9 نصائح لتحسين إعدادات الخصوصية في فيسبوك 2018

في الآونة الأخيرة تم القبض على فيسبوك في واحدة من أكبر انتهاكات البيانات في فضيحة كامبريج أناليتيكا، حيث تم استخدام المعلومات الشخصية للمستخدمين لاستهدافهم بإعلانات سياسية مخصصة، وتم جمع هذه المعلومات من تطبيقات الجهات الخارجية التي نمنحها حق الوصول إلى فيسبوك أثناء الاشتراك فيها.

بفضل هذه الفضيحة أطلق فيسبوك مؤخرًا طريقة محسنة لإزالة تطبيقات الجهات الخارجية من ملفك الشخصي، ولقد قمنا بتغطية ذلك بالإضافة إلى بعض نصائح الخصوصية المهمة الأخرى على المنصة.

في ما يلي دليل يوضح إعدادات خصوصية فيسبوك في 2018

إخفاء معلوماتك الشخصية

كم تريد أن يعرفه الناس عنك؟ إنه اختيارك الشخصي،  ولكننا نقترح الاحتفاظ به قدر الإمكان، حيث توفر المنصة إعدادات الخصوصية لجميع المعلومات الشخصية، وإذا كنت مرتاحًا مع قائمة أصدقائك، فيمكنك إبقاء معلوماتك الشخصية مرئية لهم فقط، بدلاً من تركها عامة.

أثناء إنشاء حساب فيسبوك نضيف عادةً كل ما يتم طلبه، على سبيل المثال، رقم الاتصال والعمل والتعليم وأفراد العائلة والأماكن التي عشت فيها وحتى عيد الميلاد، ولإخفاء المعلومات الشخصية إليك ما تحتاج إلى فعله:

  • افتح المنصة على جهاز الحاسب وانقر فوق اسمك في الشريط العلوي للانتقال إلى صفحة ملف التعريف.
  • انقر فوق حول، وستجد العديد من الإعدادات على الجانب الأيسر، وستتضمن كذلك العديد من الخيارات الفرعية تحتها، انقر فوق الإعداد الذي تريد تحريره.
  • بعد الإنتهاء من تحرير ما تريد،  اضغط على زر حفظ التغييرات.

إخفاء منشوراتك

أثناء نشر المنشورات على المنصة، فإنها تمنحك الحرية الكاملة للعب مع إعدادات الخصوصية، حيث يمكنك عرض مشاركاتك على البعض وإخفائها عن الآخرين، حيث توفر المنصة 6 طرق مختلفة للتحكم في الخصوصية، فيمكنك اختيار الاحتفاظ بمشاركاتك للعامة أو الأصدقاء  أو تستبعد أصدقاء محددين من قائمة الأصدقاء، أو يمكنك تحديد أصدقاء معينين لرؤية المنشور فقط، ويمكنك أيضًا تعيينها على “أنا فقط” أو إنشاء قائمة مخصصة جديدة، ومن المثير للاهتمام أيضًا أن المنصة تتيح لك تغيير إعدادات الخصوصية قبل وبعد نشر المنشورات.

تغيير الخصوصية من جميع المزايا القديمة

تتيح لك الطريقة أعلاه تغيير إعداد الخصوصية لمشاركات فردية، ماذا لو كنت تريد تغيير إعدادات الخصوصية لجميع مشاركاتك القديمة؟ لحسن الحظ، يتيح لك فيسبوك القيام بذلك أيضًا، وذلك عن طريق استخدام إعداد “تقييد المشاركات القديمة”، يمكنك تغيير من يمكنه رؤية مشاركاتك القديمة، ومع ذلك، فإنه يقتصر على الأصدقاء فقط، بمعنى أنه عند تمكين هذا الإعداد، ستتغير جميع المشاركات التي شاركتها مع أصدقاء الأصدقاء أو العامة إلى إعداد الأصدقاء، وسيتمكن أصدقاؤك فقط من رؤية هذه المشاركات.

القائمة المقيدة

يعرف عدد قليل جدًا من الأشخاص هذه الميزة الرائعة على فيسبوك،حيث تسمح لك القائمة المقيدة من إخفاء مشاركاتك من أشخاص في قائمة أصدقائك، بعد إضافة القائمة المقيدة، لن تكون مشاركاتك مرئية لهم ما لم يتم تركها عامة، ولن يعرف أصدقاؤك أبدًا ما إذا أضفتهم إلى القائمة المقيدة، على سبيل المثال، إذا كنت تريد إخفاء مشاركاتك من والديك، فيمكنك إضافتها إلى القائمة المقيدة، ما لم تشارك مشاركة عامة فلن تكون أي من مشاركاتك مرئية لهم، ولإضافة شخص إلى قائمة مقيدة، اتبع الخطوات التالية:

  • اذهب إلى ملف التعريف الذي تريد تقييده، مرر إلى أصدقاء وانقر على إضافة إلى قائمة أخرى.
  • من القائمة، اختر مقيد.

كيف يمكن للناس العثور عليك والاتصال بك؟

يتيح لك فيسبوك أيضًا تخصيص الطريقة التي يمكن أن يصل بها الأشخاص إليك، حيث يمكنك تخصيص من يمكنه إرسال طلبات صداقة لك، ومن يمكنه البحث عنك باستخدام عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف وما إلى ذلك

في حين أن المنصة تتيح لك التحكم في هذه الإعدادات، أعتقد أن الخيارات المتوفرة في كل منها محدودة، على سبيل المثال، في من يمكنه إرسال طلبات صداقة لك، يمكنك الحصول على خيارين فقط، الجميع وأصدقاء الأصدقاء، ماذا لو كنت لا أرغب في تلقي طلبات صداقة من أي شخص؟ لا توفر المنصة هذا الخيار.

عدم السماح للأشخاص من النشر على جدولك الزمني

إذا كان نشر الأصدقاء لأشياء عشوائية على مخططك الزمني يزعجك، فيمكنك تغيير إعداد الخصوصية في، فبمساعدة هذا الإعداد فإنك تغلق أبواب جدولك الزمني للجميع بشكل أساسي، بمعنى لن يتمكن أي شخص من قائمة أصدقائك من النشر على مخططك الزمني.

وضع الحائط الخاص بك

يتيح لك الإعداد أعلاه منع الأشخاص من نشر مشاركات جديدة على مخططك الزمني، ومع ذلك، نود أحيانًا تقييد المشاركات المنشورة بالفعل على مخططنا الزمني، يوفر فيسبوك إعداد خصوصية يسمح لك بتخصيص إعداد الخصوصية لمشاركات الحائط الخاصة بك، وباستخدام هذا الإعداد سيتمكن الأشخاص المصرح لهم فقط من مشاهدة مشاركات الحائط القديمة منها والجديدة، ولحسن الحظ على عكس الإعداد أعلاه ، هنا يمكنك الحصول على خيارات متعددة للاختيار.

تخصيص إعدادات الإشارة

تخيل أن شخصًا ما يقوم بالإشارة إليك في صورة غبية وأنت في وضع لا تحسد عليه، حتى يتم إزالة الإشارة يكون وقع ما وقع، ولكن مع بعض التعديلات على إعدادات الخصوصية ذات الصلة بالإشارة، لن تضطر إلى مواجهة مثل هذا الحرج.

ويمكنك مراجعة جميع مشاركاتك المشار لك فيها قبل نشرها، ومن ثم يمكنك أيضًا تخصيص من يمكنه عرض مشاركاتك التي تحمل الإشارات، ويمكن الوصول إلى ذلك من خلال الإعدادات ثم المخطط الزمني والإشارة.

إزالة الوصول إلى تطبيقات الطرف الثالث

مع مرور الوقت، ربما تكون قد استخدمت فيسبوك لتسجيل الدخول إلى العديد من مواقع الويب، بينما البعض من هذه المواقع جدير بالثقة لكن البعض الآخر لا يمكن الوثوق به، ومن الأفضل إزالة هذه التطبيقات من حسابك، وقد قمنا بشرح هذه العملية سابقًا.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى