أن النتيش مربح.

وعلى العكس، إذا لاحظت أن نتائج البحث ضعيفة، فربما يعني هذا عدم وجود عدد كاف من العملاء المحتملين في هذا المجال على الإنترنت. وللتأكد من صحة النتائج التي وصلت لها، لاحظ عدد عمليات البحث الشهرية عن الكلمات ذات الصلة في مخطط جوجل للكلمات الرئيسية أو غيرها من الأدوات المشابهة.

ومن بين الطرق الأخرى التي تساعدك على تحديد مدى ربحية الفكرة، البحث عن المقالات والمدونات التي يشارك فيها أصحاب المواقع خبراتهم، ويعرضون تفاصيل عن الدخل الذي حققوه من التخصص في هذا المجال. بالإضافة إلى ملاحظة وجود إعلانات ممولة في صفحة نتائج البحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية والفرعية من عدمه، إذ يعد وجودها دلالة على أن النيتش مربح وتوجد شركات تستثمر في الإعلانات المدفوعة لتجني أرباحا من هذا المجال.

3. اختبر إمكانية النجاح في نيتش Niche الموقع

في هذه الخطوة ستختبر فكرة بسيطة وهي: هل المواقع المنافسة في هذا النيتش أو مجال التخصص ذات قوة وجودة مرتفعة أم لا؟ استخدم أداة Link Explorer لاختبار نفوذ المجال (Domain Authority) المواقع التي تحتل الصفحة الأولى لنتائج البحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية والفرعية التي عثرت عليها في الخطوة السابقة.

نفوذ المجال هو مؤشر من 1: 100 يدل على درجة السلطة التي يتمتع بها موقع ما في مجال تخصصه، وكلما اقترب الموقع من المائة ازدادت فرص تصدره نتائج البحث. إذا وجدت أن ما يقرب من نصف مواقع الصفحة الأولى مواقع ذات سلطة منخفضة -حصلوا على درجات أقل من 30- فهذا دليل على أن موقعك الجديد يملك فرصة جيدة للظهور في الصفحة الأولى لنتائج البحث، وهو باعث ثقة لأن المواقع المنافسة ليست قوية بما يكفي.

 

 

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى