كيف تستخدم كتابة الإعلانات لزيادة مبيعاتك؟

كيف تستخدم كتابة الإعلانات لزيادة مبيعاتك؟ بسبب احتدام شدة المنافسة بين الشركات يومًا تلو الأخر، أصبح من الضروري استخدام تقنيات احترافية لترويج المنتجات المختلفة وإقناع المستهلك بالشراء. وكما قال بيل غيتس أن “المحتوى هو الملك”، فإنّ كتابة الإعلانات تُعد أحد أهم الأساليب التي يمكنك استخدامها لزيادة مبيعاتك. في هذا المقال، سنتعرف على كتابة الإعلانات عن قرب، والفرق بينها وبين التسويق بالمحتوى؟ وكيف يمكنك كتابة نسخ إعلانات احترافية؟

التسويق عن طريق الرسائل النصية القصيرة SMS

ما هي كتابة الإعلانات؟

كتابة الإعلانات “Copywriting” تعني صياغة النصوص التي تستخدم في البيع بصورة مباشرة، ويمكن عرضها في مختلف القنوات بأكثر من شكل، سواءً مكتوبة في المدونات أو على وسائل التواصل الاجتماعي، أو على هيئة مدونات صوتية (البودكاست)، أو حتى في مقاطع الفيديو، أو غير ذلك.

تشمل الكتابة الإعلانية مجموعة متنوعة من الأهداف إلى جانب عملية البيع ذاتها مثل: جذب المزيد من القرّاء للموقع الإلكتروني، أو تشجيعهم على الاشتراك في النشرات البريدية، أو تحميل كتيّب معين. باختصار تعتمد كتابة الإعلانات على دعوة الأفراد لاتّخاذ إجراء يساعد الشركة في تحقيق أهدافها التسويقية سريعًا.

ما الفرق بين كتابة الإعلانات والتسويق بالمحتوى؟

يخلط الكثيرون بين كتابة الإعلانات والتسويق بالمحتوى حيث يعتقدون أنهما شيئًا واحد. لكن هذا غير صحيح، فيتمثل الغرض الرئيسي من كتابة الإعلانات في زيادة المبيعات الخاصة بشركتك من خلال العملاء الحاليين، بينما يستهدف التسويق بالمحتوى وجود عملاء جدد، من خلال اتّباع الشخص في كل المراحل التي يمر بها حتى يتّخذ قرار الشراء.

تعتمد استراتيجية التسويق بالمحتوى على نظرية القمع التسويقي اعتمادًا رئيسيًا، والتي تفترض أن العميل يمر بمجموعة من المراحل حتى يصبح عميلًا محتملًا للشركة، بدايةً من وعيه بوجود العلامة التجارية الخاصة بك، وانتهاءً بكونه يشعر بالولاء للشركة ويدافع عن منتجاتها. وللوصول إلى هذه المرحلة يتم من خلال استخدام طرق مختلفة مثل: محتوى المدونات أو دراسات الحالة، أو الفيديوهات أو الأدلّة التعريفية المساعدة.

فنجد المحتوى في هذه الاستراتيجية يقدم للقارئ معرفة ومعلومات مفيدة، أو يساعده على اكتساب مهارات جديدة، حتى يصبح عميلًا محتملًا للشركة. على سبيل المثال، لو شركتك متخصصة في بيع الكاميرات، فيمكنك عمل دليل تعريفي بسيط يساعد القارئ على معرفة خطوات التصوير باحترافية، أو عمل سلسلة مقالات تتحدث فيها عن أنواع الكاميرات المختلفة. وكلّما نجحت في تقديم فائدة أكبر للشخص، زادت فرص وعيه بوجودك ومروره بالمراحل المختلفة في القمع التسويقي.

استراتيجيات مهمة في كتابة الإعلانات

نموذج AIDA

تعرف على المراحل الخمس لنمو الشركات الناشئة

يُعد نموذج (AIDA) أحد أشهر الطرق وأكثرها استخدَّامًا في كتابة الإعلانات. يركز النموذج على مساعدة الجمهور على اتّخاذ قرار الشراء، عبر 4 مراحل تدريجية هي: جذب الانتباه “Attention”، وإثارة الاهتمام “Interest”، وإيقاظ الرغبة “Desire”، والحث على الفعل أو الإجراء”Action”.

تبدأ المرحلة الأولى بجذب انتباه العميل ليعلم بوجود الشركة والمنتجات التي تقدمها. ثم يليها مرحلة إثارة اهتمامه بذكر فوائد المنتج لإقناعه به. يليها مرحلة إيقاظ الرغبة بداخله لاقتناء منتجك من خلال ذكر المنفعة التي ستعود عليه من فوائد المنتج. وأخيرًا مرحلة الحث على الإجراء أو الفعل التي توضّح للعميل كيفية الحصول على المنتج بشكل يشجعه على الطلب.

نموذج FAB: أحد النماذج المميزة لكتابة الإعلانات

“أنا أبيع هاتف بطاريته 10 آلاف مللي أمبير، ودقة كاميرا تصل إلى 100 ميغا بيكسل”

لن تكون هذه الطريقة الأنسب لاستخدامها عند نشر إعلان عن موبايل جديد. ذلك لأنّ الإعلان ركّز على ذكر الخصائص الموجودة في المنتج، وهذا شيء جيد بالطبع، لكنه أهمل الفائدة التي ستعود على العميل من هذه الخصائص، وبالتالي لن يجذبه الإعلان.

في هذه الحالة يمكن استخدام نموذج الـ FAB لكتابة الإعلان. يعتمد هذا النموذج على ذكر 3 عناصر هي: الخصائص (Features)، والمزايا (Advantages)، والفوائد (Benefits). فيبدأ النموذج بذكر الخصائص الموجودة في المنتج، ثم المميزات التي يحصل عليها الشخص نتيجة هذه الخصائص. وختامًا ذكر الفوائد التي يجنيها العميل بناءً على المميزات.

ما هي أفضل 10 شركات استضافة مواقع؟

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى