الرئيسية / تكنولوجيا / المال / ما هى الجمعة السوداء ولماذا سميت بالبيضاء فى الدول العربية
الجمعة السوداء والبيضاء

ما هى الجمعة السوداء ولماذا سميت بالبيضاء فى الدول العربية

بدأ اليوم انطلاق فعاليات يوم التسوق العالمى فى الولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى أو ما يسمى بـ”الجمعة السوداء”، حيث يتوافد المشترون منذ ساعات الفجر الأولى من اليوم الجمعة لحجز أماكنهم أمام كبرى المحلات والمتاجر والتى تفتح أبوابها منذ الصباح الباكر مع إعلانها عن تخفيضات وخصومات هائلة على منتجاتها قد تصل إلى 90%.

وتعود تسمية الجمعة السوداء إلى القرن التاسع عشر، حيث ارتبط ذلك مع الأزمة المالية عام 1869 فى الولايات المتحدة والذى شكل ضربة كبرى للاقتصاد الأمريكى، حيث كسدت البضائع وتوقفت حركات البيع والشراء مما سبب كارثة اقتصادية فى أمريكا، تعافت منها عن طريق عدة إجراءات منها إجراء تخفيضات كبرى على السلع والمنتجات لبيعها بدل من كسادها وتقليل الخسائر قدر المستطاع، ومن ذلك اليوم أصبح تقليدا فى أمريكا تقوم كبرى المتاجر والمحال والوكالات بإجراء تخفيضات كبرى على منتجاتها تصل إلى 90% من قيمتها لتعود بعد ذلك إلى سعرها الطبيعى بعد انقضاء الجمعة السوداء أو الشهر الخاص فى هذا اليوم.

ويطلق مصطلح الجمعة السوداء على يوم الجمعة الذى يأتى مباشرة بعد عيد الشكر فى الولايات المتحدة، وعادة يكون فى نهاية شهر نوفمبر من كل عام حيث يحتفل الأمريكيون الخميس بعيد الشكر الذى يطبخون فيه الديك الرومى ويحضرون فيه أيضا أطباق القرع المعسل ومختلف أنواع الحلوى بالجبن التى لا تحضّر سوى فى هذه المناسبة وعيد الكريسماس.

ويبدأ الأمريكيون صباح الجمعة فى شراء هدايا عيد الميلاد وبدأ تداول مسمى الجمعة السوداء للمرة الأولى فى عام 1960 على يد شرطة مدينة فيلاديلفيا نتيجة الاختناقات المرورية الكبيرة وتجمهر العملاء أمام المحلات خلال هذا اليوم المعروف بالتسوق.

وتشارك عدد من المواقع الكبيرة المتخصصة فى التسوق الإلكترونى على الإنترنت مثل أمازون، وإيباى، فى فعاليات ذلك اليوم عن طريق عرض خصومات هائلة على منتجاتها، أو تقديم عرض خاص جدا على منتج معين يتغير كل ساعة.

وحرصت بعض الدول على تكرار التجربة الأمريكية فى تطبيق يوم الجمعة السوداء لديها للخروج من حالة الكساد فى الأسواق لديها ومن أهم تلك الدول بريطانيا، وكندا، والمكسيك، ورومانيا، والهند، وفرنسا، والنرويج، وأستراليا”.

وبالنسبة للمنطقة العربية قام أحد مواقع التسوق الإلكترونى العربية بإطلاق مبادرة عام 2014 كرد على يوم الجمعة السوداء الخاصة بأسواق ومتاجر أمريكا وخصوصاً موقع أمازون وأطلق عليه اسم “الجمعة البيضاء”، وتم اختيار اللون الأبيض بدلا من الأسود لخصوصية يوم الجمعة لدى أغلبية العرب من المسلمين.

وقد اختلف عدد كبير من الآراء فى المنطقة العربية حول اختيار مناسبة أمريكية لإعادة استهلاكها عربيا، فيما رشح البعض استخدام المناسبة بطريقة تتماشى مع الثقافة العربية والإسلامية بعيدًا عن التقليد الأعمى للغرب، على أن تكون مثلا يوم جمعة سابق لشهر رمضان أو عيد الفطر أو عيد الأضحى.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

شاهد أيضاً

تعرف علىتيلجرام

تعرف على مزايا الإصدار الجديد من تطبيق تليجرام.. دعم اللغة العربية الأبرز

مشاركاتأطلقت خدمة التراسل الفورى المشفر “تليجرام” النسخة 5.0 من تطبيقها الشهير للدردشة على منصتى أندرويد …