أكثر من 20 ميزة قادمة لمتصفح سفاري في iOS 13

على الرغم من أن تطبيق سفاري لم يحظى بأخبار كثيرة في مؤتمر المطورين، إلا أنه حظي باهتمام كبير في تحديث iOS 13. فهناك ميزات جديدة بعضها تغييرات صغيرة وبعضها وظائف جديدة لم تكن موجودة من قبل جعلت منه أفضل بكثير. تعرف على أهم تلك التحديثات.

قائمة جديدة

يوجد قائمة جديدة على يسار أو يمين شريط الأدوات العلوي، يرمز لها بحرفي “AA” وهو ليس للخطوط فقط كما يتوهم من يراه. فبالنقر عليه يعرض لك خيارات جديدة وقديمة منها “عرض القاريء”.

تم نقل “طلب موقع سطح المكتب”

قديما كنت تقوم بتشيغل طلب موقع سطح المكتب من خلال نافذة المشاركات، واعتبر هذا الأمر غير واضح للمستخدمين الجدد، فقد أصبح الآن متوفرا في القائمة الجديدة بنفس الاسم وأكثر وضوحاً.

هناك خيار طلب موقع ويب الهاتف

قبل ذلك، عندما تختار “طلب موقع سطح المكتب”، فلن يمكنك العودة إلى عرض الهاتف، بل سيظل “طلب موقع سطح المكتب” أمامك. في iOS 13 تم تغيير ذلك ويمكنك التبديل بين الخيارين كما تريد.

تغيير حجم صفحة الموقع على الفور

عند زيارة صفحة ويب، قد يكون النص صغيرا، وقد تحتاج إلى النقر مرتين عليها للتكبير. في بعض الأحيان، تكبر الصفحة بشكل كبير جدا، أو ليس كما تريد. ولكن في iOS 13 يمكنك من خلال قائمة عرض الموقع التي ذكرناها آنفا، أن تنقر على حرف “A” الكبير للتكبير أو حرف “A” الصغير للتصغير.

الخيارات هي نفسها في سفاري الخاص بـ MacOS في Mojave، حيث يمكنك تكبير الصفحة من 50 إلى 300%، وبالنقر على أرقام النسبة المئوية في المنتصف يمكنك العودة إلى الوضع الافتراضي.

تخصيص الاعدادات لكل موقع على حده

في الصورة السابقة ستلاحظ وجود خيار “اعدادات الموقع” أو Website Settings في الأسفل فإنه يتيح لك تعديل الاعدادت لكل موقع. وهذه ميزة أيضا أحضرتها أبل من نظام ماك OS، حيث يمكنك ضبط مستوى التكبير الافتراضي للصفحة، وتعيين أذونات الكاميرا والموقع والوصول للميكروفون سواء بالسؤال أولا أو السماح أو الرفض. كذلك هناك إعداد لجعل موقع سطح المكتب يعرض الوضع الافتراضي لكل موقع على حدة.

وفي قائمة سفاري في تطبيق الاعدادات، يمكنك تعيين مستوى تكبير الصفحة أيضا بشكل افتراضي لجميع المواقع من خلال تكبير أو تصغير مخصص. كذلك يمكنك النقر فوق “القاريء” وجعل كل المواقع تدعم عرض القاريء كخيار افتراضي.

إخفاء شريط الأدوات أثناء التمرير

في الإصدارات السابقة من سفاري، يتم تقليص شريط الأدوات العلوي واخفاء السفلي عند سحب الصفحة لأعلى. ولمشاهدته مرة أخرى، عليك السحب لأسفل أو النقر على عنوان الصفحة. في iOS 13 يمكنك إخفاء أشرطة الأدوات بشكل دائم من خلال خيار “إخفاء شريط الأدوات” من القائمة الجديدة. وعند استعادة شريط الأدوات يمكنك النقر على عنوان الصفحة المنكمش في أعلى الصفحة.

يمكنك التمرير السريع عبر صفحة الويب

وذلك عندما تضغط مع السحب على شريط التمرير الموجود على اليمين أو اليسار، ثم تتحرك لأعلى أو لأسفل، ستنتقل بسرعة عبر صفحة الويب.

تحديث صفحة البداية

أصبحت صفحة البداية في iOS 13 عن طريق فتح علامة تبويب جديدة أو كتابة العنوان مباشرة. وتماما مثل نظام macOS 10.15 Catalina الجديد، وبدلا من الإصدارات السابقة التي كانت تعرض الإشارات المرجعية بشكل فوضوي حتى مع وجود ملفات، يتم الآن عرض الإشارات المرجعية في عرض شبكة صغيرة من صفين مع خيار “إظهار المزيد” لرؤية الباقي. بعد ذلك، يوجد قسم أدناه للمواقع التي تمت زيارتها كثيرًا وكذلك التي تمت زيارتها مؤخرًا. كذلك هناك قسم لاقتراحات سيري.

شكل جديد لوضع التصفح الخاص أو المتخفي

في نظام iOS 12 وما قبله، عند اختيار وضع التصفح الخاص يتم تحويل أشرطة الأدوات العلوية والسفلية إلى اللون الرمادي الداكن وشريط العناوين باللون الرمادي الفاتح. ونظرًا لأن iOS 13 فيه ميزة الوضع المعتم على مستوى النظام، فقد كان من الصعب التمييز بين الوضع الخاص في هذا الوضع، لذلك غيرت آبل بعض الأشياء. في iOS 13 عند فتح علامة تبويب جديدة سيكون هناك مربع يخبرك أنك في وضع التصفح الخاص.

لقطة شاشة لكامل صفحة الويب

في الإصدارات القديمة، لالتقاط لقطة شاشة كاملة لصفحة ويب، كانت الطريقة الوحيدة هي إنشاء ملف PDF. بخلاف ذلك، ستحتاج إلى تنزيل تطبيق طرف ثالث لدمج لقطات الشاشة لصفحة الويب. لكن الآن لم يعد هناك حاجة إلى مثل تلك التطبيقات. عندما تلتقط لقطة شاشة لصفحة ويب في iOS 13، وبعد النقر على الصورة المصغرة للمعاينة، سيتم فتحها كالمعتاد في حالة أخذ لقطة للشاشة، ويمكنك التبديل إلى “صفحة كاملة”.

اختيار حجم الصورة عند رفعها

إذا كنت بحاجة إلى رفع صورة إلى موقع ويب في سفاري، في iOS 13 يوفر خيارًا لاختيار حجم الصورة المراد رفعها.

يوجد مدير للتحميلات

في iOS 13 تم تضمين مدير تحميلات في سفاري. عندما تقوم بتنزيل ملف، سترى ذلك في أعلى يمين شريط العناوين. كذلك يمكنك الاطلاع على التحميلات في الخلفية ومعاينتها.

على جهاز الآي-باد، يمكنك سحب الملف الذي تم تحميله وإفلاته في تطبيق آخر مثل البريد. ولكن على iOS، يمكنك استخدام نافذة المشاركات لإرسالها إلى مكان ما. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك النقر فوق رمز العدسة الموجود بجانب كل تنزيل للانتقال إلى موقعه في تطبيق الملفات.

يمكنك أيضاً تغيير المكان الذي يتم فيه حفظ التحميلات من خلال إعدادات سفاري، كذلك يمكنك ضبط قائمة مدير التنزيلات إذا أردت حذف ما فيها بعد يوم واحد، عند التحميلات الناجحة، أو حذفها يدويًا.

في مدير التحميلات، يمكنك إيقاف التحميل مؤقتًا وإعادة تشغيله ويمكنك حذفه من خلال السحب عليه يمينا أو يسارا.

حفظ علامات التبويب المفتوحة كإشارات مرجعية

إذا كنت تخشى فقدان هذه المواقع المفتوحة، فإن سفاري في iOS 13 يتضمن ميزة لحفظ جميع علامات التبويب المفتوحة كإشارات مرجعية، لسهولة الرجوع إليها. إنها ميزة موجودة على نظام macOS. ولكن على iOS، اضغط لفترة طويلة على أيقونة الإشارات المرجعية لحفظها. ويمكنك حفظها في مجلد مخصص.

تعيين وقت لعلامات التبويب للإغلاق التلقائي

عند فتح عارض علامات التبويب في سفاري، يقدم لك خيارات لـ “إغلاق علامات التبويب تلقائيًا” بعد فترة زمنية محددة من خلال الانتقال إلى سفاري في تطبيق “الإعدادات” وعرض قسم “علامات التبويب المغلقة” لتغييره إلى إغلاق العلامات تلقائيا بعد يوم أو أسبوع أو شهر.

استخدام شريط العناوين للتبديل إلى علامات التبويب المفتوحة

إذا بدأت في كتابة موقع في شريط العناوين، وكان لديك بالفعل علامة تبويب مفتوحة لهذا الموقع، فسوف يتيح لك سفاري التبديل على الفور إلى علامة التبويب هذه بدلا من فتح الموقع مرة أخرى.

سهولة تحرير وحذف المجلدات المرجعية

في iOS 13، ستظهر لك خيارات جديدة معاد تصميمها عند الضغط مع الاستمرار على أحد المجلدات يمكنك الاختيار من بينها.

فتح جميع الإشارات المرجعية في مجلد في علامات تبويب جديدة

في القائمة الجديدة التي تظهر عند الضغط مع الاستمرار على مجلد الإشارات المرجعية، هناك خيار “فتح في علامات تبويب جديدة” سيتم فتح كل شيء في المجلد في علامات تبويب منفصلة.

يمكن تنزيل الملفات عبر الروابط

نظرًا لوجود مدير تحميلات جديد، لديك خيار جديد “تحميل الرابط”. على سبيل المثال، إذا قمت بالنقر مع الاستمرار على عنوان هذه المقالة، فيمكنك تنزيل إصدار HTML منه.

تشفير الملفات حتى النهاية

التشفير حتى النهاية هو التشفير بحيث لا يقرأ الرسائل المبعوثة سوى أصحابها، بمعنى أن الملفات تظل مشفرة من نقطة النهاية الأولى وحتى نقطة النهاية الثانية.

وإذا قمت بمزامنة محفوظات سفاري مع iCloud، فإن آبل تحمي تلك البيانات بتشفيرها حتى النهاية في iOS 13. في إصدارات iOS السابقة، تم تشفير البيانات، ولكن ليست بتلك الطريقة. بفضل هذا التشفير الأكثر أمانًا، يمكنك فقط الوصول إلى معلوماتك على الأجهزة التي سجلت الدخول إلى iCloud حتى آبل نفسها لن تعرف عنها شيئا.

لا كلمات سر ضعيفة بعد الآن

لن يسمح لك سفاري بإنشاء كلمة مرور ضعيفة بعد الآن. إذا حاولت تعيين “كلمة مرور” لأي حساب في موقع ويب، فسوف يتم تنبيهك بأن كلمة المرور ضعيفة وسيتم اقتراح كلمة مرور قوية.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى