روبوت ذكي لمساعدة المقعدين على المشي

أعلنت شركة “Cyberdyne” اليابانية، المتخصصة في تكنولوجيا المستقبل، عن إصدار جديد من أنظمتها الروبوتية المتخصصة في مساعدة المقعدين على المشي من جديد، في حين أكدت الشركة يوم الأحد، أن الروبوت اعتُمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

ويعتمد نظام الساق الروبوتية اليابانية (Cyberdyne Hal) على الذكاء الاصطناعي للمساعدة على المشي، والمساهمة في العلاجات الفيزيائية لاستعادة المشي، بعد إجراء العمليات الجراحية أو التعرض للإصابة في العمود الفقري، أو عند التعرض للجلطات الدماغية، حيث سيحتوي الروبوت على برامج متخصصة، ومستشعرات تحاكي حركة المستخدم، وتتوقع خطواته، من خلال قراءة الإشارات العصبية للدماغ.

ويتم الاعتماد على نظام “Cyberdyne Hal” حالياً في اليابان، لمساعدة المقعدين على المشي، والإسهام في برامج العلاج الطبيعي، بدعم من الحكومة اليابانية، في حين أكدت الشركة أن أول استخدام للجهاز في الولايات المتحدة سيكون في ولاية “فلوريدا”، حيث ستفتتح الشركة فرعاً رسمياً في الولاية؛ لتوفير الدعم الفني للمراكز الحكومية والأهلية، فضلاً عن خدمة البيع المباشر للمستخدمين، والتي ستتضمن توفير الرعاية الخاصة.

ووفقاً لموقع التقنية الأمريكي “إنغاديت”، سيمكن للمستخدم أن يتحكم في درجة المساعدة التي يحتاجها من الروبوت، حيث سيمكن له تعديل الإعدادات بنسبة مساعدة محددة، ليكمل هو الباقي، كما سيحتوي الروبوت على قارئ ذكي، يبين للمستخدم نسبة التقدم التي حققها، وإرسال تفاصيلها مع المخطط البياني إلى الفريق المعالج.

ويقول الفريق المطور للنظام الروبوتي الجديد إن المستخدم سيمتلك القدرة، بعد فترة من التمارين، على المشي دون مساعدة، واستخدام جهاز المشي، والجلوس والوقوف، في حين أكد الفريق أن الروبوت يتم تطويره حالياً لإمكانية استخدامه بحالات الطوارئ، للمساعدة في حمل أوزان أكبر، والمشي والركض بسرعةٍ مسافات طويلة.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى