الرئيسية / تواصل اجتماعي / دراسة: عشرات التطبيقات ترسل بيانات المستخدمين إلى فيس بوك بدون موافقتهم
دراسة: عشرات التطبيقات ترسل بيانات المستخدمين إلى فيس بوك بدون موافقتهم

دراسة: عشرات التطبيقات ترسل بيانات المستخدمين إلى فيس بوك بدون موافقتهم

كشفت دراسة حديثة أن هناك على الأقل ما يصل إلى 20 من أصل 34 تطبيق شائع على منصة أندرويد، تنقل معلومات حساسة عن المستخدمين إلى فيس بوك بدون طلب إذن من المستخدمين، وتشمل هذه التطبيقات كل من Kayak وMyFitnessPal وSky scanner وTripAdvisor.

ووفقا لما نشره موقع engadget الأمريكى، فتضمن هذه المعلومات مجموعة من تحليلات الاستخدام الخاصة بالمستخدمين، إضافة إلى معلومات أخرى مثل رقم Android ID الفريد الخاص بهاتف المستخدم، كذلك كشفت الدراسة أن خدمة بحث الرحلات Kayak، على سبيل المثال ترسل بيانات البحث عن الوجهات ووجهات السفر، وتواريخ السفر وما إذا كان الأطفال قد يأتون أم لا.

وعلى الرغم من أن البيانات قد لا تحدد هوية المستخدم بشكل مباشر، إلا أنه يمكن استخدامها نظريًا للتعرّف على شخص ما عبر جمع معلومات عنه، مثل معرفة التطبيقات التى ثبتها أو ما إذا كان يسافر مع شخص أخر أم لا وغيرها من الأمور.

ولا يقتصر الأمر على سرقة بيانات المستخدمين، ولكن قد تكون هذه التطبيقات تخترق قواعد خصوصية النظام الأوروبى لحماية البيانات العامةGDPR من خلال جمع المعلومات دون موافقة المستخدمين، ورغم أن فيس بوك أطلقت إصلاح لحل هذه المشكلة، لكن على ما يبدو أنه لا يعمل فى الوقت الراهن، أو أن المطورين لا يقومون بتنفيذه بشكل صحيح، حيث كانت العديد من التطبيقات لا تزال تستخدم الإصدارات القديمة من مجموعة أدوات التطوير، وفقًا للدراسة.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

شاهد أيضاً

فيس بوك تشارك فى تحدى الـ 10 سنوات على الشبكة الاجتماعية

فيس بوك تشارك فى تحدى الـ 10 سنوات على الشبكة الاجتماعية

مشاركاتانتشر أمس تحدى الـ 10 سنوات #10yearchallenge عبر فيس بوك بشكل كبير، والذى يقوم على …