ماهو VPS؟ وما مميزات وعيوب استضافة VPS (الخادم الافتراضي)

هل تعرف ما هو الخادم الافتراضي الخاص VPS؟
إليك كل ما تريد معرفته عنه..

الخادم الافتراضي أو السيرفر الافتراضي VPS هو أحد خدمات استضافة المواقع الأكثر شيوعاً واستخداماً. وهو من التقنيات المستخدمة بكثرة فى مجال استضافة مواقع الإنترنت وما يتصل بها .وتدور العديد من الأسئلة عن ماهية ومعنى الخادم الافتراضي الخاص VPS وكيف يتم استخدامه وعن أبرز مميزاته وعيوبه.

الـVPS “في بي إس” هو اختصار لمصطلح Virtual Private Server وتعنى الخادم أو السيرفر الافتراضي الخاص.

ما هي أنواع الاستضافة؟

لشرح معنى الخادم الافتراضي او الـVPS يجب فى البداية أن نلقي نظرة على أساس استضافة VPS، وهو الخادم الكامل “Dedicated Server”.

و السيرفر الكامل هو جهاز الخادم الفعلي وهو يشبه الكمبيوتر الشخصي بشكل شبه كامل من ناحية المكونات. لكن الفارق يكون في امكانيات التشغيل والمواصفات والتي تكون أعلى وأكبر من حيث الحجم والسعة الخاصة باكرة الوصول العشوائي RAM والمعالج ووسائت التخزين وأنظمة التشغيل وغيرها.

ويستخدم الخادم الكامل أو المُخصص فى تخزين البيانات وإجراء العمليات عليها ومن أكثر الاستخدامات شيوعاً استخدامه لاستضافة المواقع، فمثلاً موقع عميد الاستضافة الذي تقوم بقراءة إحدي صفحاته الآن مُستضافة على أحد الخوادم المتصلة بشبة الإنترنت باتصال فائق السرعة ويعمل باستمرار دون توقف. والأمثلة كثيرة مثل جوجل وفيسبوك ويوتيوب وغيرهم.

ولكن نظرا للإمكانيات الكبيرة التى يتمتع بها هذا النوع من السيرفرات فانها تكلفة تأجيره أو امتلاكها مكلفة للغاية كما أن قطاع كبير من المواقع لا تحتاج هذا الكم الكبير من الإمكانيات والقدرات.

ومن هنا ظهرت الحاجة لتقنية تساعد على تقليل تكلفة امتلاك أو تأجير خادم مقابل الاستغناء عن جزء من القدرات الحوسبية والتخزينية الخاصة بالسيرفر والتي لا يحتاجها المستخدم عن طريق مشاركة الموارد مع مستخدمين آخرين.

في بي اس VPSوكانت تلك التقنية هى الخادم الوهمى او الافتراضى وتعتمد الفكرة على تقسيم السيرفر الرئيسى إلى مجموعة من السيرفرات الافتراضية Virtual Servers الأصغر، بحيث تتقاسم جميعها موارد الخادم الرئيسى بشكل ثابت ومحدد كى لا يسمح لأحد السيرفرات الافتراضية بالتعدى على الجزء المخصص لسيرفر آخر.
ما هي استضافة المواقع وأنواعها والفرق بين الاستضافة والنطاق؟

وحينها يصبح كل سيرفر VPS مستقل بذاته إلى حدً ما وله موارده الخاصة ويمكن التحكم به والتعامل معه بشكل منفصل ومعزل عن السيرفر الرئيسى او السيرفرات الافتراضية الاخري التى تتقاسم معه جهاز الخادم الفعلي.

مميزات الخادم الافتراضي الخاص VPS

يسمح بتعدد أنظمة التشغيل على نفس الخادم

من أهم مميزات التقنية أنها مكنت المستخدمين من امكانية استخدام أكثر من نظام تشغيل OS على نفس جهاز السيرفر الرئيسي. سواء أكانت Windows بإصداراته أو لينكس بتوزيعاته أيضاً.

حيث أن كل سيرفر في بي إس شبه معزول عن الخوادم الافتراضية الأخري ويحق له استخدام نظام التشغيل الذي يريده حتى وإن كان مختلف عن نظام التشغيل الخاص بالسيرفرات الافتراضية المجاورة له على نفس السيرفر الكامل أو عن نظام تشغيل الخادم الكامل نفسه.

أقل في التكلفة من الخادم الكامل

حيث استطاعت تقنية الخادم الافتراضى أن توفر الكثير من التكاليف المالية الكبيرة المطلوبة لاستخدام سيرفر مُخصص Dedicated Server. لأن المستخدمين أصبحوا يتشاركوا تكاليف استئجار وتشغيل وإدارة الخادم الكامل فيما بينهم، وهو ما أدى إلى انخفاض تكلفة استخدام سيرفر بصورة كبيرة.

وفى ذات الوقت بات متاحا الاستفادة من كافة امكانيات السيرفر الرئيسى الغير مُستخدمة دون إهدارها نظراً لتقاسم موارد السيرفر بشكل كامل بين خوادم VPS الموجودة على نفس الخادم المُخصص.

ضمان الحقوق فى موارد السيرفر الكامل

حيث أن تقسيم موارد الخادم الرئيسى الكامل Dedicated server بين سيرفرات VPS المُستضافة عليه تتم بشكل عادل منذ البداية. فلا يسمح لأى من السيرفرات الافتراضية بالتعدى على حقوق الخوادم الافتراضية الاخرى المشتركة معه على نفس السيرفر، كما لا يسمح لأي منها باستخدام موارد الخادم بشكل مبالغ فيه مما قد يؤثر على باقي المستخدمين كما هو الحال مع استضافة الويب المشتركة

التحكم الكامل فى الاستضافة

من أهم مميزات استضافة VPS التي ترثها من مميزات الخوادم الكاملة، هى أنها تعطيك امكانية التحكم الكامل فى الجزء الذى تم تخصيصه لك من السيرفر. ويتم ذلك من خلال لوحة تحكم تضمن لك حرية استخدام سيرفر VPS الخاص بك بالطريقة الأمثل. كما توفر امكانية تنصيب وتشغيل أى برامج أو تقنيات تحددها تناسب نشاطك الخاص دون التقيد بالسيرفرات المجاورة أو السيرفر الرئيسى.

إليك أهم الخطوات لجعل موقع الويب يعمل بسرعة

.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى