الحاسوب الخارق الأمريكي Summit هو الآن أسرع حاسوب خارق في العالم

يتم إصدار التصنيف لأسرع الحواسيب الخارقة في العالم مرتين في السنة. Summit و Sierra هما الحاسوبين الخارقين الأسرع في العالم، وكلاهما متواجدين في الولايات المتحدة الأمريكية. هذه الحواسيب الخارقة تعتمد على تكنولوجيا IBM. وضمن قائمة الحواسيب العشرة الخارقة الأسرع في العالم، هناك خمسة حواسيب أمريكية.

Summit إحتل الصدارة ليصبح أسرع حاسوب خارق في العالم في شهر يونيو الماضي. في الواقع، هذا الحاسوب سجل رقمًا قياسيًا جديدًا في إختبار الرياضيات LINPACK بتحقيقه لـ 122.3 بيتافلوب في الثانية. وبالنسبة لأولئك الذين ليسوا على دراية بهذه المصطلحات، فإن بيتافلوب واحد يساوي واحد كوينتليون ( Quintillion ) عملية رياضية. وقد تلقى هذا الحاسوب ترقيات أكثر منذ ذلك الحي ويمكنه الآن القيام بهذا الإختبار نفسه بسرعة 143.5 بيتافلوب في الثانية. هذا يوفر للحاسوب الخارق Summit أفضلية كبيرة على 499 من الحواسيب الخارقة الأخرى الموجودة في هذه القائمة.

الحاسوب الخارق Summit يمتلك 2.4 مليون معالج، بينما يمتلك الحاسوب الخارق الأمريكي الآخر Sierra ما يصل إلى 1.6 مليون معالج. كلاهما لهما صفات مماثلة بحيث يعملان بإستخدام معالجات IBM Power9 ورقاقات التسريع Nvidia Tesla V100. وعلى الرغم من أن Sierra يضم أنوية أقل على مستوى المعالجات، إلا أنه إستفاد من ترقية حديثة لزيادة قوته الحوسبية من 71.6 بيتافلوب إلى 94.6 بيتافلوب مما خول له الإطاحة بالحاسوب الخارق الصيني Sunway TaihuLight من المركز الثاني.

إثنين من أسرع الحواسيب الخارقة في العالم الآن يتواجدان في الولايات المتحدة الأمريكية. تضم قائمة الحواسيب الخارقة العشرة الأسرع في العالم خمسة حواسيب من الولايات المتحدة، وإثنين من الصين، وواحد من كل من سويسرا وألمانيا واليابان.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى