دليلك الشامل إلى التسويق عبر الانستقرام

دليلك الشامل إلى التسويق عبر الانستقرام

دليلك الشامل إلى التسويق عبر الانستقرام ، من منا لا يرغب في مشاركة أفضل صوره ولحظاته مع الأصدقاء؟. هذا ما يقوم به أكثر من مليار شخص يستخدمون الانستقرام بشكل شهري

وبحسب موقع هناك 80% من هؤلاء الأشخاص يمتلكون حساب تجاري على انستقرام لمتابعة نشاطهم التجاري، أي يتبعون استراتيجية التسويق عبر الانستقرام التي تعد أحد أهم أدوات التسويق الإلكتروني الآن.

ولكن هل يساعدهم انستقرام في جني الأرباح وتنمية نشاطهم التجاري؟ هل يستحق مشاركة كل هؤلاء لأعمالهم ونشاطهم التجاري واللجوء إلى التسويق عبر الانستقرام؟. هذا ما سوف نتعرف عليه ونوضحه لك فيما يلي

download-tech3arabi-banner

خاصة إذا كنت أحد أصحاب الأعمال وترغب في إنشاء متجر إلكتروني خاص بك واتباع استراتيجيات التسويق الإلكتروني والتي من أهمها التسويق عبر الانستقرام  ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

ولكن أولًا ما هو موقع انستقرام وكيف يمكنك الحصول عليه؟

يعد موقع الانستقرام من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها مليارات الأشخاص بمختلف أعمارهم وأشكالهم وفئاتهم، ويمكنك الاشتراك عبر انستقرام من خلال تحميل التطبيق من متاجر التطبيقات الـApp Store أو الــPlay Store، وبعدها تتبع خطوات التسجيل ليصبح بهذه الخطوات لديك حساب وتستطيع التسويق عبر الانستقرام.

ولكن بالطبع إذا كنت ترغب في التسويق عبر الانستقرام لنشاطك التجاري، فعليك اتباع خطوات التسجيل بحساب إلكتروني خاص لنشاطك التجاري.

كيف أنشئ حساب تجاري عبر الانستقرام؟

  • قم بتنزيل تطبيق الانستقرام أولًا.
  • ثم اتبع خطوات التسجيل واحرص أن تقوم باستخدام البريد الإلكتروني الخاص بنشاطك التجاري.
  • زود ملفك الشخصي على الانستقرام ببيانات النشاط التجاري الخاص بك.
  • احرص على أن تكون جميع البيانات صحيحة وتعود إلى نشاطك التجاري، فمثلُا عند تسجيل اسم المستخدم اذكر اسم المشروع ولا تسجل بالاسم الشخصي لك، فهذه خطوة هامة لبدء إجراء التسويق عبر الانستقرام.
  • اجعل صورة الملف الشخصي هي صورة العلامة التجارية لعملك.
  • اكتب وصف دقيق عن مشروعك التجاري ليقرأه الجمهور ويتعرف على نوع الخدمة أو المنتج أو الفكرة التي ستقوم بإجراء التسويق عبر الانستقرام لها.

كيف استخدم الانستقرام في التسويق الإلكتروني لمتجري؟

التسويق عبر الانستقرام من أهم أدوات التسويق الإلكتروني التي من الممكن استغلالها بشكل كبير في الترويج لمتجرك الإلكتروني والوصول لشريحة كبيرة من جمهور جديد ومختلف في الصفات والعمر والجنس والثقافة الخاصة بالشراء والبيع.

وفيما يلي أبرز الخطوات التي تحتاج إليها من أجل استخدام الانستقرام في التسويق لمتجرك الإلكتروني ونشاطك التجاري أيًا كان:

أولًا/ نشر المحتوى من خلال:

  • كما ذكرنا من قبل عن أهمية المحتوى بالصور أو الفيديوهات القصيرة في تطبيق الانستقرام، وهذا لتضمن تفاعل متابعينك للمحتوى الخاص بمتجرك ولا يصابون بالملل تجاهك، واعلم أن التسويق بالمحتوي من أهم أدوات التسويق الإلكتروني التي بإمكانها نجاح أي نشاط تجاري أو فشله.
  • يمكن إضافة الصورة ومحتوى النص الخاص بها من خلال النقر على علامة مربع + الموجودة في منتصف الشاشة من الأسفل، ثم تختار الصورة التي تريد تحميلها ليراها متابعينك والتفاعل معها.
  • بعد هذا تحتاج لإضافة نص قصير يعبر عن الصورة أو الفيديو، واحرص أن يكون نص قصير وهادف ويجذب انتباه المتابعين.

ثانيًا/ نشر Story يومية من خلال ثلاث طرق:

  • النقر على رمز الكاميرا الموجود في أعلى الزاوية من الجانب الأيسر.
  • النقر فوق دائرة Your Story الموجودة في الأعلى من اليسار.
  • اسحب الشاشة لليمين لتفتح الكاميرا وتقوم بتسجيل الـ Story الخاصة بك.

وهكذا تكون الستوري الخاصة بك جاهزة ليشاهدها جميع متابعينك، كما يمتلكون القدرة على الرد عليك في الحال ويرسلون لك استفساراتهم أو تعليقاتهم على المنتج أو الخدمة أو العرض الذي تقدمه، وقد لا تتخيل أن اطلاق ستوري لمتابعينك من أهم عوامل نجاح التسويق عبر الانستقرام.

مميزات التسويق عبر الانستقرام

  • تطبيق مجاني وسهل الوصول إليه من قبل الجمهور.
  • يستطيع عملائك التواصل معك بسهولة في أي وقت وفي أي مكان، وهي من أهم مميزات التسويق عبر الانستقرام.
  • مشاركة التحديثات الخاصة بنشاطك الإلكتروني أول بأول مع متابعينك.
  • معرفة أراء ومقترحات العملاء مباشرة.

أهمية التسويق عبر الانستقرام لنشاطك التجاري

أصبح العميل الآن يبحث عن البراند أو التوكيل التجاري المفضل له على مواقع التواصل الاجتماعي لمتابعته ومعرفة أجدد العروض والخصومات بشكل دوري.

ولهذا، يُعتبر التسويق عبر الانستقرام هام، حيث على كل صاحب عمل استغلال تواجد المتابعين الدائم على الانستقرام وحرصهم على متابعة العلامات التجارية والتنافس على شرائها والتباهي بها لتحقق الانتشار المطلوب وترك بصمة وسط ملايين المتابعين.

ويعتبر التسويق عبر الانستقرام من أسهل أدوات التسويق الإلكتروني التي يمكنك من خلالها كسب عدد كبير من عملائك المستهدفين، خاصة إذا اتبعت ما يتطلبه العصر التكنولوجي الآن وتواصلت مع المشاهير أو مؤثرين الانستقرام كما يطلق عليهم، وسوف نتعرف فيما يلي كيف يمكن استغلال هذا في التسويق الإلكتروني لمتجرك وكسب المزيد من الأرباح.

هل يساعدك التسويق عبر الانستقرام في زيادة أرباحك؟

بالطبع مع التطور التكنولوجي الهائل الآن وأهمية مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة خاصة الانستقرام، يمكنك كسب المال عن طريق التسويق عبر الانستقرام لنشاطك التجاري واستغلال العديد من مميزات انستقرام مثل انتشار مفهوم الـ Infunencer أو مؤثرين الانستقرام، ولكن دعونا أولًا نتعرف على مؤثرين أو مشاهير انستقرام..

مشاهير الانستقرام من الأوراق الرابحة لإجراء التسويق عبر الانستقرام، وهم أشخاص يتفاعلون مع متابعينهم ويتخذون الشهرة وسيلة لكسب الأموال العديدة، وهذا سواء كان يقدم خدمة أو منتج أو فكرة ما، وقد ساعد في ظهور مثل هؤلاء ثقافة الشراء والاستهلاك المبالغ فيها التي يتمتع بها مجتمعاتنا العربية الآن.

من خلال الاتفاق والتواصل مع أحد هؤلاء المشاهير للترويج عن نشاطك التجاري مقابل مبلغ من المال، يمكنك الوصول إلى عدد كبير من المتابعين حول العالم، وبهذا تضمن زيادة أرباحك وشهرة علامتك التجارية وثقة الملايين من الجمهور بها.

 نصائح عند كتابة محتوى الانستقرام

  • تميز بمحتوى فريد وجذاب وقريب من لغة عملائك المستهدفين، وسوف يساعدك في تحديد ذلك أخصائي التسويق الإلكتروني المسئول عن أعمالك.
  • لا تجعل المحتوى الذي تقدمه ينحصر نحو جذب العملاء للشراء فقط، بل بناء علاقة ودودة ومرحة مع الجمهور تزيد من ثقة المتابعين في علامتك التجارية.
  • ضع هاشتاج مشترك للمحتوى الذي تقدمه ليترك بصمة مع الجمهور ويتذكره دائمًا.
  • استخدام صور ذات جودة عالية ومتميزة لتجذب أعين عملائك وترتبط بأذهانهم.
  • الاهتمام بإطلاق Story يومياً فهي تفيدك في عرض الخدمات والعروض الترويجية لعملائك، بدلًا من نشر محتوى نصي لأكثر من مرة في اليوم الواحد.
  • تجنب التحدث عن أحداث سياسية أو التحيز إلى رأي أو قضية عالمية حتى لا تضطر أن تخسر جهة من المتابعين لا تفضل انضمامك للجهة الأخرى.
  • احترم عقلية عملائك واختار طريقة التحدث المناسبة لهويتهم وثقافتهم الاقتصادية.

5  نصائح لنجاح عملية التسويق عبر الانستقرام لمتجرك الإلكتروني

1- استخدم حساب عمل خاص بنشاطك التجاري ولا تشترك في انستقرام بحسابك الشخصي.

2- أطلق Story بشكل يومي لتشارك عملائك بكل جديد تقدمه، فهي تساعدك على التواصل الدائم مع العملاء ومعرفة أرائهم وانطباعهم عن ما تقدمه لهم.

3- اكتسب ثقة العميل بنشر صور أصلية للمنتج أو الخدمة التي تقدمها ولا تستعين بنماذج لآخرين.

4- تعد من أهم مميزات التسويق الإلكتروني هو التفاعل مع المتابعين والرد على تعليقاتهم واستفساراتهم أمر هام للغاية فلا تغفل عنه، فأنت بذلك تكسب صديق مخلص لعلامتك التجارية.

5- تواصل مع مشاهير انستقرام ليقوموا بالترويج عن نشاطك التجاري، فهناك شريحة كبيرة من الجمهور تتابع هؤلاء المشاهير ويثقون بهم ثقة عمياء.

كيفية زيادة المتابعين على حساب انستقرام الخاص بنشاطك التجاري

أولًا/ الإعلانات المدفوعة أو Instagram Ads:

تعد الإعلانات المدفوعة من أهم وأفضل وسائل التسويق الإلكتروني كما أنها تعد من مميزات التسويق عبر الانستقرام حيث تمتلك إمكانية مشاركة البيانات الخاصة بحسابك على الفيسبوك، أي تستطيع الاستعانة بنفس البيانات الخاصة بجمهور الفيسبوك، بالإضافة إلى متابعين آخرين جدد في منطقة ما أخرى تريد أن تستهدف عملاء بها.

ثانيًا/ المسابقات والتسويق عبر الانستقرام:

قد لا تتخيل كيف تساعدك المسابقات في نجاح نشاطك التجاري وكسب المزيد والمزيد من الأرباح وعدد المتابعين أيضًا، فجمهور انستقرام يهوى الاشتراك في المسابقات ومن هذا تكون لديك فرصة لكسب متابعين جدد وانتشار العلامة التجارية الخاصة بك، وبالتالي كسب الأموال على المدى القريب والبعيد.

يعتبر التسويق الإلكتروني الآن من الطرق اللازمة لنجاح مشروعك ونشاطك التجاري، فهو يساعدك في الوصول إلى شريحة كبيرة من جمهورك المستهدف والتفاعل معهم وبناء علاقة قوية بينك وبين عملائك، والتسويق عبر الانستقرام من أهم تقنيات التسويق الإلكتروني.

الخلاصة:

تأتي منصة انستقرام في مقدمة مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر انتشارًا وجذبًا للمتصفحين من مختلف الأعمار حول العالم، ويوم بعد يوم يتمدد التطبيق ليصل إلى جمهور أكبر على نطاق أوسع حول العالم، وهو ما يبرر تحول العديد من العلامات التجارية على اختلاف أحجامها إلى البيع عبر الانستقرام.

إذ يمنحهم الانتشار الواسع الذي تحققه المنصة فرص أكبرفي الوصول إلى قواعد أكبر من العملاء سواء الحاليين أو المحتملين، وبالتالي زيادة مبيعات العلامة التجارية ورفع معدل التحويل لمتاجرهم الإلكترونية.

ولكن، ليس التواجد فقط على موقع التواصل الاجتماعي انستقرام هو ما يصنع النجاح لتلك العلامات التجارية وزيادة مبيعاتهم، وإنما اتباع أفضل استراتيجيات التسويق عبر الانستقرام هي التي تتكفل بهذا العمل ويمكنها بالفعل تحقييق نتائج غير مسبوقة من قبل، سواء في الوعي بالعلامة التجارية أو زيادة المبيعات ومعدل التحويل.

لذا حاولنا بشكل شامل ودقيق أن نلقي نظرة عن التسويق عبر الانستقرام وأهميته في الترويج لمتجرك الإلكتروني وكيف يمكنك تطبيق استراتيجيات مُجربة في التسويق عبر الانستقرام من أجل تحقيق أهداف العمل الخاصة بك أيًا كانت.

بالإضافة إلى استعراض عدد من أبرز وأهم النصائح التي تساعدك في تطبيق أفضل الاستراتيجيات في التسويق عبر انستقرام وزيادة المتابعين على حسابك التجاري على المنصة والإجراءات الخاصة بالنشر على الحساب.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

شاهد أيضاً

أين يجب أن تنفق ميزانية التسويق الخاصة بك؟

أين يجب أن تنفق ميزانية التسويق الخاصة بك؟

أين يجب أن تنفق ميزانية التسويق الخاصة بك؟ قامت الشركات على مدار العقد الماضي بتغيير …