شويكة تدعو لمنح رياديي الأعمال التسهيلات اللازمة

أكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة ضرورة منح رياديي الاعمال التسهيلات والإعفاءات اللازمة.
جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الاستشاري لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع لجنة دعم ريادي الاعمال في القطاع التي يرأسها وزير الصناعة والتجارة المهندس يعرب القضاة، وبحضور عضو اللجنة وزير الدولة لشؤون الاستثمار/ رئيس هيئة الاستثمار مهند شحادة.
وأشارت شويكة بحضور امين عام وزارة الاتصالات المهندس نادر الذنيبات واعضاء المجلس الى ان كثيرا من الافكار تم مناقشتها بشأن منح التسهيلات اللازمة للرياديين.
واشار المهندس القضاة الى ميزات المناطق التنموية في تشجيع الرياديين على العمل فيها خاصة وانه سبق اتخاذ قرار لبيع منتجاتهم في السوقين المحلية والخارجية بدون ضريبة مبيعات ، وان صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني سيتولى عملية تدريب الخريجين العاملين في الشركات الناشئة.
من جهته، قال شحادة إنه تم تشكيل وحدة لخدمة ريادي الاعمال داخل هيئة الاستثمار لمساعدة ريادي الاعمال على استكمال معاملاتهم بسهولة ويسر، داعيا الرياديين الى الاقبال عليها ومساعدتهم في نشر المعلومات الخاصة في الوحدة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.
واتفق المشاركون في الاجتماع على تشكيل لجنتين الاولى تعمل على دراسة الجوانب التي تتعلق بتدريب الخريجين فيما تقوم اللجنة الثانية بدراسة اثر الاعفاءات على قطاع ريادة الاعمال.
واستمع اعضاء اللجنة الى عرض عن ما تم انجازه لريادي الاعمال والشركات الناشئة خلال العامين الماضيين والذي تمثلت في منح شركات تكنولوجيا المعلومات اعفاءات وحوافز عديدة تمثلت في اعفاء انشطة قطاع تكنولوجيا المعلومات من ضريبة المبيعات والرسوم الجمركية عند شراء السلع أو الخدمات من داخل المملكة أو الاستيراد من الخارج واعفاء انشطة القطاع من ضريبة المبيعات عند بيع الخدمات وتخفيض ضريبة الدخل المفروضة على دخل انشطة تكنولوجيا المعلومات الى 5بالمائة بدلاً من 20 بالمائة واعفاء صادرات خدمات تكنولوجيا المعلومات من ضريبة الدخل لمدة عشر سنوات ومنذ عام 2015 ، اضافة لشمول قطاع تكنولوجيا المعلومات تحت مظلة القروض الميسرة من البنوك التجارية وبسعر فائدة لا يزيد عن 5 بالمائة وإلغاء شرط وجود حد ادنى للاستثمارات غير الاردنية وعدم تقييد الاستثمار في القطاع.
كما تم تأسيس حاضنة أعمال في غرفة تجارة عمان بالتعاون مع جمعية انتاج لتقديم خدمات وبرامج تخدم الشركات الناشئة للتحول الى شركات فعالة، ويجري العمل حالياً لتأسيس حاضنة عام داخل مقر وزارة الاتصالات لاحتضان أصحاب الافكار الخلاقة والمبتكرة وتم اعداد سياسة خاصة بالبيانات المفتوحة والتي ستكون بمثابة خارطة طريق للاسترشاد بها وخاصة لرياديي الاعمال لتأسيس شركات متخصصة بهذا المجال، اضافة الى اطلاق الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي ريتش 2025 والتي تعزز من ثقافة ريادة الاعمال من خلال دعم المهارات المتخصصة في هذا المجال، وتسهيل اجراءات استقطاب العمالة الاجنبية من خلال تفويض وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإعطاء الموافقة المبدئية للعمالة الاجنبية المقيدة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وتم عرض التحديات التي تواجه رياديي الاعمال والشركات الناشئة ومنهات صعوبة استقطاب الموارد البشرية المتخصصة وصعوبة الحفاظ عليها ان وجدت، وعدم وضوح وتعقيد بعض الاجراءات الحكومية مثل الرسوم الجمركية على السلع والخدمات عبر التجارة الالكترونية، وصعوبة الحصول على التمويل اللازم للبدء والاستمرار بالمشاريع الريادية، وعدم وجود جهة حكومية متخصصة بدعم ريادي الاعمال وتلقي شكاواهم او مقترحاتهم.
كما تم عرض ما هو مطلوب خلال الفترة القادمة لدعم الرياديين، والمتعلق بمحاور حول التعليم والبيئة الممكنة والتشبيك ودعم الافكار الخلاقة والمبتكرة.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى