ما هي خطوات إنشاء متجر إلكتروني عبر ووكومرس؟

ما هي خطوات إنشاء متجر إلكتروني عبر ووكومرس؟في السطور القادمة ستتعرف على كيفية إنشاء متجر إلكتروني عبر ووكومرس WooCommerce في 6 خطوات بسيطة بدون الحاجة إلى امتلاك مهارات برمجية معقدة، سنعتمد في شرحنا على اتباع خطوات مرشد التهيئة وسنضيف عليها عددًا من الخطوات المتقدمة لتشغيل وإدارة متجرك ليناسب احتياجات نشاطك التجاري.

كيف تجعل علامتك التجارية تنطلق في آفاق التسويق الإلكتروني؟

1. امتلاك موقع على ووردبريس

إن كنت تمتلك موقعًا على ووردبريس بالفعل، فيمكنك الذهاب إلى الخطوة الثانية، أما لو كنت تبدأ من الصفر فيتعين عليك -أولاً- البدء من منصة ووردبريس نفسها، فكما ذكرنا سابقًا أن ووكومرس WooCommerce إضافة مجانية تجدها عند استخدامك لووردبريس.

يتعين عليك لتشغيل ووردبريس الحصول على اسم لنطاق الموقع الإلكتروني وشراء إحدى خدمات الاستضافة، التي تلعب دورها الرئيسي فى جعل موقعك متصلًا بالإنترنت ومتاحًا للزيارة والتصفح طوال الوقت. يمكنك التعرف على خدمات الاستضافة عن قرب وأنواعها

عند اختيار خدمة الاستضافة المناسبة، تأكد من أن المضيف يدعم نسخة PHP version 7.3 أو أحدث. كذلك يُوصَى باستخدام MySQL 5.6. كما ينبغي زيادة سعة ذاكرة الموقع لتصل إلى 128 ميغابايت كحد أدنى، وذلك عن طريق إضافة السطر البرمجي الآتي لملف تهيئة الووردبريس؛

2. تثبيت إضافة ووكومرس WooCommerce

نأتي للخطوة الأكثر أهمية على الإطلاق، فبعد اكتمال تثبيت وتحميل ووردبريس يكون الوقت قد حان لاستخدام ووكومرس WooCommerce. وذلك عبر الذهاب للوحة التحكم Admin Panel. للانتقال إليها أدخل إلى عنوان رابط الموقع الخاص بك تلك الجملة المكونة من الـ المُحرّف (/) متبوعًا بتلك العبارة “wp-admin”. بعد تسجيل الدخول:

  • اذهب إلى صفحة الإضافات، وستجد فيها جميع الإضافات التي اخترتها عند إنشاء موقعك على ووردبريس.
  •  اضغط على زر إضافة جديد الذي يقع بجوار العنوان
  • ابحث عن ووكومرس WooCommerce
  • اضغط على زر التنصيب

3. مُحَلِل المتجر Store Profiler

ما هو الباك لينك وكيف تحصل على ترتيب أفضل في 2020؟

بعد تنشيط ووكومرس -وباتباع خطوات مرشد التهيئة- (WooCommerce Wizard) ستنتقل مباشرة لاستبيان يتضمن عدد من الأسئلة للتعرّف على طبيعة النشاط التجاري وأهدافه، مما يساعدك على اختيار أنسب الوظائف والمهام التي تحتاجها. ومن ثم تقرير ماهية الإضافات والملحقات المجانية أو المدفوعة التي ستستخدمها وتعود بالنفع على نشاطك التجاري. وهذه الأسئلة هي:

  1. أين يقع متجرك؟ لمساعدة العملاء على إيجاد متجرك واستهدافهم بسهولة وكذلك في وظائف الشحن والدفع.
  2. ما هي طبيعة نشاطك التجاري؟ لمساعدتك في تصميم الموقع، واختيار الملحقات التطويرية.
  3. ما هي أنواع المنتجات التي سيتم إضافتها؟ يساعدك ذلك عند إضافة المنتجات وتصنيفها.
  4. أخبرنا عن نشاطك التجاري؟ تقوم في هذه المرحلة بإضافة المزيد من المعلومات لفهم طبيعة نشاطك التجاري بشكل أكبر.

ستظهر لك بعد ذلك عدد من الملحقات لتتخذ بشأنها قرارًا بالشراء. من بين الملحقات العديدة يجدر الإشارة إلى الملحق (Jetpack) الذي قد يفيدك وضعه في الحسبان في هذا الوقت المبكر من إنشاء متجرك الإلكتروني، إذ يُسهّل عليك مهمة حساب الضرائب تلقائيًا، وعند طباعة ملصقات الشحن، كما ويمتاز بتقديمه حماية مميزة لموقعك عبر منع كثير من هجمات البريد الإلكترونية، وتحسين سرعة أداء الموقع وعمل نسخ احتياطية وغيرها من الوظائف.

4. اختيار القالب المناسب

يستغرق الناس جزء من الثانية ليُكّونوا انطباعًا أوليًا عند زيارة المواقع الإلكترونية. هذا يجعل من اختيار النسق المناسب مهمة لا يمكن التهاون فيها. وإلى جانب تلك الأهمية، لا يمكن إغفال المتعة المصاحبة لعملية الاختيار، إذ تقرر من خلالها ما يشاهده المستهلكون من منتجات، وكيف وأين ومتى يمكنهم مشاهدتها.

لا يقتصر تأثير القوالب المميزة على خلق الانطباع الأوّلي الذي يشجع الناس على الاستمرار بالتصفح، وحتى وصولاً لقرار الشراء، بل ربما، في التأثير المدمر الذي يلحق بالمبيعات إذا كان تصميم الموقع واختيار النسق معقد، أو بطيئ، أو غير متوافق مع الهواتف وغيرها من أنظمة التشغيل المختلفة.

أمامك ثلاث خيارات عند اختيار القوالب، الأول إن كنت تملك تصميمًا بالفعل، فيمكنك رفعه بسهولة. أو يمكنك تصميم واحد جديد في وقت قياسي عبر توظيف مصمم من خلال موقع مستقل. أما الثاني فهو الاختيار من الأعداد الكبيرة للتصاميم المجانية التي يقدمها الووردبريس. أو شراء أحد التصاميم المدفوعة؛ التي تناسب احتياجك كخيار أخير. ولا تنس أنه يمكنك دومًا تبديل القوالب والأنساق وتعديلها في وقت لاحق.

5. تخصيص متجرك على ووكومرس

في هذه المرحلة تخصص متجرك ليلبي احتياجات نشاطك التجاري. يمكنك القيام بهذه الخطوة حتى لو لم تضف أي منتج إلى المتجر بعد. إذ يقدم لك ووكومرس WooCommerce نسخة تجريبية للتعرف على شكل وإحساس موقعك عند بدء البيع الفعلي.

أول شيء تقوم به هنا هو إنشاء الصفحة الرئيسية، ورفع شعارك التجاري. وينبغي مراعاة توافق الألوان والخطوط وكل ما له علاقة بهوية نشاطك التجاري مع ما هو موجود بالفعل على الأرض.

6. إضافة المنتجات

تتميز ووكومرس WooCommerce بعدد متنوع وواسع من تصنيفات المنتجات (Categories) والوسوم (tags) والسمات (Attributes)، مما يسمح بإدراج المنتجات تحت تصنيفات متعددة ليسهل متابعتها بعد ذلك. يمكنك البدء في تصنيف المنتجات عند إضافتها أول مرة أو تأجيل هذا الأمر لوقت لاحق.

5 طرق لحل مشكلة عدم مزامنة البريد الإلكتروني في هواتف أندرويد

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى