من أبل لجوجل لفيس بوك .. أبرز صفقات واستحوذات عمالقة التكنولوجيا

تحاول جميع شركات التكنولوجيا البقاء على القمة والحصول على أكثر عدد من المستخدمين والمتصفحين، وحفاظاً على هذا استولى عمالقة التكنولوجيا على غيرهم من الشركات والتطبيقات ليحتكرا تقريباً كل السوق، وفيما يلى نذكر أبرز المُحتكرين:

فيس بوك:

لا شك أنك تملك معلومات خاطئة إن ظننت أن مارك زوكربيرج يمتلك عملاق وسائل التواصل الاجتماعى فيس بوك فقط، حيث استولى زوكربيرج على 4 تطبيقات فضلاً عن امتلاكه فيس بوم وفيس بوك ماسنجر.

وكان زوكربيرج قد أعلن عن استحواذه على تطبيق الصور الشهير انستجرام فى وقت سابق من عام 2012 بحسب تقرير سابق لـ The Verge الأمريكى، حينما لم يتعدى مستخدمو انستجرام وقتها الـ 30 مليون مستخدم، ليقفز بالتطبيق إلى القمة بعد إضافة التحديثات والتعديلات.

ولم يمضى سوى عامين حتى أعلنت شركة فيس بوك شراء تطبيق المراسلة الفورية واتس آب فى 2014، ومع الاستحواذ على واتس آب بات بإمكان الشركة الحصول على معلومات المستخدم وجهات اتصاله.

وتلا شراء واتس آب الاستحواذ على شركة الواقع المعزز “أوكولوس فى أر”، والتى بإمكانها جمع بيانات المستخدمين، والأسماء وحسابات البريد الإلكترونى ونوع الجهاز والعديد من المعلومات الحساسة الأخرى.

وأخيراً قرر فيس بوك شراء تطبيق MSQRD أحد التطبيقات الشهيرة لالتقاط الصور و”السيلفى”، وهذا من أجل منافسة سناب شات، حيث يحتوى MSQRD على الفلاتر والأشكال المختلفة.

شركة جوجل:

استحوذ عملاق البحث على عشرات الشركات المختلفة بعد إنشائه بـ 3 أعوام فى أواخر تسعينيات القرن الماضى.

ويعد أبرز الشركات التى استحوذت عليها جوجل هى أندرويد، بعد أن اشترته من مطوره فى 2005، والذى أتاح لها فرصة الاستيلاء على سوق الهواتف الذكية كله تقريباً.

ويعتبر الشيء المفاجئ للعديد أن يوتيوب لم يكن فى البداية ملك لجوجل، حيث اشترته بعام2006 لتجعله أقوى منصة للفيديوهات فى العالم، ويعد هذا الاستحواذ الأبرز لها.

وسجلت جوجل رقم قياسى بالنسبة لها بعد شراء شركة الهواتف النقالة موتورولا بمبلغ يصل إلى 12 مليار دولار ولكن سرعان ما قامت ببيعها لشركة أخرى نظراً لمعدومية قيمتها بالنسبة لها.

شركة أبل:

تستحوذ الشركة الأمريكية أبل على شركة جديدة كل 3 أسابيع، بحيث تمتلك سيولة ضخمة تصل إلى مئات المليارات، وكانت أبل قد استولت على مجموعة لا بئس بها من الشركات المتخصصة بالواقع المعزز، بالإضافة إلى تطبيق شازام الخاص بالتعرف على الموسيقى.

وتعد أبرز صفقة أبرمتها أبل هى الاستحواذ على شركة “بيتس” المتخصصة فى صناعة السماعات بمبلغ وصل إلى3 مليارات دولار.

مايكروسوفت:

لا شك أن مايكروسوفت أحد الشركات الرائدة والشهيرة فى مجال التكنولوجيا، لذا بالتأكيد لها هى أيضاً نصيب فى الاستحواذ على بعض الشركات الشهيرة.

وأعلنت مايكروسوفت فى وقت سابق عن حصولها على موقع “جيت هاب” GitHub الأمريكى، والذى يعتبر أكبر منصة للمطورين، وهذا بمبلغ يصل إلى 7.5 مليار دولار.

واستحوذت مايكروسوفت على شبكة لينكد إن للتواصل المهنى فى 2016، بمبلغ يزيد عن 26 مليار دولار، وكانت مايكروسوفت قد اعلنت شرائها تطبيق “سكايب” الشهير الخاص بمكالمات الفيديو المصورة بقيمة 8.5 مليار دولار.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى