كيفية اختيار كلمة سر قوية يصعب اختراقها

كلمة المرور تعتبر الحاجز الأول قبل الدخول لحسابك في المواقع التي تتطلب منك التسجيل فيها كالمنتديات والشبكات الاجتماعية والعديد من المواقع الأخرى، لذلك تعتبر عملية اختيار كلمة مرور قوية أحد أهم الخيارات التي يجب عليك مراعاة اختيارها بشكل جيّد لتضمن أمان حسابك.

 

كيفية اختيار كلمة سر قوية يصعب اختراقها قج يعتبر أمراً صعبا للبعض والكثيرون للأسف بهملون هذا الجانب في حساباتهم ويقومون باختيار كلمات مرور سهلة التخمين مما يجعل حساباتهم عرضة للاختراق بسهولة.

 

إذاً، ما هي الوسائل التي تضمن اختيار كلمة سر قوية يصعب اختراقها ؟


 

 

أرقام وأحرف 

 

قم باختيار كلمة سرّ مكوّنة من أحرف كبيرة وصغيرة مع عدد من الأرقام والرموز الخاصّة ليصعب تخمينها.


 

طول مناسب

لتصعيب الأمور بشكل كبير على المخترق قم بزيادة طول الكلمة لتتجاوز 8 حروف ورموز مع بعضهم البعض وحاول أن تكون الكلمة سهلة التذكّر فلا تقم بكتابة معادلة رياضيّة مثلا.


 

إياك والتكرار

لاتقم باستخدام أحرف متقاربة على الكيبورد ككتابة asdfgh وإنّما اجعل كلمتك بعيدة كل البعد عن سهولة التخمين ولا تجعلها تقليدية مثل H&^*5$Asecf@ وبهذه الحالة ستكون في مأمن كبير.


 

لا تستخدم اسمك أو أسماء معروفة

أول ما يخطر في باله المخترق هو تخمين كلمة المرور اعتمادا على اسمك أو اسم عائلتك والأماكن التي تحبها أو المكان الذي تسكن به لذلك ابتعد عن استخدام هذه الكلمات في كلمة المرور الخاصّة بك.

 


 

استخدم كلمات مختلفة لحساباتك

من الساذج أن تقوم باستخدام كلمة سر في موقع ما كالتي وضعتها ككلمة سر لحساباتك في أحد المنتديات وخاصّة إن قمت بالتسجيل بنفس البريد الإلكتروني، إن لم يكن هذا الموقع آمناً وموثوقا فأنت في خطر كبير من اختراق بريدك الإلكتروني في حال تشابه المعلومات بين الحسابين.

يمكنك تفعيل خاصيّة التحقق بخطوتين لضمان حماية أكبر و التي أشرنا إليها هنا كيفية تفعيل ميزة التحقق بخطوتين في Outlook و كيفية تفعيل ميزة التحقق بخطوتين في Gmail

 


 

كن حريصا

 

بالتأكيد مهما بلغت صعوبة كلمة المرور التي قمت باختيارها ومدى الحماية التي حققتها لحساباتك فإنه من غير المنطقي أن تقوم بكتابتها على ورقة ما ووضعها بجانب حاسبك أو تركها على حاسبك المحمول في ملف نصي سيشاهده صديقك

لذلك احرص على تسجيلها بعيدا عن أعين الناس من حولك

فلا تقم بقفل الباب وترك المفتاح بجانبه.


 

تابع أخبار المواقع المشترك بها

دائما ما تحدث هجمات كبيرة على العديد من المواقع وفي حال اختراقها قد تتسرب بيانات المشتركين فيها على شبكة الانترنت مما يعني أن بياناتك قد تكون في أيدي أشخاص آخرين وإن كانت هنالك كلمات مرور مشتركة لمواقع معيّنة فقد يكون من السهيل اختراقك لذلك يمكنك مراجعة كيفية معرفة اختراق حسابات المواقع

لتضمن أن بياناتك لم يتمّ تسريبها في أحد المرّات.


 

استخدام أدوات إدارات كلمات المرور

مع وجود مئات المواقع التي تتطلب التسجيل للحصول على خدماتها فستكون أمام مئات من كلمات المرور التي ستستخدمها ومن الصعب تذكّرها جميعها لذلك اختر أحد أدوات إدارة كلمات المرور كخدمة Lasstpass ،Roboform أو Dashlan


 

في النهاية هنالك العديد من الأساليب في اختراقك هذه الأيام لذلك كن حذرا حين تصفّح الانترنت ولا تضغط على راوبط مشبوه بها أو غير موثوقة ولا تقم بتحميل تطبيقات على جهازك إن لم تكن من مصدر موثوق.

 

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى