أنواع المحتوى لتسويق أعمالك بفعالية

أنواع المحتوى لتسويق أعمالك بفعالية يقول الكاتب أندرو دافيز: “يبني المحتوى العلاقات، والعلاقات تُبنى على الثقة. والثقة تؤدي إلى تحقيق الإيرادات”. هذا هو الهدف الذي يسعى إليه أصحاب المشاريع؛ أن يكون بإمكانهم تحقيق المزيد من الإيرادات، لكنّها لن تتحقق دون الاهتمام بالتسويق بالمحتوى وتطويع أنواع المحتوى المختلفة لبناء الثقة مع الجمهور والمساهمة في تحقيق الأرباح وبالتبعية نجاح المشروع.

شبكة تك عربي

10 عناصر أساسية للنجاح في التسويق عبر سناب شات

كيف تختار أنواع المحتوى المناسب لمشروعك؟

قبل اختيار أنواع المحتوى الذي يناسبك في التسويق الإلكتروني، عليك أولًا تحديد مجموعة من العوامل الخاصة بالمشروع، التي من شأنها التأثير على عملية اختيار ونشر المحتوى على المنصات المختلفة. يمكنك معرفة هذه العوامل من خلال تحديد عدة عناصر جوهرية ستساعدك في فهم احتياجاتك الخاصة بالمحتوى بدقة هي:

أهداف المشروع وأهدافك التسويقية

ما هي الأهداف التي تريد تحقيقها من خلال التسويق بالمحتوى؟ هل الهدف هو الانتشار ونشر الوعي بعلامتك التجارية بين جمهورك؟ أم التركيز على زيادة المبيعات والتوسّع؟ تختلف هذه الأهداف بمرور الوقت، وقد تكون هناك رغبة في تنفيذ أكثر من هدف في الوقت ذاته.

عملية الاختيار بين الأهداف تعتمد بشكل رئيسي على المرحلة الحالية للمشروع، فكلّما زاد التطور في المشروع، يصبح هناك احتياج إلى تغيير الأهداف الواجب تحقيقها لتتلائم مع مراحل النمو. كذلك اختر أهداف التسويق بالمحتوى بناءً على إمكانية مساهمتها في تحقيق أهداف المشروع، من ثم أنواع المحتوى التي يمكن أن تساعد في تنفيذ خطتك التسويقية.

إذا استهدفت زيادة المبيعات، فالتركيز سيتوجه إلى الإعلانات، لتتمكن بواسطتها إقناع العملاء بمميزات المشروع، وبالتالي التأثير على قراراتهم الشرائية. أمّا إذا كان هدفك هو الانتشار والوصول إلى الجمهور، فهنا يهتم التسويق بزيادة نسبة الزيارات لموقعك الإلكتروني من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مثلا، ويتطلب هذا اختيار أنواع المحتوى المعتمدة على تحفيز الجمهور للتفاعل.

جمهورك المستهدف

نحن نقوم بتجهيز المحتوى للتأثير في الجمهور بطرق مختلفة، ومن خلال ذلك تتحقق أهداف التسويق. لذلك عليك تحديد جمهورك المستهدف بدقة، والتفكير في أنواع المحتوى الذي يناسبه، فربما لن يكون مناسبًا استخدام محتوىً لا يتوافق مع متابعيك، ما قد يؤدي إلى فقدانهم الشغف بما تقدم.

على سبيل المثال، استهداف فئة الشباب يختلف تمامًا عن فئة كبار السن، من جهة أنّ لكلٍ منهم اختياراته وتفضيلاته، والمحتوى الذي يُفضل قراءته، الذي قد لا يتشابه مع الفئة الأخرى، حتى مع تشابه المنتج أو الخدمة المقدمة في المشروع، لذا، يساعدك تحديد الجمهور في اختيار أنواع المحتوى المناسب.

الموارد التسويقية المتاحة

تعتمد عملية اختيار أنواع المحتوى المناسبة للمشروع، على وجود موارد تسويقية تملكها في مشروعك بالفعل، ويمكنك الاستفادة منها في إنتاج المحتوى. يمكن تقسيم هذه الموارد إلى ثلاثة أجزاء رئيسية هي: منصات المحتوى أو ما تعرف بالقنوات التسويقية مثل: الموقع الإلكتروني أو تطبيق الهاتف، أو منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. والميزانية التسويقية؛ وهي الميزانية المخصصة للتسويق الإلكتروني.

أخيرًا، صنّاع المحتوى وهم الأشخاص المسئولين عن إنتاج أنواع المحتوى المناسبة لكل قناة تسويقية. بالطبع عملية إنتاج المحتوى تحتاج إلى تخصصية، لا سيّما مع التوسع الدائم في المشروع، والرغبة في امتلاك المزيد من القنوات التسويقية لمواكبة النمو، لذا يمكنك دائمًا الاستفادة بخدمات الكتابة الاحترافية وخدمات التسويق بالمحتوى التي يقدمها المحترفون على خمسات.

التجارة الاجتماعية: حقق أرباحا من شبكات التواصل الاجتماعي

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى