لتعزيز الحماية: جوجل تحد من قُدرة التطبيقات على استخدام صلاحيات الوصول Accessibilty Services

لتعزيز الحماية: جوجل تحد من قُدرة التطبيقات على استخدام صلاحيات الوصول Accessibilty Services
يشتمل نظام أندرويد على العديد من الخصائص الممتازة التي تساعد على توفير تجربة استخدام لجميع البشر، حتى في حال معاناتهم من مشكلةٍ جسدية ما، مثل عدم القدرة على النظر أو عدم القدرة على استخدام اليدين. الحل الذي تتيحه جوجل هو عبر استخدام واجهات التطبيق البرمجية الخاصة بحزمة Accessibilty Services.
الفكرة من استخدام الحزمة السابقة هو إتاحة الفرصة لتطبيقٍ ما بأن يحصل على معلوماتٍ من تطبيقٍ آخر وحتى تعديل البيانات الخاصة بتطبيقاتٍ أخرى. كما قلنا، الغرض الأساسيّ من هذه الخدمة هو توفير خدمات للأشخاص الذي يعانون من مشاكل جسدية ما بحيث يكون بإمكانهم استخدام الهاتف أو التطبيق بأفضل شكلٍ ممكن.
من ناحيةٍ أخرى، وبفضل توّفر مثل هذه الصلاحيات، كان بالإمكان تطوير تطبيقاتٍ مثل LastPass الذي يمثل مديرًا لكلمات المرور لمختلف الحسابات التي يدخلها المستخدم، أو تطبيق Tasker الذي يتيح أتمتة المهام على الهاتف الذكيّ بشكلٍ رائع. على الرّغم من أهمية الخدمات التي توّفرها مثل هكذا تطبيقات، إلا أنها تبقى “خطرة” من ناحية الأمنية إذا ما تم اختراقها بطريقةٍ ما، حيث وبسبب استخدامها للواجهة البرمجية الخاصة بحزمة Accessiblity Services، سيكون بالإمكان استغلالها لسرقة معلومات وبيانات من التطبيقات الأخرى المرتبطة بها، أو حتى التلاعب بها.
هذا ما قررت جوجل أن تنهيه، حيث بدأت بإرسال رسائل إلكترونية لمطوري العديد من التطبيقات على متجر بلاي والتي توضح فيها أن استخدام هذه الحزمة يجب أن يكون فقط في حالة إتاحة خدمات للأشخاص الذين يعانون من مشاكل جسدية Disabilities، وسيكون أمام المطوّر فترة زمنية قدرها 30 يوم، إن لم يقم خلالها بتوضيح أنه يستخدم هذه الصلاحيات لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من إعاقات، سيتوجب عليه إزالة هذه الصلاحيات من التطبيق، أو قد تقوم جوجل بإزالة التطبيق بكامله من متجر بلاي.
لم تعلن جوجل عن هذه الخطوة بشكلٍ رسميّ، وإنما تم معرفتها من خلال مطوري التطبيقات الذين شاركوا هذه المعلومات مع موقع Android Police. في حين أن هذه الخطوة تعتبر أمرًا إيجابيًا لمحاربة المخاطر المحتملة من استخدام هذه الصلاحيات، إلا أن هذه الخطوة لا تقدّم تفسيرًا أو حلًا لبعض التطبيقات الممتازة مثل LastPass التي تؤمن طبقة حماية ووسيلة جيدة لحفظ كلمات السر، اعتمادًا على حزمة صلاحيات الوصول.
بالنسبة للمستخدمين، فإنه لا يزال من الغامض حاليًا أثر هذه الخطوة خصوصًا بحالة استخدامهم لتطبيقات تعتمد وظيفتها بشكلٍ كبير على هذه الصلاحيات. سيتوجب علينا الانتظار قليلًا وربما تقوم جوجل بنشر ردٍ رسميّ يوضح الموقف برّمته.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى