احذر من هذه التطبيقات التي تسرقك دون علمك

تطرقت صحيفة “الاندبندنت” البريطانية في تقرير لها إلى البرامج الخبيثة التي يتم تحمليها على الهواتف الذكية، وتسرق أموالا من ملايين الأشخاص بطرق شرعية عن طريق دفع رسوم مقابل خدمات مزورة.

وأشارت الصحيفة في التقرير إلى البرمجية الجديدة المنشرة، التي تعرف بـExpensiveWall” وهي برمجية خبيثة اكتشفت في تطبيقات الخلفيات وهي مسؤولة عن إصابة 21.1 مليون جهاز أندرويد.

وهذه البرمجة مصممة لخداع المستخدمين وسرقة أموالهم بدون قبولهم، وقد أخفيت في نحو 50 تطبيق على متجر جوجل.

ووفقا لباحثي “Check Point” الذين اكتشفوا البرمجية الخبيثة، بلغ عدد مرات تحميلها 4.2 ملايين.

ويبدأ عمل تلك التطبيقات الخبيثة، عند تثبيتها على هاتف المستخدم، وبعدها تبدأ في استخدام رقم الهاتف للاشتراك في مجموعة من الخدمات المدفوعة دون علم صاحب الهاتف، واستخدام رسائل SMS للاحتيال واستنزاف أموال المستخدم ببطء.

في بعض الحالات، يتم تفعيل الرسائل دون إعطاء المستخدم أي إشعار. وفي حالات أخرى، يعرض البرنامج الخبيث على المستخدم زر “متابعة”، وبمجرد أن ينقر المستخدم على الزر دون قراءة، ترسل البرامج الضارة رسالة قصيرة [بالنيابة عن صاحب الهاتف].

وتشير التعليقات إلى أن البرمجية الخبيثة نشرت على عدة منصات اجتماعية منها “انستغرام”، وهو الأمر الذي يشرح كيف تم تنزليها على الهواتف في العديد من المرات.

ورغم حذف جوجل للتطبيقات المشبوهة بعد إبلاغ شركة “Check Point”، في 7 آب/ أغسطس الماضي، إلا أن تطبيقا آخر ظهر في متجر التطبيقات بعدها بأيام قليلة، وتسبب في إصابة 5000 جهاز أندرويد، وفقًا لـ”Check Point”.

وليس هنالك طريقة للحماية بالكامل إذا لم تنتبه للأذون التي تمنحها للتطبيقات قبل تنصيبها، خصوصا أن برمجية ExpensiveWall مخادعة للغاية ويصعب الكشف عنها بواسطة الحلول الأمنية التي يقدمها متجر جوجل.

ويعد تطبيق “I Love Filter”، الأكثر تحميلًا من بين تلك التطبيقات الخبيثة وتم تحميله ما بين مليون و5 ملايين مرة، بجانب تطبيقات أخرى مثل “X WALLPAPER” و”Horoscope” و”X Wallpaper Pro”.

وفيما يلي القائمة الكاملة التي نشرتها “الاندبندنت”:

I Love Fliter Tool Box Pro X WALLPAPER Horoscope X Wallpaper Pro Beautiful Camera Color Camera Love Photo Tide Camera Charming Camera Horoscope DIY Your Screen Ringtone ??? 12 ???? Lite Safe locker Wifi Booster Cool Desktop useful cube Tool Box Pro Useful Desktop ??? 12 ???? Lite Horoscope2.0 Yes Star Shiny Camera Simple Camera Smiling Camera Universal Camera Amazing Toolbox Easy capture Memory Doctor Tool Box Pro Reborn Beauty Joy Photo Fancy Camera Amazing Photo Amazing Camera Super Wallpaper DD Player Fascinating Camera Universal Camera Cream Camera Looking Camera DD Weather Global Weather Love Fitness Pretty Pictures Cool Wallpapers Beauty Camera Love locker Real Star Magic Camera Wonder Camera Funny Camera Easy Camera Smart Keyboard Travel Camera Photo Warp Lovely Wallpaper Lattice Camera Quick Charger Up Camera Photo Power HDwallpaper Wonderful Games BI File Manager Wallpapers HD Beautiful Video-Edit your Memory Wonderful Cam useful cube Ringtone Exciting Games Replica Adventure GG Player Love Camera Oneshot Beautify Pretty Camera CuteCamera Cartoon Camera-stylish, clean Art Camera Amazing Video Fine Photo Infinity safe Magical Horoscope Toolbox Cute Belle CartoonWallpaper Ringtone Best Camera Colorful Locker Light Keyboard Safe Privacy Enjoy Wallpaper File Manager Fancy locker Cute Puzzle Smile Keyboard Vitality Camera Lock Now Fancy Camera Useful Camera Vitality Camera Sec Transfer Lock Now Magic Filter Funny Video Amazing Gamebox Super locker Music Player

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى