قادة التقنية يتعهدون بعدم إستخدام تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي في أنظمة القتال والأسلحة

كان هناك الكثير من القلق حول استخدام الذكاء الاصطناعي في أنظمة القتال والأسلحة. وقد قرر بعض قادة التكنولوجيا المحترمين الآن أن يعدوا المجتمع بأنهم لن يستخدموا هذه التكنولوجيا لتطوير ” أسلحة مستقلة قاتلة “. ومن بين هؤلاء القادة نجد المؤسسين الثلاثة لشركة DeepMind التي أصبحت الآن تابعة لشركة Google، والرئيس التنفيذي لشركات Tesla و SpaceX و The Boring Company، السيد Elon Musk.

إن التعهد الذي وقّعوا عليه يحذر من التهديدات الأخلاقية والذرائعية التي تشكلها الأسلحة التي تستند على تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي عندما تكون قادرة على اختيار الأهداف وإشراكها دون تدخل بشري. الموقعون أكدوا بشكل قاطع بأن تحديد مصير حياة البشر ” لا ينبغي أبدا تفويضه إلى آلة “، وأن مثل هذه الأسلحة ستكون ” مزعزعة بشكل خطير لكل بلد وفرد “.

تم توقيع هذا التعهد في المؤتمر الدولي المشترك حول الذكاء الاصطناعي (IJCAI) المنعقد في العاصمة السويدية ستوكهولم. تم تنظيمه من قبل معهد مستقبل الحياة ” Future of Life Institute ” وهو معهد أبحاث يريد التخفيف من المخاطر التي تهدد حياة البشرية.

من بين الموقعين نجد السيد Shane Legg، والسيد Mustafa Suleyman، والسيد Demis Hassabis وهم من المؤسسين لشركة DeepMind. كما أن الرئيس التنفيذي لشركات Tesla و SpaceX و The Boring Company، السيد Elon Musk مدرج في القائمة إلى جانب مؤسس شركة Skype، السيد Jaan Tallinn، وبعض الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي ذوي الشهرة على الصعيد العالمي.

ومع ذلك، تبقى الحقيقة هي أن هذا التعهد قد لا يكون له تأثير كبير على السياسة الدولية. من المرجح أن تستمر الدول في تطوير الأسلحة التي تستند على الذكاء الإصطناعي سرًا حتى لو كان ذلك خوفا من أن لا تكون الوحيدة في ساحة المعركة التي لا تملك مثل هذه الأسلحة المتقدمة.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version