كيف تحمي حاسوب ويندوز 10 من ثغرتي Meltdown و Spectre

تواجه شركة إنتل دعاوى جماعية على خلفية الكشف عن ثغرة أمنية في معالجاتها المصنعة خلال العشرين عامًا الماضية، فقد كشف الباحثون عن ثغرتين خطيرتين في معالجات الحواسيب والهواتف الذكية أطلق عليها اسم Meltdown و Spectre، التي يمكن أن تسمح للقراصنة بالوصول إلى البيانات وكلمات السر ومفاتيح التشفير وغيرها من المعلومات، ونظرًا للعدد الكبير لأجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز 10 والقائمة على معالجات إنتل والمهددة جميعًا بسبب هذه الثغرة، إليك هذه الخطوات التي من خلالها تستطيع حماية نفسك.

تثبيت تصحيح الطوارئ لويندوز

أصدرت مايكروسوفت تحديثًا طارئًا لمستخدمي نظام ويندوز 10، يطلب منك إعادة تشغيل الجهاز الخاص بك بحيث يمكن تثبيته، أما إذا لم تتسلم إخطار بالتحديث حتى الآن أو تجاهلته، فعليك التوجه إلى الإعدادات ثم التحديثات والأمان، وتأكد من وجود تحديثات في الانتظار.

وإذا كنت تستخدم نظام ويندوز 10 الإصدار 1709 Fall Creators Update، فالتحديث الأمني ​​لنظام التشغيل ويندوز الذي تحتاجه يحمل الرقم KB4056892.

أما أرقام التصحيح للإصدارات القديمة من نظام ويندوز 10 فهي كالتالي:

ويندوز 10 إصدار 1703 (Creators Update) هو KB4056891

ويندوز 10 إصدار 1607 (Anniversary Update) هو KB4056890

ويندوز 10 إصدار 1511 (November Update) هو KB4056888

ويندوز 10 إصدار 1507 (Initial Release) هو KB4056893

التثبيت اليدوي

يمكن للمستخدمين أيصًا تثبيت تصحيح الطوارئ لويندوز، وذلك من خلال زيارة Windows Update Catalog page، إذا كنت تستخدم نظام ويندوز إصدار 64 بت، ستحتاج إلى تثبيت الملفات المستندة إلى x64، على سبيل المثال، التحديث التراكمي لنظام التشغيل ويندوز 10 الإصدار 1709 للأنظمة المستندة إلى x64 هو (KB4056892).

كيف يمكن أن أتأكد من أنني محمي؟

لكي تتأكد أنك قمت بتثبيت التصحيح المناسب، يجب عليك الذهاب إلى الإعدادات ثم التحديثات والأمان، واضغط على عرض سجل التحديث المثبت، وابحث ضمن تحديثات الجودة عن التحديث الأمني ​​لنظام التشغيل ويندوز رقم KB4056892 ستجد بجانبه تم تثبيته بنجاح.

كما يمكن أن تتأكد بطريقة أخرى، وذلك من خلال الذهاب إلى الإعدادات ثم النظام، بعدها توجه إلى حول ومرر للأسفل لتصل إلى قسم مواصفات ويندوز، بعد تثبيت التصحيح KB4056892، سيقوم النظام بقراءة التحديث على هذا الشكل 16299.125

مشكلات تطبيقات مكافحة الفيروسات مع تثبيت تصحيح الطوارئ لويندوز

قد يمنعك تطبيق مكافحة الفيروسات من تثبيت تصحيح الطوارئ لويندوز، وتعمل مايكروسوفت على حل مشكلة التوافق مع بعض تطبيقات مكافحة الفيروسات، فبعض مستخدمي ويندوز لن يحصلوا على تحديث الطوارئ بسبب تطبيق مكافحة الفيروسات، ويجب عليهم القيام بعملية التثبيت بشكل يدوي، أو الاعتماد على Windows Defender لتثبيت تحديث الطوارئ.

تحديث البرامج

قيامك بتحديث البرامج الثابتة للجهاز الخاص بك، سيضيف طبقة حماية إضافية لتحديث ويندوز.

ماذا يجب أن أفعل أيضًا؟

بعد تحديث ويندوز والتحقق من تحديث البرامج الثابتة، يجب إجراء فحص باستخدام تطبيق الحماية من الفيروسات، للتحقق من أن جهاز الحاسب الخاص بك لا يوجد فيه أي برامج ضارة.

كما يجب عليك الحفاظ على تطبيقاتك محدثة، بالأخص المتصفح، ولا يسعني إلا أن أقوم بتذكيرك بأنه يجب عليك الانتباه من رسائل التصيد عبر البريد الإلكتروني.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version