ما هي أنواع الاستضافة؟

ما هي أنواع الاستضافة؟ أنت ترغب بإنشاء موقع إلكتروني جديد لشركتك، فقمت بالاتفاق مع مصمم ومُطوّر مواقع لتصميم وبرمجة موقعك الجديد. ولكن ما هي الخطوة القادمة؟

يجب عليك أن تجعل موقعك مُتاحًا على الإنترنت لكي يزوره عملائك في أي وقت، لذا ستحتاج إلى شركة استضافة والتي ستوُفّر لك خطة الاستضافة المناسبة لموقعك.

ولكن ما هي أنواع الاستضافة؟

ولكن ما هي أنواع الاستضافة؟

الاستضافة المشتركة – Shared Hosting

إذا كنت تبحث عن أفضل الحلول الاقتصادية لاستضافة موقعك، فالاستضافة المشتركة هي اختيارك المناسب، حيث يتم استضافة عدة مواقع على خادم واحد، وعادةً تُقدم الشركات هذه الخدمة بأسعارًا مناسبة نظرًا لوجود عدد من المواقع على نفس الخادم مما يعود عليها بتكلفة الخادم من عدة أطراف وليس من طرف واحد، وهذه الخدمة تعتبر من أرخص خدمات الاستضافة وأفضلها للمواقع الصغيرة!

 

السيرفرات الخاصة (الكاملة) – Dedicated Servers

عند وصول موقعك لمستوى عالى من الضخامة والنمو في حجم البيانات وعدد الزوّار،  ستحتاج إلى خدمة استضافة أكثر تقدماً تتيح لك موارد أعلى لتشغيل موقعك بصورة سليمة دون توقفات ولتتمكن من إدارة موقعك بفعالية، وهنا يأتى دور السيرفرات الخاصة أو الكاملة، فى هذه الخدمة تستأجر سيرفر كامل بدون مشاركة مع أى عميل آخر، وتصبح المتحكم الوحيد فى السيرفر من اختيار نظام التشغيل والهاردوير وإدارة الخادم بأكمله، بعض الشركات تُقدم هذه الخوادم مُدارة لتوُفّر على العميل عناء عملية الإعداد والإدارة كونها تتطلّب خبرة عالية في إدارة النُظم.

 

السيرفرات الافتراضية – VPS

السيرفرات الافتراضية هي بيئة استضافة تحاكي خدمة (السيرفرات الكاملة)، وللتبسيط فهي عبارة عن سيرفر افتراضي داخل سيرفر خاص حقيقي ذو أداء عالي ومواصفات هاردوير متقدمة، تمنحك الشركة هذا السيرفر الافتراضي مع تخصيص جزء من موارد السيرفر الحقيقي له (المساحة، أنوية المعالج، الرام، وغيرها) ، يمكنك إدارته كما يتم إدارة أى سيرفر حقيقي، حيث تقوم بإعداده بشكل كامل والتحكم فيه دون اطلاع أحد على ما يحدث داخل سيرفرك حتى الشركة المستضيفة. إلا اذا كان هذا السيرفر مُدارًا فتكون الشركة المستضيفة هي المسؤولة عن إعداده والتعامل معاه نيابةً عنك.

السيرفرات السحابية – Cloud Servers

هى سيرفرات افتراضية أيضاً تمتلك نفس قدرات السيرفرات الحقيقية ولكن تختلف عنها فى طريقة العمل وتختلف عن سيرفرات VPS  التى تحدثنا عنها سابقاً فى أنها تستخدم موارد عدة سيرفرات حقيقية متصلة ببعضها البعض، وعند استخدامك لهذه الخدمة ستستفيد من وجود عدد كبير من السيرفرات التى يعتمد عليها سيرفرك السحابي، وبالتالي يصبح بإمكانك زيادة إمكانيات وموارد سيرفرك على نطاق أوسع فى أى وقت.

وأخيرًا، هناك عدة خدمات وحلول استضافة متقدمة أخرى لم نذكرها عادةً تكون مخصصة للمواقع الكبرى التي تتلقى عدد هائل من الزيارات يوميًا وتحتوي على كم كبير من البيانات، ركّزنا أكثر اليوم على خدمات الاستضافة الأكثر انتشارًا وأكثرهم أهمية لمعظم العملاء.

 

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى