ما هو الباك لينك وكيف تحصل على ترتيب أفضل في 2020؟

ما هو الباك لينك وكيف تحصل على ترتيب أفضل في 2020؟ هل تريد ان يتصدر موقعك نتائج محركات البحث؟ هل تسائلت عن ما هي الباك لينك وما فائدتها في تحسين محركات البحث؟ سأقول لك.

الباك لينك هو أحد أهم عناصر تحسين الصفحات لمحركات البحث خارجيًا Off-Page SEO، ويعتبر العنصر المكمل لأجزاء عملية تحسين محركات البحث (SEO) بها تتمكن من تحسين نتائج موقعك في محركات البحث المختلفة، فإذا كنت أحد متخصصي تحسين محركات البحث، أو صاحب موقع، أو شخص يرغب في دخول عالم السيو فهذه المقالة مخصصة لك.

10 عناصر أساسية للنجاح في التسويق عبر سناب شات

Tech3arabi-Event-Coverage-Service-Banner-MPU-Ad

جمعنا فيها جميع المعلومات التي سوف تحتاجها لبناء الروابط الخلفية الجديدة لموقعك، فاحذر فهناك روابط قد تضر بموقعك وستعرف لماذا عندما تبدأ في الغوص في قراءة المقال.

ما هو الباك لينك؟

الباك لينك هو عبارة عن الروابط التي تشير إلى موقعك أو إحدى صفحاته داخل موقع آخر وتوجه الزوار وعناكب محركات البحث إلى تلك الصفحة، وهي من أهم الطرق التي تساعدك في ترقية ترتيب موقعك في محركات البحث، فهي بالنسبة لجوجل بمثابة أصوات ثقة على محتوى موقعك أنه ذا قيمة عالية.

الباك لينك بالإنجليزية Backlink أما بالعربية فهي الروابط الخلفية، وله عدة أسماء مثل Incoming links  و Inbound Links أي الروابط الواردة ويطلق عليها أيضًا One way links لأنها تجعل زواحف محركات البحث تتحرك من موقع لموقع آخر في اتجاه واحد، وهو أحد طرق تحسين محركات البحث، وهو تحسين الصفحات خارجيًا لمحركات البحث

أهمية الباك لينكس (BackLink)

تلعب الروابط الخلفية دورًا هامًا في تحسين ترتيب موقعك في صفحات نتائج محركات البحث (SERPs) حيث ينتقل جزء من قوة الصفحة أو الموقع الذي حصلت منه على الرابط فكلما زادت المواقع التي تشير لموقعك زادت قوته لان كل موقع يمرر جزء من قوته اليك عن طريق الباك لينك، مما يساعد محركات البحث مثل Google في الثقة في موقعك والمحتوى الذي تقدمه وبالتالي رفع ترتيبه في البحث.

مقاييس الباك لينك القوي عالى الجودة

هل جميع الروابط الخلفية مناسبة! بالتأكيد سمعت أحدهم يقول «كيف اتنصل من الروابط؟» وهنا يقصد أن هناك بعض الروابط الخلفية الرديئة تشير إلى موقعه ويريد أن يتخلص منها حتي لاتضر موقعه، لأنها ستؤثر على نتائجه في محركات البحث، وستؤثر عليك أيضًا إن لم تنتبه للمقاييس الآتية.

ملائمة الموقع وصلته بموقعك

قبل أن تفكر في الحصول على باك لينك، اختر أولا الموقع الذي تريد بناءه فيه، إذ يجب أن يكون الموقع يشبه موقعك في المحتوى أو الخدمات، فعلى سبيل المثال إذا كنت تملك أو تدير موقع نسائي يهتم بالموضة، فلا تفكر في الذهاب إلى موقع خدمات البورصة، أو غيره عليك بالتفكير في مجلات الأزياء ومواقع الموضة الأخرى.

قيمة الموقع بالنسبة لمحركات البحث

ما هو تحسين معدل التحويل CRO ؟

يوجد مقياس يساعدك أن تعرف أي المواقع أفضل، عن طريق البيج اثورتي Page Authority)) والدومين اثورتي (Domain Authority) فكلما ازدادت قيمة كل منها لموقع، كان ذلك الموقع هو الأفضل لتربط موقعك به.

معدل الزيارات على الصفحة

كلما بنيت رابط خلفي بصفحة تملك حجم زيارات كبير، كلما كان عدد الزيارات التي ستحصل عليها أكثر، فنسبة النقر على رابط موقعك بالنسبة لعدد زيارات كبيرة هي نسبة جيدة.

مكان الرابط في الصفحة

يؤثر بشكل إيجابي وسلبي مكان الباك لينك الخاص بك في الصفحة على معدل الزيارات التي ستحصل عليها بسبب معدل النقر CTR، فالزوار يحبون التعرف على ما هو جديد والانتقال من صفحة إلى صفحة، لذا اختر جيدًا مكان الرابط.

نوع الرابط الخاص بك

دائمًا اجعل رابط موقعك «Dofollow» لتمرر إليه قوة الصفحة، فالروابط «Nofollow» تجعل عناكب محركات البحث لا تتبع الرابط، وبالتالي لن تدخل إلى موقعك، ولن تمرر إليه أي قوة Authority.

ملحوظة: تأكد من أن الموقع الذي تريد الحصول منه على باك لينك أن «Spam Score» الخاص به ضعيف، لتحصل على النتيجة التي تريد. ويمكنك معرفة هذه النسبة عن طريق اداة MOZ او عن طريق انشاء حساب علي الموقع وربطه بشريط الاداة علي متصفح كروم او اي من المتصفحات التي تدعمها.

الفرق بين الباك لينك Dofollow  و Nofollow

يوجد نوعان من الباك لينكس أو الروابط الخلفية، النوع الأول وهو دوفولو (Dofollow) النوع الثاني هو نوفولو (Nofollow) وإليك تعريف كل منها.

الباك لينك Dofollow

هذا النوع من الباك لينكس ينقل إليك سلطة الصحفة التي تم ربط موقعك بها، فإذا قمت بربط موقعك بصفحة «Page Authority» الخاص بها 10، سينتقل إليك جزء من هذا الرقم، وهذا سوف يساعد موقعك في الحصول على ترتيب أفضل في محركات البحث.

كما أن رابط (Do Follow) يسمح لعناكب محركات البحث بالدخول إلى موقعك من خلال تلك الصفحة، فيزيد من قوتها بالنسبة لـ Google، أما عن المستخدمين فلا مشكلة في انتقالهم إلى موقعك فقط يضغطون على الرابط.

الباك لينك Nofollow

هذا النوع من الباك لينكس لا ينقل إليك أي سلطة، بل يخبر عناكب محركات البحث أن تتجاهل هذا الرابط ولا تنتقل إليه، إذا لا فائدة منه في الحصول على قوة أمام محركات البحث، أما المستخدمين فلا مشكلة أيضًا في انتقالهم.

أشهر الأمثلة على ذلك هي روابط منصات التواصل الاجتماعي مثل: فيس بوك، فجميع الروابط به (No Follow) إلا أنك ستحصل على زيارات مجانية من جمهورك المستهدف ومتابعيك.

لكن السؤال أيهم أفضل؟ في الحقيقة النوعين مفيدين على حسب أهدافك، حيث أن رابط (No Follow) سيمنحك زيارات مجانية مما يعزز من قوة الصفحة لدى المستخدمين ومحركات البحث، ورابط (Do Follow) سيقوم بنفس الأمر لكن سيجعل صفحتك أو موقعك يتصدر نتائج محركات البحث.

5 طرق لتسويق مشروعك باستخدام التعليق الصوتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى